عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. أحمد عبد الغني: نحاول الإرتقاء بالذوق العام من خلال ايصال الفن للمواطن العادي

د. أحمد عبد الغني: نحاول الإرتقاء بالذوق العام من خلال ايصال الفن للمواطن العادي
د. أحمد عبد الغني: نحاول الإرتقاء بالذوق العام من خلال ايصال الفن للمواطن العادي

حوار - أمل وافى
 

- قريبا افتتاح المتاحف المغلقة بعد الإنتهاء من عمليات تطويرها

 
 
قال د.أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية أنه استحدث 3 ادارات جديدة للوصول للجمهور العادي في كل مكان وليصل الفن والجمال لوجدان الشعب كله كما أضاف أنه خلال الفترة القادمة ستكون هناك العديد من الفاعليات الهامة داخل القطاع والتي توقفت لعدة سنوات كما أنه لديه خطة منظمة لفتح المتاحف المغلقة بعد عمليات التطوير الخاصة بها والحصول على الموافقات الأمنية.
 
وخلال حواره لـ"بوابة روزاليوسف" أكد أنه يسعى لخلق جيل جديد من القيادات الشابه للاعتماد عليها في الفترة القادمة ...وإلى نص الحوار :
 
 
برغم أن الفنون التشكيلية هي الجمال والذوق الرفيع إلى أنها بعيدة عن الناس . هل كان للسينما والإعلام دور في ذلك وتجسيدهم لشخصية الفنان التشكيلي كشخص غريب الأطوار؟
 
من الممكن أن نحمل الفن والسينما إبعاد الناس عن هذا الفن لكن هذه ليست الحقيقة ، فالمشكلة لدينا نحن كفانين لو كنا اقتربنا من الناس لما كان كل هذا الفراغ بيننا وبينهم ، فعندما يلتحم الجمهور مع هذا الفن يبصبح كل المقدم مجرد كوميديا نضحك عليها فقط.
 
 
هذا اعتراف صريح بأنكم منعزلين عن الجمهور ؟
 
بالفعل نحن منعزلين عن الجمهور ربما لأن الفن التشكيلي له صفة خاصة جدا وقراءة العمل الفني صعبة سواء على المثقف أو الشخص العادي فمفرداته وابجدياته ليست بالسهلة ، ونحن ثقافتنا ليست الثقافة التي تغذت على الجمال وعلى أهمية الفن والتذوق وبأن يكون الفن له الأولوية في الحياة فتقلص دور الفن جدا.
 
 
هل لديك خطة لجذب الجمهور العادي لزيارة المعارض الفنية ؟
 
بالفعل هذا كان أهم أهدافي منذ توليت القطاع فقد انشات 3 إدارات أساسية " إدارة المتحف الجوال " و "ادارة المستنسخات الفنية " وإدارة الورش الفنية المحلية والدولية "اسعي من خلالهم تحقيق هذا الهدف.
 
 
وكيف تقدم هذه الإدارات الفن للناس؟
 
أولا ادارة المتحف الجوال ننشأ من خلالها قاعات متحركة قابلة للفك والتركيب في وقت قليل جدا ، ممكن أن ننشأها على سبيل المثال في محطة مصر في مصنع ،مدرسة مهمشة ،جامعه ،مركز شباب أو  مناطق حدودية نعرض فيها مختارات من أعمال الفنانين  للتعريف بالفن.
 
ثانيا ادارة "المستنخات الفنية"  وهي  عبارة عن وحده تنتج مستنسخات من الأعمال المتواجدة لدينا بالفعل  لرواد الفن التشكيلي الذين  اسروا الحركة التشكيلية و كونوا ثقافة ووجدان المجتمع المصري ، هذه الأعمال  تكون بأسعار بسيطة بحيث يستطيع الجمهور اقتنائها. أيضا يوجد مستنسخات نستطيع من خلالها تغذية الأبنيه التعليميه والجامعات والمصانع والهيئات الحكومية، بدلا من الإعارات الفنية التي ربما تفقد أو تخسر رونقها أو غيره من العوامل  المؤثرة. أما الورش الفنية المحلية والدولية هذا العام أطلقنا عليها " 25 خارج المركز " أي أن الورش خارج قاعات العرض الخاصة بنا ، بل ننطلق لأماكن فيها كثافات سكانية وهو المستهدف الحقيقي.
 
نظمنا ورش في" وحيد سليم " في المطرية متحف 4 فدان ونصف ودوره ضعيف للغاية ،فكان لابد من عودته مرة اخرى للجمهور وأن يفهموا أن هذا المتحف هو الذي يغذي ولادهم وشبابهم وأطفالهم ويرتقي بذوقهم.
 
من ناحيه اخري سيتم التنسيق  مع قصور الثقافة  وبعض الكليات المتواجدة في محافظات لاتوجد بها أماكن لنا  لعمل ورش فنية لتغذية هذه المناطق.
 
 
خلال الفترة الماضية هناك عدد من البروتوكولات تمت بين وزارة الثقافة وعدد من الوزرات هل تم تفعيلها ؟
 
بالفعل بدأنا في تفعيل بعضها فعلى سبيل المثال مع وزارة القوى العاملة نظمنا زيارات للمصانع وزيارات اخرى للعمال يزوروا فيها المتاحف بمصاحبة خبير من خبراء الفنون ، وأيضا وزارة الشباب والرياضة والعشوائيات. أيضا بالمجلس الأعلى للثقافة اجتمعت أنا ود.جابر مع  وزير التربيه والتعليم  لمناقشه المناهج والمحتويات وغربلتها من  المعلومات الخاطئة المضللة وبعض العبارات التي تحرض على الإرهاب ، والشكل أيضا سيتم تحديث التصميمات  بحيث يكون  اخراج الأعمال الفنيه وتصميمات الكتب بها  تحديث.
 
 
هل يتم التواصل مع الشباب داخل الكليات الفنية ؟
 
نعم نقوم بهذا الدور من خلال صالون الشباب فهو الفاعلية الأهم في الحركة التشكيلية  هذا الصالون يتجمع فيه  قطاعات  الشباب في مصر من كليات الفنون المختلفة ، أيضا معظم القائمين على أنشطتنا من شباب الفنانين الذين يقدمون ورش ودراسات ، كما نستعين بهم  في عمل الورش  للجمهور العادي.
 
 
 
قدمت استقالتك ونظم العاملون وقفات احتجاجية مطالبين بعودتك مرة أخرى ، وبالفعل حدث هذا وهذه المرة كانت العودة بصلاحيات وزير ، ثم بعد عودتك حدث تغيرات في بعض القيادات، لماذا حدثت حركة التنقلات وهل من صلاحياتك هذا الآن؟
 
القضية كلها أن هناك ما يسمى  تجديد سنوي لكل القيادات هذا التجديد له ضوابط معينة ، هذه القيادات يتم عرضها على لجنه القيادات للبت  في موقفهم بالإستمرار أم لا ،  وهذا العام  كان معاد تجديد لهذه القيادات وكان هناك مشكلات توقف الجديد لهم ،  وهذا ليس معناه تورطهم في قضايا أو شىء ، لكن كانت هناك ملفات تم تحويلها للنيابة هم  جزء من المسئولية فيها سواء كانت لحظة الحدث أو وجودهم بصفاتهم ،وكل واحد من هذه القيادات حصل على أجازة 3 أشهر وسوف يعودوا مرة أخرى لمواقعهم  بعدها لكن كصلاحية وزير استطيع أن اغير قيادات أو اعزل أحد بالطبع لا ، الوزير مع لجنة القيادات واذا كان في شئ قانوني أيضا.
 
 
اخترت الفنان محمد طلعت قوميسيرا عاما للمعرض العام ،هل لاقي هذا الإختيار استحسان أم على العكس خصوصا أنه قيادة شابة؟
 
محمد طلعت فنان مجتهد جدا ولديه خبرة كبيرة فى هذا المجال وهو من القلائل في الحركة التشكيلية من الشباب الذين يملكوا الخبرة في تنظيم المعارض المحلية والدولية والإقليمية كما أنه ابن القطاع ، وأنا بدأت بالفعل في البحث عن صفوف ثانية فليس من المعقول بأن يكون الصف الأول دائما هو المتحكم في القيادة ، ابحث عن قيادات شابة ادربهم وأوكل لهم الأعمال مرة تلو الأخري حتى يتمكوا من القيادة بمفردهم.
 
وبالنسبة لاختيار طلعت فلم يعترض أحد عليه وكل القطاع يتعامل معه أنه فنان داخل نسيج الحركة لديه فكر وملتحم مع الفنانين الكبار وفناني الوسط  ، وعلى أي حال سيقدم تجربته اذا نجحت وستكون هناك استفادة وبالفعل سأكون قد ارتكزت على شاب وفكر جديد ، لو فشل سأعتمد على شاب آخر لكني متأكد من نجاحه وبتقديمه عرض متميز لأننا قمنا بعمل اجتماعات وتحدثنا مع فنانين كبار وشباب بحيث يتم تقديم شئ مختلف.
 
 
البعض يشتكي من وجود مشاكل في تنظيم المعارض واختيار الفنانين والمقتنيات وأيضا استضافة الفنانين  من الخارج الذين يكونوا دون المستوى ؟
 
بالنسبة لاختيار الفنانين تابعت كشوف الأعوام الخمس الماضية وشاهدت المشاركات حتى نعطى فرص لفنانين آخرين للمشاركة، أيضا بدأت أرصد المستوى وبدأت أكتب تقارير اذا هناك فنان مستواه ضعيف اكتب مستواه لايليق بالتمثيل الدولى.
 
تنظيم المعارض تكون مسئولية القوميسير والقطاع عليه توفير الخدمات والتجهيزات المطلوبة لإنجاح الحدث لكن لايستطيع التدخل في رؤية القوميسير وصلاحياته الخاصة في تنظيم عرضه بما يترائى له ربما يكون هناك تجاوزات تستدعى تدخل القطاع مباشرة لكن غير هذا لا.
 
 
ماذا عن الفاعليات التي تم إلغائها مثل بينالي القاهرة للخزف وترينالي القاهرة الدولي للجرافيك ؟
 
اعلنت بالفعل أن عام 2016  هو عودة بينالي الخزف ،  ومن ضمن الأشياء  السارة جدا افتتاح المعرض العام بقصر الفنون واستكماله في مجمع الفنون بالزمالك "  قصر عائشه فهمي " والذي دخل عامه العاشر في عمليات  تطوير وترميم وسيكون افتتاحه بالتزامن مع المعرض العام  وهذا المكان سيضيف وهج  للحركة مرة أخري.
 
في نفس يوم افتتاح " قصر عائشه فهمي"  سيكون افتتاح بينالي الخزف العام القادم  ، اما ترينالي الجرافيك  فأنا أخطط لعودة كل الفاعليات التي تم وقفها منذ اعوام مرة أخرى.
 
 
بعد سرقة زهرة الخشخاش اغلقت العديد من المتاحف خوفا من الإجراءات الأمنية ، ماذا عن عودتها للعمل مرة أخرى وماذا عن الإجراءات الأمنية؟
 
بعد "زهرة الخشخاش" متاحف كثيرة  اغلقت  تخوف من المسئوليه ورغم أن هذا التخوف صحي حتى ينتبه المسئولين  لكنه عمل فوبيا لهم، حاولت بأن اسرع في وتيره العمل في المتاحف المغلقة ، والعمل الآن يسير فيها بشكل كبير واحاول أن يكون دفعه كبيرة للاسراع من افتتاحها  وتحريك المياه الراكدة  ، "متحف الفن الحديث "عملت افتتاح جزئي له وخلال الشهور القادمه سيكون هناك افتتاح كلي واللجنه تجتمع اسبوعيا تقريبا لاختيار الأعمال التي سوف تعرض.
 
أما عن الإجراءات الأمنية لا يتم افتتاح أي متحف إلا واجراءاته الأمنية منضبطة تماما ولو هناك أي مشكلة أمنية تكون لها الأولوية لها ندرسها ونذلل لها العقبات.
 
 
الناس أصابها الاحباط من الإفتتاح الجزئي لمتحف "الفن الحديث " فما كان وجهة نظرك في هذا الإفتتاح ؟
 
كان وقتها مهرجان القاهره السينمائي الدولي الحدث الأهم في مصر وكان بمشاركة 80 و2000 فنان  من الخارج وكان المتحف على بعد 20 متر من العرض هل يجوز أن يحضر كل هذا الجمع ويجد المتحف مغلق شئ لايحدث في أي دولة في العالم، عملت في وقتها بانوراما لتمثيل جيل الرواد وجيل الوسط.
 
أيضا كان بجوار المتحف  معرض لفنانة امارتيه مكرمة في المهرجان يعرض فيلم لها فهل من الحكمه أن يكون لدى  مكان مغلق لمجرد أني لا استطيع فتحه في الوقت الراهن.
 
 
هل تحب أن تضيف لهذا الحوار؟
 
أقول فقط خلال هذه الفترة تم اختيار الدكتورة ايمان النشار رئيسا للإدارة المركزية للمتاحف وتم اختيار الدكتور هيثم عبد الحفيظ مدير عاما للمعارض القومية والعالمية ومازلت أبحث عن كفاءات تضيف للقطاع خلال الفترة القادمة لأني لا أفضل العمل بمفردي فلابد من تكاتف الجميع ، وأوجه رسالة لكل العاملين بالقطاع أي شخص لديه أفكار جديدة يطرحها فورا ، واتمني الفترة القادمة تكون فترة تشهد الكثير الفاعليات المهمة وافتتاح الكثير من الأماكن المغلقة.
 
 
 
 
 
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز