عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سمير عبدالفتاح يكتب : بالعلم تنهض الأمم

سمير عبدالفتاح يكتب : بالعلم تنهض الأمم
سمير عبدالفتاح يكتب : بالعلم تنهض الأمم

تعد الأمية واحدة من المشكلات الهامة التى تواجه المجتمع المصرى ومحو الأمية يمثل حقاً أساسياً من حقوق الإنسان وأساساً لعملية التعلم مدى الحياة ، وعنصراً أساسياً لتحقيق التنمية الإجتماعية والبشرية ولأن التعليم يقدر على تطوير حياة الأفراد .



 

ولخطورة المشكلة وضرورة التعامل معها بموضوعية وإهتمام للخروج منها لصالح الوطن وأبنائه ، ويجب التغلب على المعوقات والبحث عن حلول مبتكرة  لكيفية إنجاح برامج محو الأمية ولابد من تكثيف الجهود لمكافحة محو الأمية .

 

الأمية لاتقف على عدم معرفة القراءة والكتابة فقط ولكن توجد أيضاً أمية حضارية وهى عدم مقدرة الأشخاص المتعلمين على مواكبة معطيات العصر العلمية والتكنولوجية والفكرية والثقافية والفلسفية والتعامل معها بعقلية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة وتوظيفها بشكل إبداعى .

 

وعندم نستطيع محو الأمية من مجتمعنا يترتب على ذلك تحسين سبل العيش والصحة ، وتمكين الأفراد من أداء أدوار فاعلة داخل مجتمعاتهم وتأمين مستقبل أكثر أماناً وإستقراراً لابنائهم ، ومحو الأمية عامل ضرورى للقضاء على الفقر وزيادة الدخل.

 

فيجب علينا الإهتمام بمحو أمية مجتمعنا المصرى من خلال قناة تليفزيونية متخصصة على مدار اليوم لمحو الأمية لأن الوسائل الرئية أسهل وأسرع وسيلة للتعليم والتنوير .

 

وتوجد حلول أخرى لمحو الأمية مثل إستخدام المدارس بعد إنتهاء اليوم الدراسى بجانب أيضاً مراكز الشباب والمراكز الإجتماعية وغيرها من الأماكن العامة لمحو الأمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز