عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد مبادرة مصر لمكافحة التدخين.."الصحة العالمية" تحذر: يقتل 6 ملايين سنوياً وعلي الجميع الالتزام بمكافحته

بعد مبادرة مصر لمكافحة التدخين.."الصحة العالمية" تحذر: يقتل 6 ملايين سنوياً وعلي الجميع الالتزام بمكافحته
بعد مبادرة مصر لمكافحة التدخين.."الصحة العالمية" تحذر: يقتل 6 ملايين سنوياً وعلي الجميع الالتزام بمكافحته

كتب - محمود حمدان

التبغ يشكل الخطر الأكبر على الصحة وإستخدامه فى بلدان "إقليم شرق المتوسط" عالٍ جداً



التبغ هو العائق الأكبر للوقاية من الأمراض غير المعدية التي تتسبب في 57% من الوفيات

حظرت أكثر من 85% من البلدان معظم أو جميع أشكال الإعلان عن التبغ، و50% تضع تحذيرات علي منتجات التبغ

أكثر من 40% من البلدان تفرض الضرائب على منتجات التبغ

نحن بحاجة إلى مضاعفة جهودنا فى مكافحة استخدام التبغ على جميع الجبهات للحد من الوفيات والأمراض

 

قال المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية - فى بيان له اليوم الأحد، إنه قد انقضت 10 سنوات منذ أن دخلت "اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ" حيز التنفيذ، وهى أول معاهدة فى العالم من نوعها للصحة العمومية، ولكن حتى اليوم، لا يزال التبغ يشكل خطرًا حقيقيًا على الصحة العمومية مسبباً موت ما يقارب ستة ملايين شخص كل سنة نتيجة للاستخدام المباشر للتبغ أو التعرض غير المباشر لدخانه.

ويقول الدكتور علاء الدين العلوان، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط "إن المنظمة تدعو الحكومات وجماعات المجتمع المدنى وعامة الجمهور إلى تجديد الالتزام بمكافحة التبغ، فمن المهم أن نواصل العمل معًا، من أجل حماية أجيالنا الحاضرة والمستقبلية من الآثار الصحية والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية للتبغ".

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن استخدام التبغ فى كثير من بلدان "إقليم شرق المتوسط" عالٍ جداً، ويصل إلى 36% بين المراهقين (13-15 سنة)، و32% بين البالغين (15 سنة فأكبر).

ويمثل استخدام التبغ أيضا تحديًا خطيرًا للجهود الجارية للوقاية من الأمراض غير السارية فى العديد من البلدان. فالأمراض غير السارية، وأساساً أمراض القلب، والسكتة، والسرطان، وأمراض الرئة المزمنة، والسكرى هى السبب الرئيسى للوفيات المبكرة فى بلدان الإقليم، وهى مسئولة عن أكثر من 57% من جميع حالات الوفاة.

ويرتبط ثلثا هذه الوفيات المبكرة بالتعرض لعوامل الخطر الشائعة، بما فى ذلك استخدام التبغ، ويجرى حالياً اتخاذ خطوات من الأطراف فى "الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية" – وهى تمثل أكثر من 90% من بلدان الإقليم – وذلك من أجل مكافحة جائحة التبغ. فقد حظرت أكثر من 85% من البلدان معظم أو جميع أشكال الإعلان عن التبغ، بينما تقدم حوالى 60% من البلدان شكلاً من أشكال خدمات الإقلاع عن التبغ، وفى حوالى 50% من البلدان توجد تحذيرات صحية على علب منتجات التبغ، كما أن أكثر من 40% من البلدان تفرض الضرائب على منتجات التبغ.

ويختتم الدكتور العلوان قائلًا: "اليوم، نحن بحاجة إلى مضاعفة جهودنا فى مكافحة استخدام التبغ على جميع الجبهات والحد من الوفيات والأمراض التى يمكن اتقاؤها والمرتبطة بالتبغ".

يشار إلى أن الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ تعد الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ علامة بارزة فى مجال الصحة العمومية العالمية. وهى اتفاقية ملزمة قانونًا وتلزم الدول الأطراف فيها بإعداد وتنفيذ سلسلة من تدابير مكافحة التبغ المُسنَدَة بالبيّنات.

وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ فى 27 فبراير 2005. وهى واحدة من المعاهدات التى حصلت على أوسع تأييد فى تاريخ الأمم المتحدة، وهناك ما يزيد عن 170 بلدا أصبحوا أطرافا فى الاتفاقية التى تغطى ما يقرب من 90% من سكان العالم. ويشمل الأطراف المنضمون إلى الاتفاقية ما يزيد على 90% من الدول الأعضاء فى "إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ".

جدير بالذكر ان تلك التحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية جاءت بعد أيام قليلة من الخطوة الجريئة التي اتخذتها مصر للحد من إنتشار التدخين وتأثيره القاتل وذلك بزيادة قيمة الضرائب المفروضة علي السجائر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز