عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حركة"ثوار الآثار"تعد تقريرا عن تدمير داعش لمتحف الموصل

حركة"ثوار الآثار"تعد تقريرا عن تدمير داعش لمتحف الموصل
حركة"ثوار الآثار"تعد تقريرا عن تدمير داعش لمتحف الموصل

كتب - علاء الدين ظاهر

قالت انتصار غريب باحثة فى الحضارة وإذاعية ومنسق حركة ثوار الاثار أنه انتشرت دعاية أن هناك "قطع كثيرة " غير أصلية ضمن آثار متحف الموصل التى دمرها تنظيم داعش مؤخرا ،للتقليل من فداحة الأمر و لإقناعنا بأن الأقدر بالحفاظ على الآثار هم الغرب و أمريكا فيكون الترحيب بمبدأ تهريب الاثار، و لكننا نعلن أن داعش او غيرها من التنظيمات الإرهابية هى صناعة أمريكية و سرقة آثار العراق و تدميرها تتم بشكل منظم من قبل ظهور هذه التنظيم مع الغزو الأمريكى للعراق فى 2003 



 
 و  بالرجوع إلى عالم الآثار العراقية الدكتور عامر الجميلى ، توصلنا إلى الأتى : 
- أن متحف الموصل الذى أنشأ فى عام 1952 ، مكون من اربع قاعات :
الأولى : لآثار عصور ما قبل التاريخ .
الثانية : القاعة "الحَضرية " نسبة لحضارة "الحَضر" العربية الآرامية و مقرها جنوب الموصل.
الثالثة : قاعة الحضارة الأشورية ( من 911قبل الميلاد الى 612 قبل الميلاد ) .
الرابعة : قاعة الآثار الإسلامية و تشمل عهد الاتابكة ، أمثال نور الدين زنكى ،  و غيرها من الآثار الهامة 
 
- ركز فيديو داعش على مشاهد تحطم الآثار فى قاعة آثار الحضر فقط دون باقى القاعات التى لم تظهر نهائياً،و أغلب الآثار التى ظهرت بفيديو داعش هى آثار أصلية ، فيما عدا عدد قليل لا يتعدى اصابع اليد الواحدة ، و كانت من الجبس ، مثل : تمثال "هيرقل " ، و قناع من الجبس كان معلق ، و لوحة لما يُعرف بقطع جنود آشوريين لرؤس الأعداء العلاميين و ظهرت من الجبس المطلى بالأسود .
- أغلب الآثار التى ظهرت و هى تُدمر هى آثار أصلية و من أهمها : تماثيل الثالوث الإلهى المقدس المكون من " الإله مارن و زوجته مارتن و ابنهما بِرمارين " ، و هى تماثيل من الرخام الكلسى (كاربونات الكالسيوم ) ، و هذه تم تحطيمها .
كذلك تمثال ضخم من الثور المُجنح يمثل جزءً من بوابة " نركَال " ، و ظهر رجال داعش يحطمون عيون التمثال ، و هذه البوابة هى واحدة من ثمانى عشر بوابة من بوابات مدينة " نينوى " الآثرية و كانت بوابة " الإله نِركَال " ، إله العالم السفى ( الموت ) و كانت موجودة  فى الضلع الشمالى الغربى من المدينة ، و كانت هذه البوابة فى عهد الملك "سنحاريب " الأشورى خاصة بخروج الحملات الحربية منها إلى الشام "إلى حلب " ثم "دمشق " و " الأناضول " و هنا تكمن أهميتها التاريخية .
- كان من المقرر أفتتاح متحف الموصل فى أغسطس 2015 بعد تطويره و لكن داعش استولت على المدينة و وقع المتحف فى ايديهم ، و هناك فيلم توثيقى لكل محتويات المتحف تم اعداده من قِبل المتحصصيين قبل غزو داعش للموصل ، و يظهر به آثار المتحف كاملةً .
- و برؤية تحليلة للباحثة فى الحضارة الإذاعية انتصار غريب ، نخرج بما يلى :
إن تنظيم مثل داعش يعمل لصالح عصابات تهريب آثار دولية ، بإمكانها تقليد بعض الآثار و نقل البعض الأخر للخارج حيث منافذ بيعها .
أن ما حدث لمتحف الموصل ما هو إلا تكملة للمخطط الصهيوأمريكى لتدمير آثار بلاد الرافدين التى يكن لها الصهاينة الكراهية لإرتباطها فى ذاكرتهم التاريخية بما يُسمى "بالسبى " الذى تم مرتان :
 " السبي الآشوري الأول " كان في بداية حكم الملك " سرجون الثاني " بن الملك " تجلاتبليزرالثالث " بعد أن كان أخاه الملك " شلمنصر الخامس " قد حاصر مدينة " السامرة " على مدى 3 سنوات ، حتى سَلَّمت أخيراً له في 722 / 721 ق.م. ، فحطم هيكلها وشرد أهلها وأعمل القتل والسبي في أهلها، وأخذهم سبياً إلى آشور وانتهى بذلك ذكر المملكة الشمالية ، 
و مرة فى عهد الملك البابلى نبوخذ نصرالذى حاصر مدينة أورشليم في عام 586ق.م.، ودمر هيكلها وسبى عددا كبيرا من اليهود ومع هذا السبي انتهى أي وضع سياسي جغرافي لليهود في المنطقة .
وقد تمت العودة لليهود إلي أرض فلسطين فلسطين مرة أخرى بعد سقوط الأمبراطورية البابلية الثانية على يد قورش الأكبر حاكم فارس في ذلك الوقت، والذي سمح لليهود بالعودة إلي أرض فلسطين مرة أخرى. ويعد بعض المؤرخين هذا بأنه وعد بلفور الأول وهو الأمر الذي استمد منه بلفور وعده لليهود
- و تذكر انتصار غريب - منسق حركة ثوار الآثار ، بما حدث بعد غزو أمريكا للعراق من الأستيلاء على وثائق تاريخية لتاريخ اليهود فى العراق منها أقدم نسخة للتوراة و أقدم نسخة للتلمود ، و من المعروف كذلك إدعاء اليهود أنهم هم بناة برج بابل الشهير فى العراق ، كما يدعوة أنهم بناة الأهرام فى مصر . 
فليس بالغريب على من يحقدون على حضارة وادى النيل و حضارة بلاد الرافدين أن يستغلوا الفرصة لتدمير هذه الحضارات التى يرون أنها من اعداءهم التاريخيين . !!!
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز