عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد : الاقتصاد المصري يتعافي .. ومشروع قناة السويس يمثل قفزة كبيرة

د. حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد : الاقتصاد المصري يتعافي .. ومشروع قناة السويس يمثل قفزة كبيرة
د. حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد : الاقتصاد المصري يتعافي .. ومشروع قناة السويس يمثل قفزة كبيرة

حوار - أسماء زقزوق
 
كشف الدكتور حازم الببلاوي،المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي حاليا ورئيس الوزراء السابق ، النقاب عن رفض قطر تاييده وترشيحه للمنصب .
 
وقال د.الببلاوي ل (روز اليوسف) ان مشروع قناة السويس حين اكتماله يمثل قفزة هائلة للاقتصاد المصري ، خاصة ان المشروع يمثل مركز الثقة والربط بين جنوب وشرق اسيا ،مؤكد  الي انه حين اكتمال المشروع  فان مزاياه اكبر من اي انتقاد.
 
وأضاف المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ، ان ظروف مصر حاليا تتيح لها الدخول في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض وذلك في حين ان وجدت مصر انه في صالحها اللجوء الي الصندوق وان الصندوق سيقدم لها حزمة من التسهيلات تتناسب مع ظروفها، واذا وجدت مصر انه يوجد صعوبات في الحصول علي قرض فمن الطبيعي ان ترفض هذا القرض وقال الببلاوي ان رفع الدعم عن السلع تعد  قضية صعبة وعميقة وخطيرة والخطوة التي اتخذتها حكومة محلب في هذه القضية كانت مطلوبة، والي نص الحوار :
 

 



- ما رأيكم في مشروع قناة السويس باعتباره من المشروعات التي تحتاج لرؤوس اموال ضخمة ... لاسيما في ظل وجود اراء اخري تري انه لابد من التركيز علي المشروعات قصيرة المدي ذات الدخل السريع في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية؟
 
لابد من وجود نوع من التوازن بين المشروعات الكبري والمشروعات الصغيرة المتعددة ،وانا اعتقد ان مشروع قناة السويس مشروع هام جدا  وعندما يكتمل يمثل قفزة كبيرة في الاقتصاد لمصر ،وسيعيد لمصر مكانتها الاقتصادية كما كانت في القرنين التاسع عشر والعشرين ، وكانت تمثل قناة السويس وقتها جوهر الاقتصاد المصري ،وهو ليس مجرد ممر مائي بل هو مشروع تنموي متكامل ،مشروع يجمع بين صناعات وخدمات وتدريب وسياحة ،ولايجب ان ننسي ان العالم يمر بتطور كبير ،وان هذا المشروع يمثل مركز الثقة والربط بين دول جنوب وشرق اسيا ،واعتقد ان مشروع قناة السويس مزاياه ستفوق ايه ملاحظات .
 
 
كيف تري المستقبل في مصر في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد ؟
 
انا متفائل بالمستقبل ،متفائل مع ادراك ان هناك صعوبات وتحديات كبيرة وتحتاج لمزيد من العمل والمشقة والجهد ،فاذا قمنا بالمزيد من العمل والجهد والمشقه سنحقق التقدم ،وانما اذا كنا معتقدين انه يوجد هدايا من السماء هذا امر لن يتحقق ،ولابد ان نتكاتف جمعيا ونكون علي قدر من المسؤلية .
 
 
ما رأيكم في ان البعض طرح فكرة دمج الاخوان في الحياة السياسية او فتح باب المصالحة مع العناصر التي لم تتورط في عمليات ارهابية ؟
 
هذه بلد لها قوانيها،وهذه القوانين توضح الحقوق والواجبات، فأي احد يريد ان يغير من الاوضاع يجب عليه ان يغير القوانين ،انما رفض القوانين وعمل شغب وتهديد المرافق العامة ليست وسيلة للتعبير عن الراي ،وبالتاكيد كلنا جميعا نرفض العنف واعلان العصيان علي الدول ،وانا اري ان كل انسان يعاقب علي مافعله ،وكل انسان حر في التعبير عن رايه مادام يعبر عن هذا الراي وفق القواعد والقنوات الشرعية .
 
 
تناولت وسائل الاعلام ان الاخوان كانوا يعدون لبعض المظاهرات اثناء تنصيبك المنصب الجديد في "نيويورك" كيف  رايت هذه المظاهرات وقت ذاك ؟
 
اذا كانت هذه المظاهرات سلمية وتحترم القانون وتعبر عن الراي فهي لاتمثل عقبة،واذا خرجت عن القانون هذا شئ مرفوض .
 
 
ما رؤيتكم الاقتصادية في الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا في رفع الدعم عن بعض السلع ؟
 
قضية الدعم قضية صعبة وعميقة وخطيرة وهي تمثل عبئا ضخما علي الخزانة، ولكن في نفس الوقت قد تعودت الناس علي الدعم لفترات طويلة ،اذن يجب ايجاد حل لانها قضية غير قابله للاستمرار ، وهي قضية كبري تراكمت منذ بدء الدعم في الاربعينيات ،ولابد من معالجته بهدوء وتدرج ،واعتقد ان الخطوة التي اتخذتها حكومة محلب بشان بعض الترشيد شئ مطلوب.
 
 
بعد ترشيكم لمنصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ترددت بعض الشائعات حول رفض بعض الدول العربية تنصيبكم المنصب  مثل دول العراق وعمان وقطر التي اعترضتا علي هذا الترشيح ... فما تعليقكم ؟
 
هذا ليس صحيحا ، عمان والعراق لم تعترض ،وكل دول الخليج ايدتني في هذا المنصب باستثناء دولة قطر ،لاسيما وان قطر قد رشحت المرشح الاخر وهو مصري ايضا ،واري انه لاداعي لان نعتبر رفض قطر ترشيحي ازمه او قضية ونزيد من الفجوة والفرقة المتواجدة ،وفي النهاية تم ترشيحي من قبل الحكومه المصرية ووجدت تاييد ودعم الدول العربية وفوزت بهذا المنصب وهذا شئ جيد.
 
 
 
ما الذي يمكن ان يقدمه الدكتور" حازم الببلاوي " للدول العربية بصفه عامة ولمصر بصفه خاصة من خلال هذا المنصب؟
 
لقد عملت في البلاد العربية في اكثر من مؤسسة مثل عملي في "صندوق الانماء العربي" وهو صندوق يخدم الامة العربيه وعملت رئيس منظمة" الايسكو " ووكيل النائب العام للجنة الاقتصادية  لغرب اسيا وهي تشمل البلاد العربية ايضا، وعملت في ابوظبي في صندوق النقد العربي  كمستشار له،كما ان معظم حياتي الكتابية وكتابتي كانت عن الاقتصاد العربي، وانا اعتبر نفسي خدمت في البلاد العربية اكثر مما خدمت في مصر ، وشخصيا لا اري فرق بين ان تخدم بلدك او تخدم الوسط العربي ايضا ،ولكن انا من حسن الحظ اتيحت لي الفرصة ان اعمل في اكثر من صفه ومنصب سواء استاذ في الجامعة او عضو في المؤسسسات التمويلية وممثل لاكبر تنظيم تابع للامم المتحدة في المنطقة .
 
 
هل هذا المنصب يتح لك ان تقدم شئ معينا من خلاله ؟
 
كل شخص منا يستطيع من خلال عمله ان يعمل ويقدم الكثير ، وهذا المنصب امثل من خلاله المجوعة العربية باكملها، وساعمل كثيرا لخدمة جميع مصالح دولنا العربية .
 
 
كيف تري من خلال متابعتك لمفاوضات النظام السابق مع صندوق النقد الدولي  للحصول علي قرض ،وما اسباب تعثر هذه المفاوضات ؟
 
في اكثر من مرة تمت الاتفاقات مع الصندوق ، وغير صحيح انها تعثرت ، وصندوق النقد الدولي  علاقتنا معه قديمة وجيدة، وكثيرا ماقدم قروضا لمصر ، ولكن بعد قيام ثورة 25 يناير 2011  لم يتم الحصول علي قروض ، ويرجع ذلك بسبب ان الاوضاع كانت غير مستقرة سواء من ناحية مصر او من ناحية دول العالم.
 
 
كيف تري العلاقة بين دول العالم النامي وصندوق النقد الدولي ؟
 
في وقت معين كانت نظرة صندوق النقد الدولي للعالم النامي لم تكن بها الوعي الكامل والكافي بمشاكل وظروف الدول النامية ،وكانت خبرته الطويلة تنحصر اكثر في التعامل مع الدول الصناعية المتقدمة، ولم يبدا التعامل مع دول العالم النامي الا في فترة السبعينات ،وبدا بالفعل متاخرا في تغيير اساليبه والاهتمام بالجوانب الاجتماعية وتقديم المساعدة وحل المشكلات في الدول النامية.
 
 
كيف تري اتجاه البعض الذين يرون ان صندوق النقد الدولي تسيطر عليه الدول الكبري وتحكمه اعتبارات سياسة ؟
 
لا توجد دولة الصندوق يفرض عليها مساعدته ،اي دولة اذا وجدت  انها بحاجة الصندوق تنظر اولا الي الشروط التي يقدمها الصندوق لتقديم دعمه لها ،ثم اذا وجدت الدولة ان هذه الشروط مناسبة لها تقوم بقبولها  او اذا كانت هذه الشروط غير مناسبة لها تقوم برفضها ،ولايستطيع احد فرض ذراعه او رايه علي الاخر،لكن في فترة معينه كان الصندوق حديث التعامل مع الدول الناميه ، وبعد فترة طويله من تعامل الصندوق مع الدول المتقدمه لم يكن الصندوق بلور الفهم الكامل لطبيعة الظروف السائدة في المجتمع النامي وكانت سياسته وتوجهاته لا تاخذ في الاعتبار امور هامه وخاصة  البعد الاجتماعي للدول الناميه ،وهذا الامر بدا يتغير الان .
 
 
هل تري ان ظروف مصر حاليا تتيح لها الدخول في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض؟
 
نعم ... وارد جدا ان يتم التوافق في المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي، اذا وجدت مصر انه في صالحها اللجوء الي الصندوق وان الصندوق سيقدم لها حزمه من التسهيلات تتناسب مع ظروفها ،واذا وجدت مصر انه يوجد صعوبات في الحصول علي قرض فمن الطبيعي ان ترفض مصر هذا القرض ،شانها شان اي انسان عاقل .
 
 
هل تري ان صندوق النقد الدولي وهي مؤسسة كبري تقدم قروضا اقتصادية تاخذ في الاعتبار البعد الاجتماعي للدول التي تمنحها القروض؟
 
 
هذا البعد الاجتماعي بدا ياخذ اهتماما كبيرا في صندوق النقد الدولي اكثر مما كان عليه في الماضي.
 
 
 
ماهي الخطوات التي تري ان من شانها ان تساعد في اعادة الاقتصاد المصري كما كان في الماضي ؟
 
لابد ان يضع كل شخص نفسه موضع المعلم ،واري ان الحكومه الحالية تكمل الحكومه السابقة وتسير في اتجاهها الصحيح.
 
 
ما رأيكم في الانتقادات التي توجهها بعض الفئات للحكومات،وهل هذه الانتقادات تساعد في مزيد من الاصلاح؟
 
الانتقادات شئ طبيعي ومطلوب ،والانتقادات لاتعني رفض السياسة القائمة انما اري ان هدفها اصلاح بعض العيوب ،فمثلا مشكلة الكهرباء اكبر من مشكلة وزير الكهرباء ،هي تعد مشكلة تراكم كبير يتمثل في ضرورة اعادة بناء وصيانة محطات الكهرباء ،ونتيجة ايضا الصعوبة في الحصول علي مواد الوقود،فهي مشكلة لها اسباب حقيقة واسباب قديمة متراكمة صادفت وجاءت في فترة صعبة وضغط اقتصادي علي البلد.
 
 
 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز