عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

«اليونيسكو» تطلق من بغداد حملة لحماية التراث الثقافي

«اليونيسكو» تطلق من بغداد حملة لحماية التراث الثقافي
«اليونيسكو» تطلق من بغداد حملة لحماية التراث الثقافي

كتب - وكالات

أطلقت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، من بغداد، حملة عبر شبكات التواصل الاجتماعي تحت عنوان #متحدون_مع_التراث أو Unite4Heritage#.



ويتمثل هدف الحملة، التي أطلقت السبت 28 مارس، في حشد الدعم اللازم لحماية التراث في المناطق التي يتعرض فيها للخطر، كما حدث مع التراث الثقافي العراقي بسبب هجمات تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت بوكوفا: "علينا أن نرد بإبراز دور التبادل والحوار بين الثقافات بوصفهما قوة محركة لتاريخ البشرية جمعاء. وعلينا أن نثبت أن التنوع كان ولا يزال مصدر قوة لجميع المجتمعات. ولذلك أتيت اليوم إلى هنا، لنرد معا باستهلال حملة #متحدون_مع_التراث".

وأكدت التزامها بتعزيز الإجراءات الهادفة لحماية التراث الثقافي العراقي، مضيفة في كلمة ألقتها خلال زيارتها للمتحف الوطني في بغداد، "أن التزامنا اليوم يقضي بعدم التلكؤ في حماية التنوع والتراث الثقافي العراقي".

وأعلنت المسؤولة الأممية أن اليونيسكو ستلجأ إلى كل الوسائل العلمية وحتى إلى الأقمار الاصطناعية لمعرفة مصير المواقع الأثرية في العراق.

يذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" دنس وفجر العديد من دور العبادة الإسلامية والمسيحية، إلى جانب تحطيم مواقع أثرية تعود للحضارة الآشورية والرومانية، كما حطم كمية كبيرة من القطع الأثرية القيمة في متحف مدينة الموصل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز