عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ القاهرة يستعرض مع زوجات الدبلوماسيين مشاكل القاهرة

محافظ القاهرة يستعرض مع زوجات الدبلوماسيين مشاكل القاهرة
محافظ القاهرة يستعرض مع زوجات الدبلوماسيين مشاكل القاهرة

كتب - بشير عبد الرؤوف

أكد محافظ القاهرة د.جلال سعيد على مواجهة المحافظة بكل حزم للتحديات التي تواجهها من خلال خطط استراتيجية وزمنية ودراسات علمية للقضاء عليها وإعادة العاصمة لرونقها القديم وبما يليق بسمعتها العالمية وتاريخها وحضارتها والعمل على تحسين حياة المواطنين المقيمين بها.



واستعرض المحافظ خلال لقائه مع رابطة زوجات الدبلوماسيين بالقاهرة بحضور 65 عضوة برئاسة مرفت كجوك أهم التحديات التي تواجه العاصمة وهي النقل والمرور والتعامل مع العشوائيات ونظافة العاصمة وتدوير المخلفات مع إعادة تأهيل وتطوير القاهرة التاريخية والتي تضم داخلها القاهرة الخديوية.
وقال المحافظ إنه يتم حاليا عدد من المشروعات لتحسين إدارة النقل والمرور بالقاهرة من خلال عدد من المحاور يتم العمل بها بالتوازي حيث جاري تطوير وسائل النقل العام المنظم بمضاعفة أسطول هيئة النقل العام، حيث تم الانتهاء من استلام 550 أتوبيس وجاري استلام الباقي خلال الشهور القادمة.
وأضاف أنه يجري حاليا مفاوضات مع البنك الدولي لتوفير 500 أتوبيس مكيف وربط المجتمعات العمرانية الجديدة بقلب القاهرة، بالإضافة إلى العمل في مشروع إحلال وتجديد سيارات السرفيس التي مر عليها اكثر من 30 عاما ويبلغ عددها حوالي 1000 سيارة من اجمالي 9700 سيارة سرفيس مرخص لها العمل بالقاهرة.
وأشار أنه جاري العمل حاليا تنفيذ 3 مشروعات على أرض محافظة القاهرة خاصة مترو الأنفاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث، العتبة - امبابة والمرحلة الرابعة من الخط الثالث مصر الجديدة - السلام والمرحلة الأولى من الخط الرابع 6 أكتوبر- الجيزة.
وصرح المحافظ أن هناك تطوير لعدد كبير من المحاور الرئيسية والميادين الكبرى بالقاهرة، مثل ميادين التحرير والسيدة زينب والسيدة نفيسة ومداخل القاهرة الرئيسية الإسماعيلية - السويس.
وأشار المحافظ إلى أنه جاري حاليا العمل على تنفيذ مشروع لإدارة إشارات المرور إلكترونيا من خلال نشر كاميرات وإشارات ديجيتال على 250 تقاطع بالقاهرة.
وأوضح أنه تم تصنيف العشوائيات إلى نوعين من أنواع الخطورة وأنه لابد من الإزالة، وأخرى آمنة يمكن التعامل معها لتحسين الخدمات لقاطنيها مع إعادة تخطيطها. وجاري العمل حاليا في 33 منطقة عشوائية آمنة بتحسين الخدمات بها من رصف وأرصفة وإنارة وإنشاء سويقات نموذجية ومراكز شباب وتوصيل كافة الخدمات لها.
أما العشوائيات الخطرة فجاري تنفيذ عدد من المشروعات السكنية لهم بمنطقة الأسمرات بالمقطم حيث يتم بناء حوالي 12 ألف وحدة سكنية بمشروعي تحيا مصر والأسمرات، بالإضافة إلى مشروع بالمشاركة مع مؤسسة معا لتطوير العشوائيات لإقامة مجتمع متكامل يضم حوالي أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية بمدينة السلام.
وأشار المحافظ إلى أن هيئة نظافة وتجميل القاهرة وشركات النظافة تتعامل يوميا برفع 14500 طن مخلفات متولدة يوميا بخلاف ما يستجد من اعمال مخلفات البناء وهناك عدد من الدراسات للاستفادة من هذه المخلفات وتدويرها.
كما استعرض المحافظ جهود المحافظة للارتقاء بمنطقة وسط القاهرة والمعروفة بالقاهرة الخديوية والمنحصرة ما بين ميادين التحرير ورمسيس والعتبة.
وأكد أن ما تم من أعمال لا يتجاوز 10% من الأعمال المطلوبة للارتقاء بوسط المدينة وإعادتها إلى رونقها القديم، وفي حالة توافر التمويل اللازم يمكن تحويل وسط العاصمة إلى تحفة معمارية تماثل عواصم العالم الكبرى.
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز