عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف علي أسباب زيارة الأمير محمد بن سلمان للقاهرة

تعرف علي أسباب زيارة الأمير محمد بن سلمان للقاهرة
تعرف علي أسباب زيارة الأمير محمد بن سلمان للقاهرة

كتب - أحمد قنديل

يصل اليوم  الخميس إلى القاهرة فى زيارة رسمية ولى ولى العهد السعودى وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وعدد من المسئولين المصريين.



 

وتأتى الزيارة بعد أقل من أسبوع من زيارة وزير الخارجية سامح شكرى للمملكة العربية السعودية، حيث التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ونظيره السعودى خالد الجبير.

 

ومن المتوقع أن يبحث الأمير محمد مع المسئولين المصريين عدة ملفات أهمها الأمنى العربى وتحدياته، وكذلك الأزمة اليمنية والسورية واتفاق إيران ودول الغرب الست .

 


وسيتم التأكيد خلال الزيارة على محورية مصر فى ائتلاف دعم الشرعية فى اليمن، فى إطار العمل العسكرى والسياسى، وكذلك مناقشة التحديات التى تواجه الائتلاف لاستقرار الأوضاع فى اليمن وعودتها إلى طبيعتها، بالإضافة إلى اطلاع الرئيس السيسى إلى ما انتهت إليه الأوضاع على الأرض .

 

 

وكذلك كيفية التوصل إلى حل سياسى للأزمة اليمنية وإقناع الأطراف المختلفة بضرورة هذا الحل على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216 .

 


وسيتم التأكيد على وجهة النظر المشتركة بين الرياض والقاهرة حول هذا الملف الشائك والمتمثلة فى الترحيب بأى اتفاقية تضمن عدم حصول إيران على أسلحة نووية، وتحتوى على آلية للتفتيش فعالة بما فيها المواقع العسكرية .

 

 

وكذلك المطالبة بإعادة تطبيق العقوبات على إيران فى حالة مخالفة طهران لهذا الاتفاق، وكذلك مناقشة تدخلات إيران فى الشئون الداخلية لدول المنطقة .

 


كما سيناقش الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس السيسى أهمية التوصل لحل سلمى للأزمة السورية والانتقال السلس للسلطة  والجهود السعودية المبذولة لوقف سيل الدم هناك، وتتطابق المواقف المصرية والسعودية لدعم مؤتمرات الحوار الخاصة بالمعارضة السورية .

 

 

وكان  مطار القاهرة الدولى قد استقبل   وفدا سعوديا رفيع المستوى من الديوان الملكى السعودى للإعداد والتجهيز للزيارة  التى يبدأها اليوم  الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

 

 

وكان  الوفد السعودى وصل القاهرة على متن طائرة خاصة وضم 8 مسئولين من الديوان الملكى السعودى، و فى استقبالهم بالمطار عدد من المسئولين المصريين ودبلوماسيين عاملين فى سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة.

 

 

وكان الديوان الملكى السعودى قد أعلن عن قيام الأمير محمد بن سلمان القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز