عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزناتي" لـ"بوابة روزاليوسف": النقابة سند المعلمين الحقيقي.. و"الإخوان" وأصحاب المصالح يمولون ائتلافات لإثارة الفتن

"الزناتي" لـ"بوابة روزاليوسف": النقابة سند المعلمين الحقيقي.. و"الإخوان" وأصحاب المصالح يمولون ائتلافات لإثارة الفتن
"الزناتي" لـ"بوابة روزاليوسف": النقابة سند المعلمين الحقيقي.. و"الإخوان" وأصحاب المصالح يمولون ائتلافات لإثارة الفتن

أجرت الحوار- إسراء الشرقاوي

النقابة هي الجهة الشرعية الوحيدة للدفاع عن حقوق المعلمين



أنا حافظ النقابة وتوليت جميع المناصب فيها
 
قانون النقابة ينتظر مجلس الشعب وأبرز التعديلات في النواحي المالية
 
القضاء على الدروس الخصوصية يجب أن يكون تدريجياً
 
النقابة هي من ناضلت للحصول علي حق المعلمين في الكادر
 
كمال سليمان لففني كعب دايرعلي نيابات ومحاكم مصر ولم يثبت أني فاسد
 
 
كشف خلف الزناتي رئيس لجنة تسيير أعمال نقابة المهن التعليمية ورئيس اتحاد المعلمين العرب، عن العديد من القضايا الشائكة التي تمس نقابة المهن التعليمية، وعن أسباب الجدل القائم حول شخص نقيب المعلمين والاتهامات الموجهه له من بعض المعلمين.
جاء ذلك خلال حوار أجرته بوابة روز اليوسف معه للاطلاع على أهم ما يحدث في النقابة المهن والأوساط التعليمية.
 
ما هي الصورة النهائية لموقفكم من قانون الخدمة المدنية و قانون الكادر؟
نحن خارج قانون الكادر لذلك لا نعير له اهتمام، ولكن حديثنا حول قانون الكادر ولنا فيه المادة 89 التي تنص على أن كل زيادة للأجور تمنح للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وتتم ترقيتهم للدرجة المالية الأعلى وفقاً للأحكام المنصوص عليها وتطبق عليهم الأحكام الأخرى الواردة.
عندما صدر قانون الخدمة المدنية بعد الائتلافات الغير شرعية التي تمول من الاخوان وبعض الجهات مشبوهة، صوروا للمعلمين أن قانون الخدمة المدنية هي الجنة التي طرد منها المعلمين، وأنه لابد أن يطبق على المعلمين، قانون الخدمة المدنية لا ينطبق على المعلمين لأن المعلمين ينطبق عليهم قانون كادر خاص، وبعد ما ظهرت عيوب قانون الخدمة المدنية، ركبت الائتلافات الموجة وطالبوا بنفس ما طالبت به نقابة المهن التعليمية وهو تطبيق المادة 89 من قانون الكادر، وخاطبنا الوزير وعندما اجتمعنا به طرحنا عليه مطالب المعلمين، 17 مطلب وقدمت المطالب لرئيس الوزراء عندما ذهب إلي الوزارة.
تلك الائتلافات التي يقودها نشطاء المعلمين هم فقط صوتهم عالي على "الفيس بوك" وجميعهم لا يفكرون إطلاقا ولكنهم يرددون الكلام الذي تقوله النقابة كما البغبغانات.
 
هل يوجد مساحة للتفاوض او الحوار مع تلك الائتلافات خاصة أن وزير التربية والتعليم قد جلس معهم على طاولة الحوار؟
نحن لا نجلس مع الممولين إطلاقا نحن نجلس مع المعلمين الشرفاء الخائفين على نقابة المعلمين اولا وخائفين على البلد، ومطالب المعلمين معروفة ولا تنتهي المادة 89 أحالها رئيس مجلس الوزراء إلي اللجنة التشريعية. 17 مطلب تقدمنا بها إلي محلب.
 
كيف تري أحوال المعلمين؟
أحوال المعلمين بالنسبة لغيرهم جيده، لأن في خطوات على الطريق مثل الكادر الخاص ومكافآت الامتحانات، فبالنسبة لغيرهم هم أفضل، ولكن نحن نريد أن يصبح المعلم مرتبه من أعلى المرتبات في الفئات المختلفة للمجتمع، لان الدول التي نجحت تقدر المعلم مثل فنلندا وبريطانية، تحظي بأفضل نسبة تطور ومستوي معيشي.
ونعود لنقول أنه لابد أن يكون هناك توازن، وأن يكون التحسن نسبي بين ظروف الدولة ومصلحة المعلم، ونعلم أن الدولة تمر بظروف مالية صعبة لكننا يجب أن نشعر بالمعلم، لا انظر إلي الدروس الخصوصية، لأنهم قلة من المعلمين.
 
هل تري إن النقابة تؤدي دورها بالكامل تجاه المعلمين؟
النقابة تبذل جهد لتحسين ظروف المعلمين في ظل ظروف الدولة والنقابة هي الأساس في تحسين مرتبات المعلمين والنقابة هي من حصلت على حق كادر المعلمين و هي من حصل على حق مكافأة الامتحانات للمعلمين، ومازلنا نطالب بتحسين المعلم ليعيش حياة كريمة، ونعلم انه يجب أن نحد من الدروس الخصوصية، ولكن لن تلغي في يوم وليلة ولكنها ستنتهي بالتدريج ورئيس الوزراء تحدث عن الضبطية القضائية لمراكز الدروس الخصوصية التي استفحلت، والوزارة عملت 10 % في السلوك للائحة الانضباط المدرسي، وكل هذه خطوات للقضاء على الدروس، وتحقيق العدالة.
 
هل تري أن سياسة الدكتور محب الرافعي صالحة للوقت الراهن؟
الدكتور محب الرافعي لدية خطة جيدة ولا  استطيع أن احكم عليه خلال الشهور القليلة التي قضاها في الوزارة ولكن يجب أن يعطي الفرصة واطلعت على كثير من المشاريع التي يريد الوزير تنفيذها، وهي مشاريع إصلاحية في منظومة التعليم وندعي لله أن يوفقه لما فيه مصلحة المجتمع والوطن.
 
ما وضع النقابة في ظل وجود الحارس القضائي؟ وبماذا ترد على الاتهامات الموجة للنقيب ببيع وتأجير أصول النقابة؟
الحارس القضائي أتي بحكم محكمة هو مراقب على أموال النقابة وحساباتها، لكن لجنة تسيير الأعمال تسيير العمل النقابي، أما بالنسبة للبيع فلم يتم بيع أي شيء من أصول النقابة، ولكن هناك تأجير، والتأجير له ظروف مثل نادي الشاطئ بالإسكندرية، لأن العقود انتهت، ولابد من تأجيره، لأنني لا استطيع أن أدير "كافيه" أو "مطعم" لكني استطيع أن أدير قاعة للاحتفالات، وهذا ما يجعلنا نؤجر بعض المباني لمدد قصيرة جداً وبشروط وبعقود.
 
ماذا عن الاتهامات الموجة للنقيب بشأن صندوق النقابة ؟
توليت جميع المناصب النقابية من قبل، ولم أكن دخيل على النقابة، النقابة بالنسبة لي محفوظة، أصبحت نقيب في يوم 26 يونيو 2014، وبعد أربع أيام مطلوب مني دفع المعاشات بقيمة 86 مليون جنية، وكان هناك ودائع منذ أن كنت أمين صندوق النقابة، أكثر من مليار جنية، ولكن يوم دخلت النقابة كنقيب للمعلمين لم يكن في صندوق الزمالة غير 25 مليون جنية، أي أن العجز 61 مليون جنية ولكننا استطاعتا أن نغطي مصاريف المعاشات، ولأول مرة في تاريخ النقابة تصرف المعاشات بالفيزا كارت، أخر دفعة دفعنا 92 مليون جنية لأصحاب المعاشات، بطريق أو بأخر، ومع العلم بأن صندوق النقابة دخلة يأتي من الاشتراك الشهري للمعلمين وقدره 4.5 جنية، ونسبة 5% من طباعة الكتب ونسبة 1% من هيئة الأبنية، بالإضافة إلي الإيجارات القديمة التي أصفها بالعقود معيبة، وأتحفظ عن شرح كلمة معيبة.
 
 والعقود معيبة من عهد الأمين العام السابق محمد كمال سليمان مثل الفندق والمستشفي ونادي المعلمين وصالات الأفراح، العقود كانت ضعيفة لم تتم بطريقة صحيحة، كما أن فكرة تطوير النقابة كان من المفترض أن تكون كل 15 عام، ولكن في عهد الأمين العام الأسبق كان بيتم التطوير كل عام، فقط بغرض تستيف الأوراق، في واقعة أخري فأن العمرة احد الخدمات التي تقدمها النقابة وهي ثلاث مستويات: المستوي الأول  منها خمس نجوم بمبلغ6000 جنية، والمستوي الثاني بمبلغ 4550 والمستوي الثالث بمبلغ3550 جنية جميعهم طيران، مع العلم أن المستوي الأول في عهد كمال سليمان منذ عام 2010 كانت بمبلغ6400جنية، وحتى كارنيهات المعلمين، كانوا يأخذون أرباح الثلثين ويعطون الثلث للشركة التي تقوم بعمل الكارنية، كل هذه مخالفات قضي عليها المجلس الحالي.
 
إذا لماذا يهاجم خلف الزناتي ؟
الهجوم سببه المطامع ومن يهاجموني هم شلة المرتزقة، وتعرضت منذ كنت وكيل نقابة للهجوم، ولكني أثق في نفسي و في ثقة الناس في شخصي، فأنا عضو اتحاد المعلمين منذ 30 عام ، وهذا بثقة الناس التي جعلتني رئيس لأتحاد المعلمين العرب بالتزكية لأول مرة في تاريخ الاتحاد.
 
وتاريخ الهجوم علي يرجع إلي وقت ما كنت وكيل للنقابة، فأذكر أنه حدث حريق في معرض كان مقام في مبني النقابة العامة، وبعد فترة زمنية قليلة جاء مدير مكتب مصطفي كمال حلمي – النقيب آنذاك- وطلب مني التوجه إليه في مكتبه ، فذهبت له، وقال لي أريدك أن تمسك بإدارة صندوق النقابة ، قلت له أنا وكيل النقابة وهذه ليست ترقية، وطلبت آنذاك مطلبين لأقبل بإدارة الصندوق الأول هو أن يكون مكتب حازم حسن هو المكتب الذي يراقب الحسابات والمطلب الثاني هو أن اصطدم مع كمال سليمان، فوافق النقيب.
 
مر شهرين وبدأت في فرز الملفات الخاصة بالصندوق، فوجدت العديد من المخالفات، فتوجهت لمكتب مصطفي كمال حلمي و قلت له أنني سأتوجه بالمخالفات إلي مكتب النائب العام، فأرتفع ضغط دمه ونزف من أذنيه هنا في مقر النقابة.
 
بعد ذلك أقصاني عن أمانة الصندوق وتوغلت لجان الإخوان في النقابة فأغلقت الأبواب على نفسي في نقابة سوهاج وقمت بتطوير النقابة عام 2008.
 
وحين تولي كمال سليمان النقابة، ابتدأ يلففني "كعب داير" على جميع محاكم مصر لمدة 6 سنين، منهم أربعة سنوات في نيابة الأموال العامة، حيث أخطروني أن هناك 1200 مستند مقدم ضدي، قلت لوكيل النيابة عندما رأيته أن كمال سليمان يريد أن يتصرف في النقابة كـعزبة، ويريد أن يقصيني، وبالتأكيد كان كلامي لوكيل النيابة غير مقنع، لأنه أمامه مستندات مختومة، وفي حديثي لوكيل النيابة قلت له أني مسئول عن حسابات بنكية ولا أتعامل مع الأموال بشكل مباشر ولكن "الحرامي هو يستف الورق، وتابعت لو لقيت 5 جنيهات بطريق الخطأ في جيبي لا تفحص باقي الورق واعتبر كل التهم الموجه لي صحيحة لكني أؤكد لك أن كل هذه الأوراق مزيفة" حينها استدعاني 5 بمعدل كل شهرين مرة و لمدة 3 سنوات كان هناك لجان مشكلة تفحص الأوراق المقدمة ضدي، حتى توجهت إلي وكيل النيابة فقال لي" إحنا فحصناك ومحدش سيفحصك تاني، لكن دي طبيعة عملنا، و نتيجة الفحص هو يفرج عنه من سرايا النيابة، ولا توجد شبهة فساد"
 
ذهبت إلي كمال سليمان وواجهته ببراءتي، ولذلك اتحدي واحد في مصر يقدم لي مستند واحد يثبت علي أي ورقة ضدي، ولكن هناك من قبض ثمن بيع النقابة.
 
هل كل من يقوم بمهاجمة النقيب أو نقابة المعلمين يتهم بانتمائه للإخوان؟
سنقول أنهم اطهر ناس وكل من يهاجمني يجب أن يكون في يده مستند ولا يهاجم ويخوض في أعراض الناس دون مستند رسمي يثبت قوله، ولكن النقابة صاحبة فضل علينا وتربينا فيها وقلبنا عليها.
 
متى يتم تعديل قانون النقابة؟
طرحنا قانون النقابة في ورش عمل تمت في اللجان النقابية ثم النقابات الفرعية ثم النقابة العامة، وهو جاهز الآن وينتظر العرض علي مجلس الوزراء والنواب، واهم ما تم تعديله في القانون هو كل ما يخص النواحي المالية.
 
هل لجنة تسيير الأعمال هي من تتولي تشريع قوانين النقابة؟
اللجان النقابية والنقابات الفرعية هي من شاركت في كتابة قانون النقابة وتم عرضه علي المكتب القانوني للنقابة.
 
هل هناك عزلة بين النقابة العامة والنقابات الفرعية فالبعض يتهم النقابة بالمركزية ؟
كان هناك مركزية و ضعف اتصال بين النقابات الفرعية والنقابة العامة ولكن الآن لدينا موقع للنقابة مربوط بكل النقابات الفرعية وفي ثواني معدودة تعلن كل القرارات ونستقبل كل الشكوى من النقابات الفرعية.
وعملنا هيكلة وميكنة للنقابة لم تظهر بعد إلي النور وسيعلن عن الهيكلة قريباً وأول باقورة الهيكلة كانت تحويل نظام المعاشات إلي "الفيزا كارت"
 
متى تتم انتخابات نقابة المعلمين؟
إن شاء الله ستتم الانتخابات حسب ما نص القانون في فبراير القادم، ستبدأ اللجان النقابية بالانتخابات ثم النقابات الفرعية ثم النقابة العامة، وذلك حتى لا يتم الطعن في الانتخابات كمان حدث في عهد الأخوان ، فالأخوان اجروا الانتخابات في 14 سبتمبر 2011 وتم الطعن عليها 46 حكم بطلان ونحن لا نريد أن نكرر ذلك السيناريو.
 
ما مصير معاشات المعلمين؟
نصرف لكل معلم يخرج على المعاش 15 آلف لكل معلم يخرج على المعاش من صندوق الزمالة، والبشري هو أنه سيتم زيادته زيادة مرضية في أوائل الشهر القادم.
وكان في اجتماع لمجلس إدارة الصندوق مع الخبير الاكتواري، ومنذ 6 أشهر ونحن نجمع معلومات عن الصندوق من المعلمين في النقابات واللجان الفرعية، لعرضها على الخبير الاكتواري ليحدد مدي الزيادة.
 
ستتم زيادة صندوق الزمالة خلال الشهر القادم وبعد عشر أيام يكون هناك تقرير من الخبير الاكتواري سيحدد نسبة الزيادة وستدعي الجمعية العمومية لصندوق الزمالة، للتصديق علي قرار الزيادة الواردة.
 
هل الزيادة لمعاشات المعلمين ستكون بأثر رجعي أم للمعاشات الجديدة فقط؟
حتى الآن لم تناقش تلك القضية والخبير الاكتواري سيحددها ولكن صندوق الزمالة به 2مليار و700 مليون جنية ونظراً لعدد المعلمين الكبير لم نحدد حتى الآن كيف ستكون الزيادة ولكن نحن نسعى لاستمرارية الصندوق.
 
حدثنا عن دورك كرئيس لاتحاد المعلمين العرب؟
يتم الانعقاد كل أربعة سنوات وفزت برئاسة الاتحاد دور الاتحاد وأهدافه هي وحدة وتوثيق الرابط بين المنظمات وتطوير المناهج وتنقيتها من الأفكار الهدامة في كافة الأقطار العربية و تعبئة المعلمين العرب قومياً والدفاع عن الحقوق النقابية للمعلمين العرب وحماية اللغة العربية حفاظا على التراث العربي والإسلامي في بعض الدول بها مدارس أجنبية لا تدرس اللغة العربية وتطوير العلاقات بين المنظمات لزرع المحبة بين الشعوب.
 
بالإضافة إلي تمكين المعلمين في الوطن العربي من المشاركة في إعداد المناهج، كل هذا يتم بالتنسيق بين الوزارات والنقابات ولمست النوايا الصادقة لتنفيذ تلك الأفكار في جميع الدول العربية التي زرتها، واليات تطبيق الأهداف موجودة بنسب مختلفة ولكن جميع الدول تعاني من الأفكار الهدامة والمتطرفة لذلك تحتاج إلي تطبيق تلك الأهداف.
 
ماذا تتمني للعملية التعليمية في مصر وكيف تري حراك المعلمين في الوقت الراهن؟
أتمني الازدهار للعملية التعليمية، القاعدة العريضة من المعلمين بخير وتتمني الازدهار لمصر، وحراك المعلمين لا يكن إلا من خلال القناة الشرعية وهي النقابة ولكن كل من يركب الموجة لا يحق له أن يطالب يقود المعلمين.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز