عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.."التعديات" تهدد تنفيذ مشروع المليون فدان بقنا .. والحكومة خارج الخدمة

بالصور.."التعديات" تهدد تنفيذ مشروع المليون فدان بقنا .. والحكومة خارج الخدمة
بالصور.."التعديات" تهدد تنفيذ مشروع المليون فدان بقنا .. والحكومة خارج الخدمة

تحقيق - حسن الكومى
يواجه مشروع المراشدة بمحافظة قنا جنوب الصعيد ،والذى يدخل ضمن خطة المليون فدان لبرنامج الرئيس "عبدالفتاح السيسى"  تحديات صعبة تتمثل فى التعديات الصارخة من قبل مافيا الأراضى وأصحاب النفوذ على أراضى المشروع ،فضلاً عن تهالك البنية التحتية وتوقف المعدات عن العمل "بوابة روزاليوسف " الى صحراء المراشدة لتنقل أهم التحديات التى تواجه واحداً من اهم المشروعات القومية، كانت قد أنشأته الدولة فى حقبة التسعينات ،ويعد خطوة هامة على طريق التنمية والأهتمام بالصعيد بعد سنوات من التهميش والأهمال .
                               

 
محطات المياه خارج نطاق الخدمة
 
البداية على جانبى الطريق الزراعى "قنا - نجع حمادى" وتحديدا على بعد 30كيلو متر من مدينة قنا تشاهد ترعة عظيمة تتدفق مياهها من نهر النيل تم شقها لرى أراضى مشروع شباب الخريجين فى العهد السابق تمتد داخل صحراء غرب المراشدة وبجانبها جسر اسفلتى لعبور السيارات وبعد بضعة أمتار تقابلك أول محطة رفع للمياه وعندما تقترب منها لا تسمع سوى صوت العصافير ومواتيرها لا تتحرك وتوقفت تماما عن العمل بعد أكل الصدا مواتيرها ونسج العنكبوت خيوطه على أبوابها وهى من بين ثلاث محطات أنشأتهم الدولة لرى ورفع المياه لاراضى المشروع المتوقف منذ أكثر من 25عام ،وتحتاج هذه المحطات لمواتير جديدة واعادة تأهيل حتى تعود للحياة من جديد .
 
 
أراضى  المشروع فى قبضة المافيا والأجهزة عاجزة عن التطهير
 
أخطر ما يواجه المشروع من تحديات التعديات الصارخة التى التهمت أراضيه على مدار سنوات من الأهمال والنسيان  حيث يستولى مافيا الأراضى من نواب شعب سابقين ،وأصحاب نفوذ من قرى السمطا والحجيرات والمراشدة ودندرة على مساحات شاسعة من اراضى 51الف فدان المخصصة للمشروع اقاموا عليها مزارعهم الخاصة بهم وأنشاو المساكن واستغلوا االمشروع ووضعو ماكينات الرى الخاصة بهم على الترعة المشتقة من النيل لرى اراضيهم بالاضافة ال ابار المياه والبعض الاخر استغل فترات الانفلات الامنى وباع واشترى وكانه يمتلك الأرض  وكلما شنت الأجهزة التنفيذية حملة لازالة التعديات يرجع المعتدين للاستصلاح والزراعة مرة ثانية وعندما سلمت المحافظة المضارين من قانون العلاقة بين المالك والمستأجر لم يتمكنوا من زراعة الأرض او استلامها حتى الأن وهو ما يحتاج لحملات مكبرة لازالة كافة التعديات من المنطقة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية تحسبا لاى أعمال شغب قد تحدث .
 
 
أسلاك الكهرباء وأعمدة الأنارة متهالكة
 
تحتاج شبكة الكهرباء بمشروع المراشدة التابعة لهيئة كهرباء الريف والتى كلفت الدولة  5 ملايين جنيه فى عهد الرئيس المخلوع   لاعادة الاصلاح من جديد حيث تساقطت الأسلاك الكهربائية وأعمدة الأنارة بالمنطقة بسبب الاهمال والنسيان خلال السنوات السابقة واكلها الصدا وأصبحت المنطقة مظلمة بعدما كانت مضيئة من قبل فضلا عن سرقة بعض  محولات  الكهرباء من المشروع .
 
 
معدات المشروع أكلتها العتة وغاصت فى الرمال

جرارات زراعية ،لودرات لنشات رفع ،معدات ثقيلة وخفيفة هى باقيا المشروع القديم تققف ساكنة فى الصحراء بعدما غاصت فى الرمال واكلتها العتة واستولى على بعضها اللصوص أكثر من 20 عاما وتنتظر هذه المعدات فى الصحراء من يعيد لها الحياة من الجديد فهل تنجح الحكومة فى ذالك؟

 
"الحرية" تسكنها الأشباح ومأوى للخارجين عن القانون

 
تحولت قرية الحرية المقامة على مساحة 1250 فدانا، و تم إنشاؤها عام 1997 إلى خرابة تسكنها الفئران والزواحف وينعق فيها البوم  بعدما تخلت عنها وزارة الزراعة وتركتها فريسة فى أيدى مافيا الأراضي ، واستغلها تجار السلاح والخارجون عن القانون مأوى لهم، حي تجولت عدسة "بوابة روزاليوسف" بقرية الحرية  والتى تضم تضم ما يقرب من 500 منزل ،و مدرسة ومستشفى وقسم شرطة رفضت مدرية الأمن استلامه فى العهد السابق ومسجد ومخبز ومركز شباب ووحدة صحية ومحلات لبيع الخضار وجميعها اكلها الصصدا وينعق فيها البوم وتحتاج الى إعادة تأهيل.

 
 "أهالى المراشدة" زيارة محلب بشرة خير

 
من جانبهم عبر عدد من أهالى المراشدة عن سعادتهم بعودة هيبة الدولة واتجهها لاحياء المشروعات القومية المتوقفة منذ سنوات بسبب الأهمال والنسيان من الحكومات السابقة .

وقال محمود متولى أحد أبناء قرية المراشدة ، أن زيارة المهندس ابراهيم محلب لاراضى مشروع شباب الخريجين أعطتنا أمل فى الزراعة من الجديد بالظهير الصحراوى بعدما استولى عليه مافيا الأراضى .

وأضاف أن المعتدين ولصوص الأراضى بعد زيارة رئيس الوزراء للمشروع والاعلان عن دخوله ضمن خطة المليون فدان سارعوا لبيع الأرض والتى عزف الاهالى عن شرائها مطالبا بضرورة تطهير الأرضى من المعتدين.

وناشد سعيد فتوح أحد شباب القرية الأجهزة التنفيذية بضرورة تطهير اراضى المشروع من المعتدين واللصوص وعودة الحقوق لاصصحابها وان تخصص جزء من هذه الاراضى لابناء القرى المجاورة مثل دندرة والمراشدة والتى ترتفع بها نسبة البطالة .

وقدم الحج عبد الغنى خليفة مزارع الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على مجهوداته ووعوده الصادقة قائلا " ننتظر زيارت الرئيس السيسى فى افتتاح مشروع المراشدة ليعم الخير على البلاد".

     
الشباب فى انتظار الحلم الأخضر

وفى نفس السياق قال أحمد جاد أحد شباب الخريجين ننتظر اعلان وزارة الزراعة عن تقديم الطلبات للحصول على أراضى بمشروع المراشدة لترحمنا من البطالة والعمل عند الغير فمن قبل زار وزير الزراعة السابق "أمين اباظة "أراضى المشروع وأشاد به وقال أنه الحلم الأخضر ولكن لم ييحدث شىء  فهل تنجح حكومة محلب فى عودة الحياة وتشغيل المشروع وتسليمه للشباب .

وأضاف أحمد حسن دبلوم زراعة أنه تقدم كثيرا بطلبات لمدرية الزراعة للحصول على اراضى بمشروع شباب الخريجين بالمراشدة ولكن لم يحصل على شىء ولا يعلم ما مصير هذه الطلبات وهل عند تشغيل المشروع  سيتقدم بطلبات جديدة ام ان الطلبات التى تقدم بها من قبل مازات قائمة .

وأكد هاشم حسن أن تشغيل مشروع المراشدة أكبر دليل على اهتمام الدولة بالصعيد وأن المشروع سيقضى على البطالة تماما بقرى محافظة قنا ويرحم الشباب من العمل بالخارج والمرمطة والبهدلة فى الغربة مشيرا الى انه أعد اوراقة ومؤهلاته إستعداد للتقديم فى المشروع والذى يكون فاتحة خير لابناء قنا .
 
 
أبو زيد: محطات مياه جديدة لرى أراضى المشروع من نهر النيل

 
وأوضح  الدكتور ، مصطفى أبوزيد رئيس مصلحة الميكانيكي والكهرباء ، ومساعد وزير الري ، إن مشروع المراشدة يضم ٥١ ألف فدان ، ضمن المليون فدان التى دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، منها ١٢ الف و٥٠٠فدان لمشروع قرية الحرية  المعد للعمل بين خلال هذه الفترة . 

وكشف أبو زيد انه  يتم الإعداد الأن بإنشاء محطة لتصرفات أعلى بقدرة ٦٠ لتر لكل ثانية لتغطية ١٣ ألف و٥٠٠فدان ضمن المشروع ، سوف يتم الانتهاء منها خلال فترة عامين ، وبالتالي سوف يتم ارتواء ٢٦ الف فدان من مياه النيل ، أما ٢٥ ألف فدان الباقية من المشروع سوف يتم الانتهاء منها في غضون ٤ أشهر بعد الانتهاء من الآبار بتكلفة ٣٠٠ الف جنيه للبير الواحد ، لسعة ١٠٠ متر مكعب لكل ساعة ،موضحا إلى أن المياه الجوفية في تلك المنطقة قريبة جداً من سطح الأرض .

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بحفر الآبار وإنشاء محطات الري الباقية ، ٥٨٠ مليون جنيه ، مشيرإلً أنه سوف يتم التنسيق مع وزارة الزراعة وهيئة تعمير الصحراء من الانتهاء من تجهيز العقود ، كاشفاً أن ٢٦ الف فدان سوف يتم تسليمها لشباب الخريجين ، أما ٢٥ ألف فدان سوف يتم توزيعها وبيعها للمستثمرين بعد الانتهاء من حفر الأبار فيها .

وتابع ان مشروع الشركة اليابانية البالغ مساحته 7 آلاف فدان منها ١٠٨٠ فدان يتم ريها بالمياه السطحية اما أبقى المساحة فسيتم حفر ٤٣ بئر لرى أبقى المساحة.

وأشار ان اهناك تطوير لمحطات المزارع لمحافظات جنوب الصعيد بعمل احلال وتجديد كامل لمحطة قسطل بكون امبو بأسوان  والخيام بقنا ، بتكلفة  ٢٣٠ مليون جنيه يتم الانتهاء منهما في ١٨ شهر  لحل مشاكل المنتفعين وتنظيم مناوبات الري بهذه المحافظات.
 
 
الهجان : جاهزون لازالة كافة التعديات
 
وأكد اللواء عبد الحمييد الهجان محافظ قنا أن المحافظة جاهزة لازالة كافة التعديات باراضى مشروع المراشدة مشيرا الى انه تم تم معاينة الأراضي المخصصة للمشرع ، وتم تصويرها والرفع المساحي لها جواً ، مؤكد أن هناك ١٢الف و٥٠٠ فدان منتهية بالفعل بمنطقة المراشدة بينما يدخل مشروع تنمية واستصلاح غرب النيل ضمن المشروع المليون فدان .

وأوضح الهجان  أن الدولة تعطي أولوية كبري لمشروعات استصلاح الأراضي الصحراوية بزيادة الرقعة الزراعية والتنمية من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتشجيعا للاستثمار في الأراضي الصحراوية وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ( كقرية الحرية ) وتوفير العديد من فرص العمل لشباب المحافظة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز