عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رؤية ألمانية لمستقبل العدادات الذكية المصرية (2-2)

رؤية ألمانية لمستقبل العدادات الذكية المصرية (2-2)
رؤية ألمانية لمستقبل العدادات الذكية المصرية (2-2)

كتب - محمد السيد درويش

استكمالا لتقرير سابق الخاص بالعدادات الذكية نشر قبل 5 اسابيع. وعدت وزارة الكهرباء عبر متحدثها الرسمي د. محمد اليماني بالرد علي 5 اسئلة طرحت في وقتها. حتي الان لم يصل الرد رغم الوعد. قبل ايام اطلقت الشركة القابضة لكهرباء مصر اكبر مناقصة لتركيب عدادات ذكية باجمالي 3 ملايين عداد. اكبر رقم  لمناقصة عدادات في شمال افريقيا و الشرق الاوسط و ربما اكبر رقم لتركيب عدادات في مناقصة واحدة دوليا.




السؤال المهجور من صانع السياسة الطاقوية / الكهربائية المصرية هل قامت الشركة القابضة كهرباء مصر بالانتباه للتشريعات الجديدة الخاصة بالطاقة المتجددة وانظمة التحكم في هذه الطاقة في السوق التنافسي الذي اطلقة القانون 87 لتحرير سوق الكهرباء المصرية  الصادر قبل حوالي اسبوعين؟


 نجاح مشروع العدادت الذكية يستلزم وجود رؤية شاملة للاحتياجات الحالية والمستقبلية للكهرباء والماء والغاز وايضا انظمة التحكم بالطاقة المتجددة لتحقيق الاستخدام الامثل لمواردنا المادية المتاحة بهذا الخصوص.


  تعقيبا علي ما نشر عن مستقبل العدادات الذكية في مصر 21 يوليو الماضي تواصل معنا م. خالد المغازي احد الباحثين في مجال الشبكات الذكية Smart Grid والحاصل علي درجة الماجستير في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة  في شمال أفريقيا والشرق الأوسط  REMENA أحد البرامج البحثية بين جامعتي القاهرة وجامعة كاسل الالمانية.  في البداية اشار الي تعريف العدادات الذكية كالعداد الرقميDigital Meter   قامت شركات توزيع الكهرباء بتركيبة مؤخرا في أغلب القطاعات كالقطاع السكني أو التجاري .

الفرق الوحيد أن العداد الذكي يحتوي علي وسيلة اتصال مع شركات الكهرباء بحيث يسمح بنقل البيانات بين كلا من المستهلك وشركة الكهرباءTwo Way Communication   بالتالي يتيح لشركة الكهرباء معرفة قيم الاستهلاك الخاصة بالعملاء  وأيضا إمكانية فصل وتوصيل الكهرباء من خلال استخدام دوائر الفصل والتوصيل داخل العداد.


اضاف أن العداد الذكي قد يكون عداد للمياه Smart Water Meter  أو عداد خاص بحساب استهلاك الغاز Smart Gas Meter  أو عداد التدفئة كما في أوروبا Smart Heating Meter. الشرط الوحيد أن يحتوي علي وسيلة اتصال مع مركز التحكم سواء شركات الكهرباء أو هيئة المياه.


عن العلاقة بين العداد الذكي والعداد مسبوق الدفع الذي يتم تركيبة حاليا في مصر اشار المغازي الي ان العداد مسبوق الدفع ليس بالتكنولوجيا الحديثة ، فهو مستخدم في العديد من الأماكن في مصر وشركات الكهرباء المصرية لها خبرة كبيرة في مثل هذا النوع من التكنولوجيا. أما مفهوم العداد  الذكي المسبوق الدفع يشترط أن يحتوي علي وسيلة اتصال مع شركات الكهرباء و في حقيقة الأمر ليس هناك وسيلة اتصال متاحة في التكنولوجيا الحالية الخاصة بالعداد مسبوق الدفع في مصر هو مجرد عداد يضمن لشركة الكهرباء تقليل المفاقيد التجارية . مجرد خطوة إيجابية في طريق تقليل المفاقيد وتقليل قيمة العجز المالي في ميزانية شركات الكهرباء المحلية.


الجانب السلبي أن شركة الكهرباء تسعي جديا في اتجاه العدادات الذكية ولكن في غياب رؤية واضحة للأهداف المنشودة من هذة التكنولوجيا. علي سبيل المثال بدلا من الاستثمار في عداد مسبوق الدفع لتقليل العجز التجاري فقط فإن الشركة القابضة للكهرباء تستطيع الاستثمار في عداد ذكي مسبوق الدفع يمكن شركة الكهرباء من التحكم في الأحمال الكهربية والسرقات الكهربية و انظمة الطاقة المتجددة معا عن طريق وسيلة الاتصال المستخدمة داخل العداد الذكي. !!


بالإضافة أن شركات الكهرباء يمكنها أيضا استخدم عداد Modular Meter بحيث يسمح باستخدام أكثر من نوع من وسائل الاتصال المختلفة كنقل البيانات عن طريق شبكة الكهرباء ما يسمي  Power Line Communication او نقل البيانات عن طريق شبكات المحمول Mobile Communication و بالتالي يمكن لشركات الكهرباء تركيب هذا النوع من العدادات حاليا بدون استخدم وسيلة اتصال محددة في الوقت الحالي ،  أستثمار في بنية تحتية واجبة ، بالتالي في حال قررت شركات الكهرباء استخدام وسيلة اتصال محددة بعدادات العملاء فإنها تستطيع فعل ذلك دون الحاجة الي تركيب عداد جديد. فهل تفعل ؟ لا احد يعرف.  


اكد الباحث المصري م. خالد المغازي ان تكنولوجيا Modular Meter وسيلة تلجأ اليها شركات الكهرباء في حال  ان شركات الكهرياء لم تقرر بعد اي  وسيلة اتصال يمكن استخدامها وبالتالي فإن شركات الكهرباء تقلل من مخاطر استخدام تكنولوجيا اتصال غير مناسبة بالإضافة إلي عدم الحاجة الي استبدال العداد المركب بالفعل بآخر يحتوي علي وسيلة اتصال مناسبة مع الآخذ في الاعتبار أن العمر الافتراضي للعداد الذكي يصل إلي 15 عام في حين أن العمر الافتراضي لتكنولوجيا الاتصالات يتراوح ما بين 7-10 سنوات.


أما بخصوص التكولوجيا الأحدث في مجال العدادات الذكية تسمي Smart Meter Gateway أو البعض يطلق عليهاHome Energy Gateway عبارة عن جهاز منفصل يتم تركيبة بحيث يمكنة التواصل مع كافة انواع العدادات الذكية وايضا كهرباء مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.  


 في سؤال حول ما هي التكنولوجيا الأفضل لمصر ؟ اجاب م. المغازي قبل الإجابة علي هذا السؤال دعني أعطي نبذة سريعة عن مستهلكي الكهرباء في مصر  حيث أن مصر لديها حوالي 30 مليون مشترك منهم حوالي 25 مليون مشترك في القطاع المنزلي مما يعني أن النمط الاستهلاكي للعملاء مختلف بالإضافة لكثافة مشتركين تختلف من مدينة الي أخري ومن قرية الي أخري.


علاوة علي ذلك أن مصر تعاني من نقص في الوقود اللازم  لتشغيل المحطات مما يؤدي الي عجز في الطاقة تعاني منه مصر المحتاجة الي نظم إدارة الأحمال Demand Side Management بحيث تكون وسيلة مناسبة لتقليل  الانقطاعات . نحن بحاجة إلي تقليل الاحمال عن المستهلكين دون الاضطرار الي فصل التيار عنهم !!


مثل هذه الخصائص متاحة في تكنولوجيا العدادات الذكية  بالاضافة ان  لدينا  تشريعات محفزة علي الاستثمار في الطاقة المتجددة ، مما يعنى وجود الحاجة الي انظمة التحكم في هذة الطاقة المولدة و حماية الشبكات الكهربية. اما بخصوص عدادات المياة فلدينا بالفعل مشاكل متوقعة علي المياة في المستقبل القريب وذلك يعني الحاجة الاخذ بعين الاعتبار الحاجة لعداد مياة ذكي في المستقبل لتقليل الفاقد من المياه الذي يتخطى مليار متر مكعب ماء. اما عن راي الشخصي في اي التكنولوجيات انسب لمصر، يؤكد المغازي وSmart Meter Gateway ، Modular Meter  افضل من حيث الاعتمادية والتكلفة علي المدي البعيد بالاضافة الي التنوع المرتبط بكثافة االمستهلكين يحتاج الي استخدام اكثر من تكنولوجيا واحدة. وفي كلا الاحوال لابد من وجود دراسة جدوي تحكم قيمة كل تكنولوجي سيستخدم من حيث المقارنة  بين التكلفة و العائد الاقتصادي....يتجدد الحديث بعد ايام.
 


تعقيب واجب


بإعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تسليم النسخة النهائية من عقد شراء الطاقة PPA للشركات المؤهلة لمشاريع الطاقات المتجددة الصغيرة والمتوسطة،  الأسبوع الأول من سبتمبر القادم ، تنتقل " كرة " تنفيذ المشاريع من ملعب الوزارة الحكومية الي ساحة المستثمرين وبمتابعة من الجمهور / المستهلكين. 


(بالامكان العودة للتقرير الاول عن العدادات عبر ارشيف الكاتب )

 

 * صحفي متخصص في شئون الطاقة والمياه

مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه

 

 

 

 

 

 

 

 


 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز