عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ابتكار عالمي لشباب سلطنة عمان في مجال تدوير القمامة

ابتكار عالمي لشباب سلطنة عمان في مجال تدوير القمامة
ابتكار عالمي لشباب سلطنة عمان في مجال تدوير القمامة

مسقط - وكالات

توصل شباب سلطنة عمان الي ابتكار  علمي عالمي  حيث نجحوا في استخدم الورق المستهلك  بعد  تدويره وتصنيعه ليستخرج منه فحما ذا أشكال مختلفة وذا روائح عطرية .



 

فقد تمكنت  إحدي الشركات الطلابية في  الكلية التقنية العليا التابعة لوزارة القوى العاملة والمشاركة في مسابقة إنجاز عمان من تنفيذ هذا الابتكار لحماية البيئة كأحد الأهداف التي تهتم بها مما يساهم في التقليل من التلوث.

 

خاصة ان إعادة تصنيع واستخدام المخلفات، (سواء المنزلية أو الصناعية أو الزراعية) للتقليل من تأثيراتها وتراكماتها على البيئة، تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه العالم، حيث تدعم معظم الدول الكبرى أفكار الشباب التي تصب في هذا الإطار، حيث أصبحت بعض تلك الدول تستورد القمامة من بلدان مجاورة لها لتعيد تدويرها من جديد وتستخدمها في الصناعات التي تشتهر بها.

 

فكرة مشروع شباب سلطنة عمان قائمة بشكل أساسي على استغلال المخلفات الورقية بمختلف أنواعها، وتحويلها إلى منتج ذي قيمة اقتصادية وبيئية وصحية .بعد تحويل الورق التالف غير القابل للاستخدام إلى "فحم" ذي روائح عطرية مضافة، ويتم إنتاجه من خلال تسخين الورق داخل أفران تسمح للغازات المنبعثة نتيجة عملية التسخين بالتكثف والتحول إلى ماء قابل للاستخدام في الأغراض الزراعية لما له من دور في تخصيب التربة.

 

والهدف الرئيسي هو استغلال المخلفات الاستغلال الأمثل، جيث يتم استخدم كما كبيرا من الأوراق التي تُرمى دون فائدة أو يتم تصديرها إلى الدول المجاورة لإعادة تدوريها إلى ورق جديد .فالكرة الأرضية هي الرئة التي يتنفس بها الإنسان، لذلك فان  استغلال المخلفات يسهم في الحد من التلوث الناتج عن عملية حرق أو ردم القمامة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز