عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماهر عبدالعزيز رئيس شركة راديو النيل : نحن الأساس .. ولا توجد إذاعة خاصة تستطيع منافستنا

ماهر عبدالعزيز رئيس شركة راديو النيل : نحن الأساس .. ولا توجد إذاعة خاصة تستطيع منافستنا
ماهر عبدالعزيز رئيس شركة راديو النيل : نحن الأساس .. ولا توجد إذاعة خاصة تستطيع منافستنا

حوار - إيمان حسين

اكد ماهر عبدالعزيز بأنه لايوجد اذاعات خاصة تستطيع المنافسة مع الاذاعات المصرية جاء ذلك خلال حواره لبوابة روزاليوسف الي نص الحوار :




ماهر عبدالعزيز بعد توليك منصب رئيس شركة راديو النيل هل هناك خطة للتطوير من الأذاعة المصرية وتقديم خدمات للمواطنين عن طريقها أفضل مما سبق ؟


انا بفكر فقط في شركة راديو النيل لان الاذاعة المصرية كيان أكبر مني و كيان له تاريخه و انا بفكر في 4 اذاعات اللي هما علي الهواءحالياً سواء بصورة رسمية و هما ميجا و نغم وهتس ،او بث تجريبي مثل شعبي اف ام و اذاعة شعبي سوف تكون علي الهواء رسمياً في 5-9 2015 و احنا اختارنا هذا التاريخ لان موجة شعبي هي 95 ، و احنا دائما بندور علي التطويرعن طريق التفكير بشكل و افكار جديدة وليس عن طريق دورات كل ثلاث أشهر مثل زمان نحن نبحث عن التطوير في كل دقيقة و كل لحظة و ايضاً يوجد في كل محطة افراد يطلق عليهم أسم المبتكرين و هم المسئلون عن تطوير كل برنامج و وضع أفكار جديدة له و هذه الوظيفة أصبحت ميزة في كل محطة لأننا كنا نفتقدها زمان .
 
هل ماهر عبدالعزيز أختلف بعد توليه منصب رئيس شركة راديو النيل عن ما كان سابقاً مدير راديو مصر ؟


انا اعتقد ان ماهر عبدالعزيز منذ دخوله ماسبيرو في 21 يناير1986 الي خروجه في 19 مارس 2019 هيفضل ماهر عبدالعزيزلان انا لا منصب بيهمني ولا بتأثر بكل هذه المناظر و من الأكيد زادت الأعباء .
 
كيف تستطيع من خلال منصبك أن تفيد شباب في مجال الاعلام ؟


عن طريق أعطائهم فرصة و توفير التدريب لهم و ان ابث الثقة في أنفسهم بأنهم قادرين علي تحمل أمانة الكلمة و المسئولية و لابد من عمل صف ثاني و الصف الثاني ورائه صف ثالث و الكل لابد ان يكون مستعد للحظة المغادرة من أجل جلوس شخص أخر .
 
بما أنك صرحت ان لأول مره يقام تدريب في راديو النيل و هذا بعد توليك المنصب ،هل التدريب علي المستوي الذي كنت تطمح إليه في إفادة الشباب ، وما الذي أختلف عن تدريب ماسبيرو في السنة السابقة في أذاعة راديو مصر بما أنك أيضاً كنت مشرف عليه ؟
لم يكن التدريب كما كنت أطمح له انا اتمني ان يكون أفضل من ذلك لان انا بتعامل علي قد الامكانيات المتوفرة لدي لان هنا في شركة راديو النيل الاستوديوهات صغيرة و ليست مثل ماسبيرو لذلك ليس بأمكاني ان أخذ اعداد كثيرة فتم تقسيمهم علي مجموعات من اجل الاستفادة من أليات العمل و مع العلم بأن التدريب مجاني لان هو جزء من كيان أتحاد الاذاعة و التليفزيون ، و من المميز في هذا التدريب هناك خريجين و مع ذلك تم تدريبهم ، من الاكيد هناك اختلاف عن السنة السابقة في التدريب لاني اكتسبت خبرة.
 


هل يوجد تدخلات من الدولة علي أذاعات راديو النيل سواء في تقديم الأخبار أو نوعية البرامج و ضيوف ؟


اطلاقاً لايوجد اي تداخلات و الدليل علي ذلك هناك واقعة شهيرة في الاذاعة و انا لم اكن في منصبي و مع ذلك حدث لزميلتي عايدة سعودي قالت رأيها في احد القضايا و تم ايقافها عن العمل من قبل القائمين علي الشباكات الاذاعية في و قتها و علي الرغم من ذلك مكتب رئيس الجمهورية هو اللي رجعها مرة اخري لان الدولة اللي تتأثر براي مذيعة تبقي مش دولة و هذا ما أثبته مكتب رئيس الجمهورية نحن لا نخاف طالما في اطار المهنية و التقاليد الاذاعية لذلك دائما عندما يتم تدخل احد بيبقي للشكر فقط و التدعيم .


 
بعد مقابلتك لسفير مصر في ألمانيا بدر عبدالعاطي ما الأتفاقيات التي تم الوصول أليها للتطوير من راديو النيل ؟


السفير بدر عبد العاطي نموذج مشرف للدوبلوماسي المصري لانه كان المتحدث الرسمي للخارجية المصرية في فترة صعبة جداً لتوليه المنصب كان دائما متواصل مع الاعلام في جميع الاحداث سواء ليلاً او نهاراًو تم الاتفاق علي مشاريع  نفيد بها المغترب المصري في المانيا بصفة خاصة و اوروبا بصفة عامة و ايضاً التقيت بالشاعر الكبيرسيد حجاب والشاعر جمال بخيت و ايضاً الملحن العظيم صلاح الشرنوبي في جمعية المؤلفين و الملحنين من اجل دعم العلاقات بين شركو راديو النيل و بين هذه الجمعية اللي هدافها الوحيد حماية حق المؤلف و الملحن و المطرب و من هنا يتم بحث هذة الاتفاقيات.


هناك الكثير من الأذاعات الموجودة داخل مصر ولا يوجد لها تواجد و لا تأثير ما السبب في ذلك ؟


الاذاعة التي لا تترك بصمة فهي غير مؤثر.


ما هي الأجراءات التي تتبعونها لمعرفة متطلبات الجمهور ؟


المستمع حالياً شريك معانا في العملية الاذاعية عن طريق التليفونات علي الهواء او الرسايل او صفحاتنا علي السوشل ميديا لذلك بنستطيع معرفت متطالبتهم.
 


هل يستطيع الإعلام المصري مواجهة الاعلام الخاص و العودة مره أخري للريادة ؟


من المؤكد لان الاعلام المصري هو الاساس و لا يوجد اذاعة خاصة تستطيع ان تقف امام راديو مصر او نغم او هتس او شعبي لا يوجد اي اذاعة خاصة تستطيع المنافسة .


 
لماذا لم يتم الأعتماد علي الشباب المتفوقين لديكم في التدريب و أعطائهم فرصة العمل ؟


الاذاعات محتاجة شباب ولكن ليس عدد كبير من فرد الي اثنان او ثلاثة ولابد بأن يكونو متميزين و كل ذلك عن طريق الاختبارات الاذاعية  و سوف يعلن عنها بشفافية واضحة .

 
كيف تري دور كليات الاعلام الأن ؟


هو دور مهم جداًلانها بتعلم و بتضعهم علي اول الطريق لمساعدتهم علي العمل.


 
ماهي أستعداتكم لمراسم الحج لسنة 2015 ؟


حالياً وضعنا خطة العمل و كيف سوف يتم تغطية الاحداث عن طريق الرسائل او زملائنا الذين يكتب لهم الحج فمن هنا يتم التواصل معهم من اجل تغطية الاحداث و الشعائر و انا اتمني السنة القادمة ان اقوم بعمل مسابقة علي برامج الاذاعات و من خلالها اقدم رحلات حج مجانية هدية علي حساب شركة راديو النيل.


 
ماهي نصيحتك للشباب الذين يطمحون بالعمل في مجال الاعلام ؟


الاجتهاد و التثقيف عن طريق القراءة و الاذاعة و مختلف الوسائل و العمل علي بناء انفسهم و تطويرها من اجل التواصل مع الناس و آليات العمل.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز