عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عميد معهد السكر: أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر

عميد معهد السكر: أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر
عميد معهد السكر: أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر

كتب - محمود حمدان

أكد الدكتور هشام الحفناوي مدير المعهد القومي للسكر أن وزارة الصحة تطبق حالياً أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر أولها المشروع القومى لتوحيد علاج السكر فى مصر و ثانيها المشروع القومى للتوعية بمرض السكر بالإضافة إلى المشروع القومى للكشف المبكر عن مضاعفات مرض السكر و أخيراً المشروع القومى للصيام الآمن لمريض السكر .



و أوضح الحفناوي أنه من خلال المشروع القومى لتوحيد علاج السكر يقوم المعهد القومى للسكر بعمل حملات فى كافة محافظات مصر من خلال المستشفى العام بكل محافظة إلى جانب إقامة يوم علمى  بكل محافظة لجميع أطباء السكر بالمحافظة لتدريس كيفية تطبيق بروتوكولات العلاج العالمية لسكر ، لافتاَ إلى تشكيل لجنة من أطباء و أساتذة السكر لعمل أول بروتوكول مصرى لعلاج السكر بنوعيه الأول و الثانى تحت مظلة اللجنة القومية للسكر ، فضلاَ عن علاج المضاعفات الحادة و المزمنة وكيفية الإكتشاف المبكر للقدم السكرى و العين السكرية .

و أضاف  مدير المعهد" أنه من خلال المشروع القومى للتوعية بمرض السكر و الذى تم إطلاقه تحت شعار " اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك " ، يتم عمل زيارات  للمستشفيات بالمحافظات لعمل محاضرات تثقيفية للمرضى و الأطباء عن كيفية التعامل مع مريض السكر ، و إجراء تحاليل لجميع المرضى المترددين على المستشفى العام بكل محافظة ، مشيراً إلى بدء تطبيق المشروع بـ 3 محافظات وهم  "القليوبية و بنى سويف و المنيا " ، فضلاَ عن قيام المعهد القومى للسكر بعمل دورة لمدة ثلاثة أشهر لتخريج مثقفى سكر من الأطباء و الصيادلة و التمريض العالى ليكونوا مؤهلين للعمل . وكان قد تم عمل زيارة خاصة للعاملين فى حفر قناة السويس الجديدة بناءَ على توجيهات  الدكتور عادل عدوي وزير الصحة  وتم إجراء التحليل لهم و علاجهم .

لافتاَ أن المشروع القومى للكشف المبكر عن السكر تم تطبيقه فى معظم مستشفيات الجمهورية و تم من خلاله الكشف على 200 ألف من المعرضين للإصابة بالسكر ، حيث يتم عمل تحاليل و رسم قلب و كشف إكلينيكى و كشف أعصاب و قياس الضغط بالإضافة إلى فحص قاع عين لأى تجمع لمرضى السكر بالمجان.

وجدير بالذكر أن جارى إنشاء 26 وحدة لعلاج مرضى السكر فى كافة محافظات الجمهورية تعمل وفقاً لبرتوكولات العلاج المتبعة مع مرضى السكر ،وقد تم الإنتهاء من مركز مستشفى أم المصريين فى إبريل الماضى و جارى العمل فى مركز مستشفى الإسماعيلية العام .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز