عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محلب يعقد اجتماعاً لمعالجة محطتى المعالجة للصرف الصحى بمنطقتى كيما 1 وكيما 2 بأسوان

محلب يعقد اجتماعاً لمعالجة محطتى المعالجة للصرف الصحى بمنطقتى كيما 1 وكيما 2 بأسوان
محلب يعقد اجتماعاً لمعالجة محطتى المعالجة للصرف الصحى بمنطقتى كيما 1 وكيما 2 بأسوان

كتبت - نعمات مجدى

عقد المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، بشأن محطتى المعالجة للصرف الصحى بمنطقتى كيما 1 وكيما 2 بمحافظة أسوان، وذلك بحضور وزراء الصحة، والاسكان، والبيئة، والزراعة، بالاضافة إلى محافظ أسوان، ومسئولى بعض الجهات المعنية.



وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بانه فى بداية الاجتماع تقدم المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء بالشكر لجميع مسئولى وزارة الاسكان، الذين أنهوا مشكلة الصرف بكيما، وتوقف تدفق مياه الصرف الصحى على نهر النيل.

وأضاف القاويش، أنه تم تقديم عرض مفصل من مسئولى وزارة الاسكان عن مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة محطة الصرف الصحى كيما 1 وكيما 2 بمحافظة اسوان، حيث أشار العرض إلى أن الهدف من المشروع هو وقف صرف مياه الصرف الصحي غير المُعالج على مصرف السيل، ووقف التلوث المباشر لنهر النيل، وتأهيل ورفع كفاءة محطتي المعالجة.

وأوضح العرض أن المشروع يتكون من إحلال وتجديد وإعادة تأهيل محطة معالجة كيما 1، ورفع كفاءتها من 21 ألف م3/يوم  إلى 30 الف م3/يوم، وكذا إحلال وتجديد وإعادة تأهيل محطة المعالجة كيما 2، ورفع كفاءتها من 35 الف م3/يوم إلى 45 الف م3/يوم، بالاضافة إلى إعادة تأهيل محطة الرفع 56 ورفع طاقتها إلى 75 الف م3/يومِ.

وعن الموقف التنفيذى للمشروع تمت الاشارة إلى أنه تم الانتهاء من الاعمال الخاصة بمحطة الرفع 56 فى 31/8/2015، وتم رفع المياه اعتباراً من 2/ 9 / 2015، وتوقف صرف مياه الصرف الصحي الخام على مصرف السيل ووقف التلوث المباشر لنهر النيل، حيث شملت الاعمال احلال وتجديد واعادة تأهيل لعدد 4 طلمبات تصرف 500ل/ث للطلمبة الواحدة، وكذا إعادة تأهيل لوحات الجهد المنخفض والمتوسط، بالاضافة إلى توريد وتركيب مصافى خشنة وناعمة امام الرافع، وإصلاح  منظومة الطرق المائى للمحطة.

وعن موقف الاعمال التى تخص محطة معالجة كيما1، تمت الاشارة إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية وتعديلها لاستخدام نظام المعالجة MBBR  بنسبة 97%، حيث شملت إعادة تاهيل احواض المدخل والمصافى والراسب الرملى، بالاضافة إلى إنشاء خط طرد قطر900 مم من محطة معالجة كيما 1 الى محطة رفع المياه المنقاه، كما تم الانتهاء من الاعمال الكهروميكانيكية بنظام المعالجة MBBR ، بنسبة 90%، ومخطط بدء تجارب التشغيل فى 10 سبتمبر الجارى.

وفيما يخص موقف الاعمال فى محطة معالجة كيما 2، تمت الاشارة إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال المدنية وتعديلها لاستخدام نظام المعالجة MBBR  وكذا الكهروميكانيكية، قد وصلت إلى 40%، ومن المخطط بدء تجارب التشغيل في 30 / 11 / 2015.

وخلال العرض، تمت الاشارة إلى أنه نظراً لعدم جاهزية الغابة الشجرية المخصصة لصرف المياه المعالجة الناتجة من محطتي المعالجة كيما 1، وكيما 2  ومحطة معالجة العلاقي، فقد تم اقتراح (كحل عاجل) توجيه مياه محطتي كيما 1، وكيما2، على أماكن التخزين المتاحة بالظهير الصحراوي في الأماكن المخصصة للغابات الشجرية بمساحة تخزين 1500 فدان تكفى لتخزين 11 مليون م3 خلال مـدة زمنيـة 5 شهور بكامل تصرفات محطتي المعالجة كيما 1، كيما 2، وذلك طبقاً للتقرير المُعد بمعرفة هيئة الاستشعارعن بُعد.

وفى نهاية الاجتماع، تمت الموافقة على إنشاء محطة رفع للمياه المنقاة بجوار الخزان الترابي، وخط طرد قطر 1000 مم بطول 7 كم، تصرف المياه المنقاة الى منطقة السهول الرسوبية بمسطح 4150 فدانا والتي سيتم استخدامها كغابات شجرية، كحل دائم لموضوع تصريف المياه الناتجة من محطتي المعالجة كيما 1، كيما 2.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز