عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الفنان "محمود فرج" الشهير بـ"مجانص "

الفنان "محمود فرج" الشهير بـ"مجانص "
الفنان "محمود فرج" الشهير بـ"مجانص "

كتبت - أمل عبد المجيد

يذكر الجميع مقولته الشهيرة في فيلم "فجر الاسلام "حينما كان يهدم الاصنام وقال ( شلت يدي ) ثم ضحك مداعبا من حوله قائلا ( انها سليمة) .




انه"محمود فرج " المعروف بأسم "مجانص" الذي اشتهر بأدوار الشر المصحوبة بالفكاهة ، سبب اطلاق هذا الاسم عليه يعود لدوره الشهير في في فيلم " اسماعيل يس في البوليس الحربي " لذا اشتهر بذلك الاسم ، له دور اشتهر به ايضا وكان يغلب عليه الطابع الفكاهي وهو دوره في فيلم الفانوس السحري وادي من خلاله دور " عفركوش بن برتكوش " مع عملاق الابتسامة "اسماعيل يس ".
لقد فرض عليه ملامحه وبنيان جسده القوي ادوار الشرير في السينما المصرية ، رغم ان المحيطين به يصفونه بأنه شخص طيب محبا للجميع.


ولد محمود فرج في 22 يناير 1933 لاسرة متوسطة الحال ، له تاريخ رياضي حيث انه بطل من ابطال الملاكمة ، حاصل علي بكالوريوس التربية الرياضية وايضا حاصل علي بكالوريوس التجارة ، درس ايضا الفنون المسرحية وقدم مسرحية ( عطيل ) ومسرحية ( انا وهو وهي ) 1964.


اشتهر في بداية مشواره الفني بقيامه بدور الشاب الرياضي مفتول العضلات نظرا لكونه بطل في الملاكمة .

كان بدايته في فيلم " ايامنا الحلوة "1955 مع المطرب " عبد الحليم "حافظ كأول ظهور له في السينما ثم توالت ادواره في السينما بعد ذلك حيث شارك اسماعيل يس في الكثير من افلامه له مايقرب من 100 فيلم ابرزها افلام( اسماعيل يس بوليس حربي 1958، سلطان 1958 ،الفانوس السحري1960 ، الرجل الثاني 1958، فجر الاسلام 1971، ضربة شمس 1980، ابن كليوباترا 1965 ). وكان اخر اعماله السينمائية عام 1986 من خلال فيلم " احضان الخوف ".


بالاضافة الي اعماله التليفزيونة حيث قام بدور "وحشي "قاتل حمزة عم الرسول (ص) في مسلسل "محمد رسول الانسانية " وشارك ايضا في فوازير رمضان مع شريهان والمخرج فهمي عبد الحميد 1987 ومسلسل" لااله الا الله "و"الكعبة المشرفة" .

ومالا يعرفه عنه الكثيرون انه كان موظفا بوزارة الكهرباء واحيل للمعاش وهو وكيلا لوزارة الكهرباء بالاسكندرية .


رحل عن عالمنا في 5 يوليو 2009 عن عمر يناهز 87 عاما متأثرا بحالته النفسية السيئة عند قطع المياه عن منزله لعجزه عن سداد فاتورة المياه نظرا لحالته المادية السيئة ،حيث انه كان مصابا بمرض السكر الذي افقده احدي قدميه وبصره .


وجدير بالذكر انه عم بطل المصارعة المصري الراحل" ممدوح فرج " .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز