عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدير "مشروعك"بكفرالشيخ : الفوائد المرتفعة صدمت المواطنيين .. وقانون "453" عقبة أمام المشروعات الصغيرة

مدير "مشروعك"بكفرالشيخ : الفوائد المرتفعة صدمت المواطنيين .. وقانون "453" عقبة أمام المشروعات الصغيرة
مدير "مشروعك"بكفرالشيخ : الفوائد المرتفعة صدمت المواطنيين .. وقانون "453" عقبة أمام المشروعات الصغيرة

حوار - داليا الشامى

توالت مؤاخراً الكثير من التصريحات الإعلامية سواء لوزراء أو محافظين عن برنامج مشروعك ، بل أطلق عليه بعض المسؤولين مسمى" مشروع قومى" تتبناه الدولة لتشغيل الشباب والتشجيع على الصناعات الصغيرة ، وبالرغم من ذلك فإن المواطنين بصفه عامه ،ً والفئات المستهدفة من المشروع بصفة خاصة كالشباب والمرأه المعيلة والمعاقين ، جميعم لم يُقبل على المشروع الإ بنسبة لاتكاد تذكر، بل حتى من أقدم عليه تراجع على الفور ، نظراً لما إصطدم به من فوائد مبالغ فيها تصل لـ 28% وضمانات غير منطقية وغيره ،  لذا توجهت " بوابة روزاليوسف " لمدير إدارة مشروعك بمجلس مدينة كفرالشيخ ، " هانى إبراهيم الصنفاوى"   للتعرف منه على  كل مايخص هذا البرنامج القومى وكيف يمكن التغلب على المعوقات التى تواجهه.



 

كيف يمكن للمواطن أن يحصل على قرض مشروعك ؟

قرض مشروعك ينقسم لشقين ، الشق الأول متعلق بملف من مجلس المدينة يتضمن سجل تجارى وبطاقة ضريبية  وتأمينات إجتماعية و رخصة للمستفيد ، وبمجرد ما ملفه يخلص من مجلس المدينه يتجه الشخص ، للشق الثانى لقرض مشروعك وهو البنوك الثلاث الذين نتعاون معهم وهم البنك الأهلى وبنك مصر وبنك التنمية والإئتمان  .

 

ماهى الفترة العمرية المسموح بها للحصول على القرض ؟

من سن 21 عاما للشباب ليكون أصبح تحت مظلة الأهلية القانونية ويمكن محاسبته ، وحتى 55 عاماً أى قبل بلوغ سن المعاش ب 5 سنوات.

 

ماهى التسهيلات التى تُقدم للمستفيد من قرض مشروعك ؟

التسهيلات تكمن بأننا كوحدات محلية حصلنا على صلاحيات " لكسر الروتين " وأصبحنا نعطى رخصة مؤقتة للمستفيد بمجرد إستيفاء أوراقه ، مدتها 5 سنوات و يحصل عليها فى نفس اليوم أو فى اليوم التالى على أقصى تقدير بعدما كان يظل أسابيع ليستخرج رخصة .

 

ماذا عن البنوك ؟

قروض البنوك تختلف من بنك لأخر ، فمثلاً بنك مصر يعطى قرض يبدأ من 1000 جنيه وحتى 25 ألف جنيه يسددوا على عام واحد وبدون فترة سماح وبفائدة 28% ، يعنى الشخص الذى يأخد قرض بقيمة 25 الف جنيه هيدفع كل شهر 2400 جنيه ، ومن بعد ال 25 الف فما فوق يسددوا على 3 سنوات فقط بفائده  6.7 ، أما قروض البنك الأهلى تبدأ من 25 ألف جنيه  فما فوق مع إعطاء أول سنه سماح  ويسدد القرض كاملاً على مدار 5 سنوات فقط بفائده 6% وزيادة سنوية ربع فى المائه على إجمالى المبلغ .

 

ماهى ضمانات البنوك ؟ وهل يسمح بضمان عقار أو أرض زراعية ؟

 لاتعتد البنوك بأى ضمانات سوى ( ضمان بالمرتب – ضمان بالمعاش – ضمان سيارة تحفظ ملكيتها للبنك) ولايؤخذ بضمان البيت أو الأرض أو المحل حتى لو تمليك ، لانه ممكن يتم بيعه ولايوجد أليه لربط المبنى ولكن السيارة لدي البنك ألية لحفظ ملكيتها من خلال المرور.

 

ما هو تفسيرك لعدم إقبال المواطنين بمحافظة كفرالشيخ وخصوصاً الشباب على قرض مشروعك ؟

يرجع ذلك إلى الفائدة العالية وضمانات البنوك ، لذلك أنا بأتعمد أعرف المواطن الإجراءات المطلوبة منه وعلى رأسها ضمانات البنوك  قبل ما يسعى فى إجراءات القرض  ويصرف فلوس ، لأنى بأُفاجئ بالناس بعد ما تسعى على الورق وتخلص تصطدم بالبنوك والضمانات وتيجى تقول " احنا مكناش نعرف من الأول  " ، عشان كدا بقول للناس روحوا الأول للبنك لأنه الطرف الأصعب فى القصة .

 

لماذا لم تحاولوا تقليل الفائدة أو تسهيل الضمانات لكى يقبل المواطنين على برنامج مشروعك ؟

أنا مجرد موظف ومقدرش اخفض الفايدة ، وحتى مندوب بنك مصر مش عاجبه فائدة ال 28 % وبيعتبرها مغالاة ، لكن مفيش أمامه غير تنفيذ القرار ،   وللأسف ليس لنا شأن بذلك لأن وزارة التنمية المحلية أقرت بالفعل تلك الفائدة مع البنوك ، و نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يريدوا عمل مشروعات عايزين قروض بسيطه تصل ل 5000 او 2000 او 10000 ، فالمواطن بيقول يعنى لو أخذت قرض ب 10000 جنيه هدفع 900 جنيه كل شهر ، ولو أخدت قرض بـ 15 الف جنيه هدفع 1400 جنيه شهريا ، ودى مشكلة كبيرة لأن الفائدة العالية لاتشجع الناس على القروض الصغيرة وبالتالى لاتشجع على المشروعات الصغيرة التى قامت عليها الكثير من الدول مثل الصين واليابان والهند وغيرهم ومصر لن تنمو الإ بالقروض الصغيرة .

 

بكل صراحة ، من المستفيد من قرض مشروعك ؟

اللى بيستفيد من قرض مشروعك الناس اللى  معاها فلوس فقط ، لأنهم يملكوا تقديم ضمانات البنوك ، لكن الناس البسيطة والشباب اللى ميقدرش يقدم ضمانات للبنوك يُحرم من الإستفادة بقرض مشروعك وحتى لو وجد الضمان بيغرق فى الفايدة العالية للقرض ، ولكن يوجد ميزة يقدمها بنك مصر أنه يعطى قرض حتى 30 ألف جنيه ويسدد 36 ألف على 3 سنوات بضمان بطاقتك فقط ولكن لابد من وجود نشاط قائم بالفعل منذ 3 شهور .

 

 وجود نشاط قائم بالفعل ، يعنى وجود محل ومنتج وغيره ، ماذا عن الشخص الذى يريد هذا القرض ولا يملك نشاط قائم ؟

هذا المشروع يكون أفضل للأشخاص الذين لديهم مشروعات بالفعل يريدون توسيعها ، غير ذلك لايمكن لأحد أن يستفيد من هذه الميزة مادام لايملك نشاط قائم .

 

ماهو أصعب شيئ يقابل المواطن أو المواطنة الذين يتجهوا إليك للحصول على قرض مشروعك ؟

الضمان.

 

الحل إيه ؟

فيه مشروعات صغيرة جدا ممكن تعمل نهضة فى البلد ، ولا تتكلف سوى 3 الاف او 5 الاف  والبنك عنده إستعداد يمول تلك القروض البسيطه من غير ضمانات ويسدد على عام ، ولكن المشكلة ان الاشخاص الذين يريدون عمل تلك المشروعات بيعملوها فى منازلهم مثل التريكو أو المخللات أو تعبئة صلصلة أو تربية الأرانب أو بسلة معبأه وغيره ، ولكن البنك يحتاج لألية وأوراق منى كمجلس مدينة ، فى حال عدم الإلتزام بدفع قيمة القرض لمدة 3 شهورمتتالية ،  وهى قطع المرافق عن منزل المواطن وأنا كمجلس مدينة مقدرش أقطع عنها مرافق لان ترخيص العقار سكن فقط وليست رخصة تجارية ، وفيه ناس بتيجى عايزة تعمل مشروع لو هتقعد تبيع منتجها فى الشارع ، طيب هقطع عنها المرافق ازاى وهى فى الشارع ؟ بالتالى أوراقهم بتبقى ناقصة والبنك بيرفض يعطيهم القرض.

 

المحافظ بيدعوا الناس لعمل مشروعات صغيرة فى المنازل من خلال برنامج مشروعك ؟  بهذا الشكل كلامك يتعارض مع مايقوله المحافظ ؟

بالفعل ؛ والناس تيجى هنا تصطدم بالحقيقة ، أنه لايمكن الحصول على قرض  مشروعك لعمل أى نشاط داخل منزلك لأنه المنازل لاترخص الإ سكن فقط والبنوك عايزه اللى يضمنلها فلوسها.

 

 معنى ذلك أن  كل الأبواب مقفوله أمام الناس يإاما فوائد وضمانات أو قرارات وقوانين ؟ يعنى إيه الحل ؟

الحل فى قرار سيادى يسمح بكسر قانون 453 الذى يمنعنى من إعطاء رخصة تجارية لوحدة سكنية ، والقرار  يصدر من مجلس الوزراء أو من وزير التنمية المحلية ، و ينص على السماح لمن يأخذ قرض" مشروعك فقط" أن يستخرج رخصة تجارية مؤقتة حتى إنتهاء سداد قيمة القرض ، على الأ تزيد قيمة القرض على 5 الأف جنيه فقط منعاً لإستغلال القرار لصالح من يريد عمل محلات تجارية داخل الكتلة السكانية .

ويوجد فكرة أخرى ،  ممكن مجموعة من أصحاب المشروعات الصغيرة يعملوا جمعية مشهرة  بإستثناء من المحافظ ولا أقصد جمعيات سيدات الأعمال الإستثمارية التى تهدف للربح ، وتكون لتلك الجمعية رئيس مجلس ادارة منتخب منهم ليس لنا علاقه به ، والجمعية من تتعامل مع البنك وتقدم له الضمانات ويمكن أيضاً أن تسوق المنتجات .

 

ماهى رؤيتك لتفعيل قرض مشروعك وجعله حقيقة تفيد الناس بدلاً من كونه مجرد تصريحات إعلامية ؟

الهدف من المشروع هدف نبيل ، ولكن لابد من وضع اليات صحيحة لتنفيذه على رأسها ؛ وجود إعفاء ضريبى على قرض مشروعك وكل الناس ستقبل علينا وهتتشجع  مثلما حدث مع الصندوق الإجتماعى للتنمية فى بداياته ، انه اخذ قرار بالإعفاء الضريبى أول 5 سنوات ، وهو ما تسبب فى نجاحه والاقبال عليه.

 بالإضافة، إننا لازم كلنا نخدم على بعض يعنى يوجد بمجلس المدينة مقاولين بيرسى عليهم أعمال ، ممكن نشترط علي المقاول أن يستعين ولو بنسبة 20 %  من  مجموعة من الشباب أصحاب الصناعات كالسباكه والكهرباء والنجارة وغيره ممن حصلوا على قرض مشروعك ، وأيضاً فكرة اخرى ممكن نطبقها لإنجاح قرض مشروعك ، مثل تأسيس شركة لصيانة الأجهزة الحكومية ، مكونة من حداد ونجار وكهربائى وسباك وأستفيد بالأجهزة الحكومية بدل ما أكهنها لمجرد إن بينقصها إصلاحات بسيطة ، ومطلعهاش مزادات لأن اللى بيشتريها معروف ونفس المكتب والكرسى اللى اتباعو فى المزادات بيتورد للمصالح الحكومية بعدها بشهر .

أيضاً فكرة أخرى إكتشفت إن ،" بيجو السيارات "  مصر كلها لا تصنعه وهو عبارة عن  شيئ بسيط جدا فى السيارة ، ممكن نعلن عن دورة لتعليم تصنيع بيجو السيارات مجانا ً، ونتصل بالشركة التى تصنع ذلك وتيجى الماكينة المصنعة ولن نكلف المحافظة جنيه ، والمكان موجود وستقوم الشركة بتعليم الشباب ويشترط ان كل من يخضع للدورة أن يكون أحد المستفيدين بقرض مشروعك ، وممكن نعمل فكرة " سلك الألومنيا " نجيب الشركة المصنعة ونعلم الشباب مجانا ً وبعد ذلك نعيد تعليم صناعة أخرى.

 أيضا ً ممكن ندرس ما هى الصناعة التى تشتهر بها كل قرية ، وأعظم فيها هذه الصناعة جداً من خلال الشباب مع  مراعاة توزيع المشروعات جغرافياً ، مثلاً يوجد قرى تشتهر بصناعة خشب الشجر مثل أريمون ، واخرى تشتهر بالملابس الخ ،  وأليات تنفيذ ذلك اننا ننزل القرى ونتناقش مع الناس ونعلمهم ونعطيهم قرض يبدأوا بيه فى الصناعة التى يمكن تسويقها بأماكنهم.

 

هل سبق وتحدثت مع أى مسؤول بالمحافظة بشأن تلك الأفكار ؟

لا فى الحقيقة لم يطلبنى أحد.

 

منذ أيام قليلة إفتتح المحافظ معرض للمنتجات بهدف تشجيع مشروعك ، هل بالفعل سيقوم هذا المعرض بهذا الهدف ؟

إذا وضعت التسهيلات والأليات اللازمة لذلك.

 

بمعنى ؟

يوجد بالمعرض سيارات خضار مثلاً هتقف فى الشارع  ، هتلاقى الصبح ونش الإشغالات هيرفعها من الشارع لانها غير مرخصة كمحل تجارى ، إذن لابد من توفير أماكن مخصصة وفقاً لتوزيع جغرافى جيد من مجلس المدينة لتلك السيارات وأيضاً بتصريح من المحافظ شخصياً ، ينص على السماح  لهذه السيارات التابعة لقرض مشروعك بالوقوف فى الشوارع  ويكون لها الأولوية أكثر من الباعة الجائلين لانهم عليهم قروض بيسددوها .

 

أتوجه إليك بسؤال أخير ، لماذا لم تقوم كمسؤول عن قرض مشروعك بعرض كل المشاكل والمعوقات سواء كانت فوائد او ضمانات او قوانين تواجه هذا المشروع والتى كانت السبب فى تخوف الناس وعدم إقبالها عليه؟

لقد دعونا قبل رمضان بالفعل فى اجتماع تابع للتنمية المحلية "بسقارة"  لطرح المشاكل والمعوقات وبالفعل جهزت ملف به كل مشكلة وحلها ، وكانت النتيجة انهم لم ينظروا حتى فى الورق ، وإتغدينا وروحنا ، ولكن بعدها بشهر بدأنا نلاحظ بوادر لتسهيل بعض الإجراءات مثل سرعة إصدار الرخصة المؤقتة.

وللأسف نسبة كبيرة من الناس التى تريد أخذ قرض مشروعك يريدون مبالغ بسيطه.

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز