عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد إستبعاد سما المصري من قائمة الانتخابات أبرز نجوم الفن المرشحين في البرلمان القادم

بعد إستبعاد سما المصري من قائمة الانتخابات أبرز نجوم الفن المرشحين في البرلمان القادم
بعد إستبعاد سما المصري من قائمة الانتخابات أبرز نجوم الفن المرشحين في البرلمان القادم

كتبت - جولستان حميد

الفن والسياسية وجهان لعملة واحدة ربما يكون هذا رآي الكثيرون، فهناك من يرى أن الفنان لا بد أن يكون لديه جزء كبير من الثقافة والوعي السياسي، وآخرون يروا أنه يجب على الفنان أن يبتعد عن السياسة ولا يفصح عن ارائه السياسية حتى لا يقفد الكثير من جمهوره.. واخرون   بدأ الاهتمام بالسياسية خاصة بعد ثورة يناير والخروج للميدان ربما للحصول على الكثير من الشعبية وحب الجمهور، وفي السطور التالية رصد لفنانين قاموا بتقديم اوراقهم للترشح في الانتخابات المقبلة...



 

المخرج خالد يوسف وهوأحد تلاميذ المخرج العالمي يوسف شاهين والمعروف بارائه السياسية الجريئة خاصة وقت حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك بداية من مطالبته بالتغيير وعدم التوريث ثم إعلانه لوقوفه بجوار المرشح الناصري حمدين صباحي للرئاسة، وتصريحاته بتأييده للتيار الناصري، يوسف من مواليد عام 1964 بالقليوبية، وقام بتقديم أوراقه عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية فى محكمة بنها الابتدائية وحصل على رقم 1

درس يوسف الهندسة بشبرا ثم اتجه للسينما واشتهرت أفلامه بإظهار القهر والظلم والعشوائية الموجود داخل البلاد، وكان أحد القيادات البارزة للحركة الطلابية في الثمانينات.

 

حمدي الوزير أيضاً من النجوم الذين تقدموا بأوراقهم للترشح في الانتخابات المقبلة، الوزير من مواليد عام 1955، كانت بدايته من خلال فيلم إسكندرية ليه، كما شارك في عدد من الأفلام ربما أشهرها فيلم العفاريت مع المطرب عمرو دياب ومديحة كامل، ثم تفرغ للعمل في التلفزيون.

 

 ولد " الوزير" فى محافظة بور سعيد لعائلة فنية أنجبت عدد من الممثلين والمخرجين، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة قنا.

ورغم بدايته السينمائية القوية والمتميزة الا أنه تواجده على الساحة إنخفض بشكل ملحوظ، كما شارك في عدة أعمال مميزة  ومن علامات السينما المصرية والتي تناقش العديد من القضايا الشائكة منها فيلم سواق الأوتوبيس عام 1982، التخشيبة عام  1984  كما شارك في مسلسل رأفت الهجان الجزء الثالث عام 1992 بدور ضابط المخابرات الشاب (عادل) الذي يشارك الجاسوس (رأفت الهجان) مهامه للمرة الأولى، و من أعماله التليفزيونيةأيضاً البحار مندي، المزاد، أوراق مصرية، كماعمل أيضاً كمخرج لعدة مسرحيات منها حرب البسوس، طقوس الإشارات والتحولات.

 

قام الوزير بالترشيح في محافظته بورسعيد بدائرة الزهور والمناخ.

هند عاكف من الفنانات التي قمن بالترشيح أيضاً، ورغم حضورها وخفة ظلها الا أنها لم يحالفها الحظ مثل نجوم آخرين ربما يكونوا أقل موهبة منها في الظهور بشكل طاغي بالسينما رغم مشاركتها في عدة أعمال هامة، وبرغم توقع الكثيرون لها بحصولها على نفس نجومية نعيمة عاكف، الا أنها أبتعدت علن الاضواء والساحة الفنية.

  ربما إبتعادها لفترات طويلة لاسباب غير معروفة جعلها تتجه للسياسية، لتبدأ في الظهور مرة أخرى ولكن هذه المرة كنائبة في البرلمان، وقد قامت بالترشح للبرلمان من قبل فور ثورة يناير عن حزب مصر القومي.

حصلت  عاكف على دبلوم تجارة عام 1987 و نشات في السيرك كلاعبة كاوتشوك، عملت في العديد من المسرحيات ومنها "العالمة باشا"، "الباراشوت" ،"الدبابير" ،"العسكرى الأخضر"، "جنون البشر" ،"الواد الجن"، قما قدمت عدة أعمال درامية منها "كلام رجالة" "السبسنة" "اوتار التغريبة".

 

 يذكر أن سما المصري كانت من ضمن قائمة المرشحين عن دائرة الجمالية ومنشأة ناصر والتي أثارت في الفترة الاخيرة الكثير من الجدل وعلامات الاستفهام بعد تقديم أوراقها  للترشح في الانتخابات المقبلة حول من وراء سما المصري؟! بداية من حادث نائب حزب النورأنور البلكيمي، ثم قناة فلول وسخريتها من مرتضى منصور والشيخة موزا، وأخيراً ترشيحها في الانتخابات أمام النائب حيدر بغدادي خاصة أنها مرشحة في دائرة الجمالية وهى من أبناء محافظة الشرقية ورفض أهالي الدائرة قبول ترشحها، فهى دائرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبها الكثير من العائلات العريقة التي رفضت بشدة ترشحها، إلى أن جاء حكم  المحكمة الإدارية العليا في القاهرة برئاسة المستشار محمد حجازي، نائب رئيس مجلس الدولة، بإستبعاد سما المصري من انتخابات مجلس النواب 2015.

وذلك بعد إطلاع المحكمة على المقاطع التي تضمنتها الأسطوانات المدمجة لبعض البرامج والحوارات التلفزيونية التي أجريت مع سما، وتناولتها الكثير من وسائل الإعلام المختلفة والمتاح مشاهدتها للجميع، موضحة أنه تبين للمحكمة إقدام سما المصري على مجموعة من التصرفات، بما يخرجها عن المسلك القويم والتمسك بحسن الخلق، لينهي الحكم النهائي بإستبعادها هذا الجدل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز