عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجيب الريحاني .. كشكش بيه

نجيب الريحاني .. كشكش بيه
نجيب الريحاني .. كشكش بيه

كتبت - أمل عبد المجيد

 الفنان" نجيب الريحاني "هو من لمس هموم الحارة المصرية بفنه ومن خلال بساطة ادائه استطاع ان يضحك الجميع من خلال اعماله المسرحية ذات الطابع النقدي لسلبيات المجتمع من خلال شخصية" كشكش بيه "الشهيرة.
 فهوالضاحك الباكي الذي جمع بين الضحك والبكاء في وقت واحد .



 كان يمثل نبض الشارع وتناولت اعماله هموم الحارة المصرية القديمة . عشق المسرح واسس فرقته المسرحية الشهيرة التي اخرجت معظم فنانين تلك الفترة .
  تحمل هموم الفقراء والبسطاء ليقدمها كرسالة من خلال فنه الهادف الذي وصل به الي قلوب جماهيره.


 والكوميديان الكبير "نجيب الريحاني" واسمه الحقيقي هو" نجيب الياس ريحانة  "ولد 21 يناير عام 1889في حي شعبي من احياء القاهرة وهو حي "باب الشعرية " لاب عراقي مسيحي يعمل في تجارة الخيول وام مصرية امتزج مع الطبقة المصرية الفقيرة الكادحة وذلك بسبب نشأته التي ارتبطت بالحارة المصرية بالرغم من انه درس بمدارس الفرير بالضاهر واجاد من خلالها اللغة الفرنسية .

 بعد حصوله علي شهادة البكالوريا (الثانوية العامة قديما) تدهورت تجارة والده واضطر لترك الدراسة وعمل ككاتب حسابات في شركة السكربنجا حمادي بصعيد مصر لينفق علي والدته لكنه استقال من الشركة لان تلك الوظيفة لم تشبع رغباته وبعدها عاد الي القاهرة ليبحث عن عمل وفي ذلك الحين كان البحث عن عمل شبه مستحيل ولا توجد وظائف شاغرة تطلب من يجيد الفرنسية بل اصبحت الوظائف تطلب من يجيد الانجليزية  نظرا لسيطرة بريطانيا علي مصرانذاك ارتاد ملاهي ومسارح شارع محمد علي حتي انجذب نحو المسرح .

عمل ككومبارس في فرقة" عزيز عيد" المسرحية ولكنه تركها بعد فترة الضائقة المالية التي مر بها "عزيز عيد" ومن خلال صداقته للفنان "محمد سعيد" كونا معانا فرقة مسرحية كانت تقدم اسكتشات في كلوبات شارع محمد علي الذي كان يعتبر قلعة الفن انذاك ،بعدها بفترة تعرف نجيب الريحاني علي "بديع خيري "صديق عمره واسسا معا فرقة "نجيب الريحاني المسرحية " وقدما من خلالها مايقرب من 33 مسرحية واشتهر بشخصية" كشكش بيه" التي علقت بأذهان الجمهور .


 تلك الشحصية كانت تحمل فكرا سياسيا ولها اسلوب نقدي القت من خلالهاالضوء علي سلبيات المجتمع ومنتقداته خلال هذه الفترة واقترب بتلك الشخصيه من حياة البسطاء ،من اعماله المسرحية "كشكش بيه في باريس " والجنيه المصري " ومسرحية" ياما كان في نفسي " ولكنه اعتزل المسرح عام 1946 وذلك لاسباب صحية بعد سقوطه علي المسرح مغشيا عليه .

 تعد فرقته المسرحية  المهد الاول لنجوم الكوميديا خلال هذه الحقبة الزمنية.فنجيب الريحاني هو مكتشف النجوم فكانت مشاركة اي فنان له في اعمال بمثابة جواز مرور للعمل في الحقل الفني. قدم للسينما  10افلام منها "احمر شفايف "و"سلامة في خير" و"ابوحلموس"و"سي عمر" وكان اخر افلامه فيلم" غزل البنات" الذي توفي قبل ان يكمل تصويره واضطر المخرج لتعديل النهاية.

 تزوج من الراقصة " بديعة مصابني" ولكنهما انفصلا بعد فترة من الزواج ثم تزوج من الفنانة" صالحة قاصين " رغم اختلاف الديانة واستمر ذلك الزواج لمدة 11 عاما لكنه خلال تلك الفترة تعددت علاقاته النسائية وتسبب ذلك في طلاقه منها وتزوج بعد ذلك من الالمانية" لوسي دي فرناي" الذي انجب منها ابنته "جينا "عام 1919.


في عام 1949 واثناء تصوير فيلم " غزل البنات "اصيب بمرض التيفوود وتوفي اثره في مدينة الاسكندرية في 8 يونيو .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز