عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إزاي تعجب مديرك؟

إزاي تعجب مديرك؟
إزاي تعجب مديرك؟

تحقيق - ندى سمير

سؤال قديم ..لكن إجابته محيرة جداً  فهل تعرف إنه من الجميل أن يكون نجاحك المهني معتمداً على مقدراتك الأساسية في القيام بوظيفتك، لكن للأسف هذه نصف الحقيقة فقط . لأن الترقيات والمكأفات وغيرها من الفوائد و المزايا لاتتعلق بمدى كفاءتك لكن تتعلق مباشرةً بجودة تعاملك مع رئيسك. فإذا لم يرضي مديرك عنك – أو الأسوأ إنه لا يتذكر وجودك أصلاً-.فأعلم أنك في  وضع كارثى بكل  المقاييس!




إزاي تعجب مديرك خاصة لو كنت بتسمع منه عبارة  " ليس هذا هو المطلوب "


سالت ( م. ز ) أخصائي شئون إدارية بمستشفي القصر العيني عن كيف يكون أرضاء المدير في نظرها فقالت (في القطاع الحكومي عندنا احسن حاجة  تفرحه وترضيه إنه يلاقينا قاعدين على المكاتب بنشتغل!  ولو انتي بتعملى موضوع عن المديرين و ازاى ترضيهم بلاش تاخدى القطاع الحكومى فى الحسبان أصلا .. سألتها لماذا ؟ فكان ردها  (بصى القطاع الخاص المدير يهمه الشغل قوى وأنك تعمليه بكفاءة و متغلطيش لكن عندنا معتقدش إن ديه أساسيات عند المدير لأن كل اللى فى الحكومه لما بيشتغلوا بيحاولوا ميتعبوش نفسهم و كده كده هيقبضوا اخر الشهر واللى بيشتغل زى اللى مبيشتغلش


بعدها سألت (ن.ص ) مراقب أسواق بجهاز حماية المستهلك عن كيف يرضي  المدير  فكانت إجابته إن الموظف ثلاث أنوع  موظف دوره يشتكي  فقط  وموظف يطرح المشكلة والحل  وموظف يطرح المشكلة ومعاها ثلاثة حلول والمدير بيفضل النوعية  دى من الموظفين  . كمان عشان يرضي  المدير لازم أكون صورة مصغرة منه ويكون تفكيرى مماثل  لتفكيره  والمدير يحب  الموظف اللي يقدم ليه التفاصيل  أول  باول وحتي لو طلب مني مديرى تنفيذ  مهمة أعملها كلها  لكن هو اللي  يحط الجون !! وقالي  خلاصة الموضوع مرة قالها ليا مديرى زمان  خليك طوع إيد مديرك عشان تكسب ترقيتك ومكأفتك )


ريح الزبون دى كانت إجابة  د(ر.ر) مندوب  دعاية بشركة أدوية ومدير صيدلية في نفس .في الحقيقية هو أتبع سياسة (تكبير الدماخ وقول حاضر  وأربط الحمار  مطرح ما يريد صاحبه) فسألته في موقع عمله كمدير  هل يرضي بنفس الأسلوب  فقال أتمني كمدير إن العاملين معايا يعرفوا  انهم شركاء  في نجاح العمل!!


م( م. س) موظف  بالبنك الأهلي  كانت إجابته عن سؤال أزاي يرضي المدير هي  الطاعة ثم الطاعة  بالأضافة للنشاط وسرعة التعلم  ومحاولة فهم أسلوب  المدير بسرعة وإنه يبادر في  حل المشكلات


واخيرا سألت   (م.ب) مدرسة  فقالت الأحترام والتعظيم والتفخيم وعدم النميمة على المديرين عشان العصافير كثير


في  الحقيقية  إجابات الناس كانت مفأجاة بالنسبة لي لكن كان ضرورى أطرح السؤال على الخبراء في هذا المجال فتوجهت لسؤال د. عبد المنعم عباس رئيس رابطة المدربين العرب ومديرعام  تخطيط القوى العاملة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عن كيف يرضي المدير فشرح في البداية  أنواع المديرين  قائلا هناك مدير لائحي يركز على اللوائح والقوانين وهناك المدير الإنسان يركز على العلاقات قبل  الشغل وهناك المدير الفعّال  وهو قائد يجمع بين العمل والإنسانيات وهناك المدير التوافقي يحاول التعامل  بكل الإمكانيات والموارد المتاحة ولكي ينجح الموظف  في عمله عليه


أولاً أن يقرأ الوصف  الوظيفي  لعمله ويعرف مهامه تحديدا ويعرف إليات تنفيذ كل مهمة ومطلوب منه تنفيذ التكليفات اليومية وأن يسعي  دائما لتطوير عمله بتقديم أفكار مبتكرة


فسألته  لو كان المدير صعب  أرضائه ومتسلط  كيف يتعامل الموظف وقتها؟


 فقال  ليس  مطلوب من الموظف أن يعدل أو يغير في مديره لكن مطلوب أن يبدأ في  هذه المرحلة بتطوير  ذاته لتتأقلم مع المدير بمعني إنه يدرس أنماط المديرين جيدا  ويطّلع على مراجع وكتب تشرح طرق التعامل مع المديرين ولا يحاول  أن يعدل على مديره نهائيا او يتعامل  بندية.

دكتور مينا عادل  خبير  التنمية البشرية  في حوارى معه ايضا عن هذا الموضوع  رد قائلا  إذا كنت لا تحصل على نتيجه غير مرضيه لك مع مديرك، فهذا دليل على أن التواصل بينك و بين المدير غير ناجح  موضحا أن اكبر مسببات الخلاف مابين الرئيس و المرؤس الافتراض بمعني " الموظف افترض انه فهم مغزى رسالة المدير " وقام بالعمل بناء على الافتراض و بذل مجهود كبير ولكن دون جدوى لذلك افهم جيداً ما يريده مديرك بالضبط , استفهم منه جيداً عما يريد بالكيفية التى يريدها لانه يعرف ما لا تعرفه انت لانه يري الصورة كامله بحكم منصبه و خبرته.


ثانيا أعرف ترتيب الأولويات


اعرف من مديرك دائما متى يجب الانتهاء من العمل الذى كلفك به ، وفى حين تكليفك بأكثر من عمل أو نشاط اسأله عن الاولويات لكى تعمل وفق جدول زمنى محدد طبقاً لاحتياجات العمل .


ثالثا لاتعرض مشكلات بل بدائل


لأن دائما يتضايق المديرين من الموظف كثير الشكوى أو الذى دائما ما يعرض عليهم مشاكل فقط ، لذلك احرص دائما على عرض ثلاثة بدائل لكل مشكلة " حل و حلاً اخر و كما ترى سيادتك "


ونصيحته الاخيرة لك أن  تكون شراع فى سفينة العمل لأن السفية متعددة الاشرع تسير بشكل اسرع .

أخيراً سألت دكتور  فاطمة الشناوى أستاذ  الطب النفسي عن كيف يرضي المدير  فكانت أجابتها مختلفة تماما  فهي  مع أن العمل لا يأتي  على حساب الكرامة واذا لم يعجبك الوضع مع المدير أتركه وأذهب  لعمل أخر واذا كان لا مفر من العمل مع مدير  متسلط  صعب الإرضاء فعليك أن تعمل بسياسة ريح الزبون  ..أقصد المدير

في الأخر وبعد رحلة  طويلة من الأسئلة والمناقشات لمحاولة معرفة كيف  يرضي المدير  المصرى عن العاملين  أقدر  أقولك  وبكل  ثقة  علشان ما نعلى  ونعلى ونعلى  لأزم نطاطي  نطاطي  نطاطي  ..


وبعد النصحية دى هيفضل سؤال  واحد  قدامي النهارده  وهو هل هيرضي  مديرى عن هذا الموضوع !!


في الحقيقة لو وصلت لغاية هنا  فأعرف أن مديرى راضي عني وأتمني  يكون مديرك كمان.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز