عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

" اشوكا" تنظم حلقة نقاشية بعنوان من "أجل جودة أفضل للخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بلا مأوي"

" اشوكا" تنظم حلقة نقاشية بعنوان من "أجل جودة أفضل للخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بلا مأوي"
" اشوكا" تنظم حلقة نقاشية بعنوان من "أجل جودة أفضل للخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بلا مأوي"

كتبت : نرمين سامى
 
نظمت منظمة أشوكا الوطن العربي حلقة نقاشية بعنوان "من أجل جودة أفضل للخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بلا مأوي" بهدف مناقشة الخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بلا مأوي , التحديات, الممارسات المثالية وطرق تحسين جودة هذة الخدمات و محاولة خلق حوار بناء بين القطاعات الحكومية المختلفة التي تقدم خدمات اجتماعية للاطفال بلا مأوي والمنظمات غير الحكومية النشطة في هذا المجال.
 
و ضمت الحلقة النقاشية عدد من ممثليّ بعض الوزارات الحكومية ومن ضمنهم وزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي و الادارات التعليمية بالإضافة إلي عدد من ممثلي بعض الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية الي تعمل في مجال الأطفال بلا مأوي.
 
وقالت الدكتورة إيمان بيبرس- المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي العربى ونائبة مدير منظمة أشوكا العالمية, إن مبادرة ”لمستقبل أفضل لاطفال بلا مأوى“ هي مبادرة تتبناها أشوكا العالم العربى و شركائها من مختلف الجهات و التى تشمل وزارة التضامن الاجتماعى و جمعيات المجتمع المدنى العاملة مع أطفال بلا مأوى و عدد من زملاء أشوكا الوطن العربى الذين يقدموا الدعم الفنى للمبادرة و للشركاء.
 
وأستعرضت د. إيمان أهداف المبادرة و هي تعزيز قدرات الجمعيات و المؤسسات العاملة مع أطفال بلامأوي من خلال تحسين البنية التحتية للجمعيات الشريكة و تدريبات بناء القدرات للعاملين مع الاطفال فى ثلاث قضايا رئيسية و هى الوعى الصحى و الدعم النفسى و العاطفى و التوجيه المهنى وتزويد أطفال بلا مأوي بالمعلومات والمهارات اللازمة لحياة أفضل من خلال الانشطة المختلفة مع الاطفال و المقدمة من الجمعيات التى تم تدريبها على المنهج التدريبى لاشوكا الوطن العربى وزيادة وعي المجتمع بظاهرة أطفال بلا مأوي و تغيير الصورة السلبية لهؤلاء الاطفال فى المجتمع المصرى من خلال الحلقات النقاشية المختلفة و الحملات التوعوية و الاعلامية .
 
وعن إنجازات المبادرة قالت بيبرس أنه تم تطوير دليل تدريبى يستهدف تعزيز قدرات العاملين مع الاطفال بلا ماوى فى مجالات رفع الوعى الصحى و تعزيز خدمات الارشاد المهنى و تحسين جودة خدمات الدعم النفسى و العاطفى للاطفال بلا مأوى كما تم عقد شراكة مع عدد 7 جمعيات اهلية و7 من دور التربية و الرعاية فى تعزيز قدرات العاملين بهم من خلال تدريبهم على الدليل التدريبى للمبادرة وأيضاً تدريب عدد 44 من العاملين بالجمعيات الاهلية و دور التربية و الرعاية الشريكة على الدليل التدريبى للمبادرة و تم تحسين جودة الظروف المعيشية للاطفال بلا ماوى من خلال رفع كفاءة البنية التحتية فى 4 اماكن اقامة ومراكز استقبال تابعة للجمعيات الاهلية الشريكة وتنفيذ أنشطة رفع وعى صحى و دعم نفسى للاطفال بلا ماوى بالتعاون مع الجمعيات الشريكة مع عدد 300 طفل حتى تاريخه وتنفيذ عدد من الفاعليات المفتوحة مع الاطفال بلا ماوى ل دعم حق هؤلا الاطفال فى حياة كريمة و تغيير نظرة المجتمع المحيط لهم من خلال مشاركة وسائل الاعلام المختلفة فى هذه الفاعليات.
 
و أعقب كلمة بيبرس مناقشة مفتوحة مع الحضور, ناقش فيها الحضور أهم التحديات التى تقابل الجمعيات العاملة مع الاطفال بلا مأوى فى الحصول على الخدمات الاجتماعية المختلفة من تعليم و خدمات صحية و خدمات دعم إجتماعى ز كيفية مواجهة هذه التحديات و خرج الحضور بعدد من التوصيات أهمها مقترح بإنشاء لجنة متخصصة تضم ممثلين عن جميع القطاعات التي تعمل في مجال الأطفال بلا مأوي مثل الأدارات الخاصة بالاحداث, ممثلين من وزارات مختلفة مثل وزارة الشباب ووزارة الأوقاف ولجان الحماية وستعمل هذة اللجنة علي بناء القدرات الخاصة بجميع العاملين في مجال الأطفال بلا مأوي. وشدد الحضور علي أهمية المشاركة المجتمعية ودور الأعلام في تغيير النظرة السلبية الموجودة تجاه الأطفال بلا مأوي.
 
والجدير بالذكر أن مبادرة أشوكا الوطن العربي للاطفال بلا مأوي تسعي إلي تغيير الصورة النمطية السلبيه المنتشرة عن الاطفال بلا مأوي عن طريق تعزيز جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم. ولأن المبادرة تعمل علي تقوية وتنمية مهارات العاملين الاجتماعيين العاملين في مجالات الخدمات الصحية, النفسية والمهنية, من الضروري مناقشة سهولة جودة وسهولة الوصول إلي الخدمات الاجتماعية المقدمة لهؤلاء الاطفال في المرافق الحكومية.
 
منظمة أشوكا الوطن العربي هي أحد فروع مؤسسة أشوكا الدولية، وهي مؤسسة غير هادفة للربح أُنشئت في 1980 وتعمل في 80 دولة. وتم افتتاح مكتب أشوكا الإقليمي للوطن العربي في مارس 2003 ليغطى جميع الدول العربية، وتم تسجيلها في وزارتيّ الخارجية والشئون الاجتماعية المصريتين كمنظمة دولية تحت رقم 34 لعام 2004، وتهدف المؤسسة إلى تطوير وتحسين القطاع الاجتماعي والأهلي عن طريق مساعدة وتنمية قدرات الأفراد النابغين في هذا القطاع.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز