عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تؤكد حرصها على دعم القضية الفلسطينية

مصر تؤكد حرصها على دعم القضية الفلسطينية
مصر تؤكد حرصها على دعم القضية الفلسطينية

كتب - وكالات

أكدت مصر حرصها على دعم القضية الفلسطينية ومواصلة الجهود الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف ودعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في معركته الدبلوماسية السياسية السلمية لتحقيق تطلعات وآمال شعبه.



 

وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري في كلمته التي القاها نيابة عنه السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار أمام الاحتفال الذي نظمته الجامعة العربية اليوم بالتعاون مع السفارة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضرورة حث سلطات الإحتلال الاسرائيلي إيقاف العنف غير المبرر تجاه الفلسطينيين بدعوى الحفاظ على أمنها.

 

وأكد أن الحصول على الأمن يتأتى فقط بأنهاء الاحتلال واحترام الحقوق والمبادئ الاساسية للإنسان والبدء في تفعيل عملية السلام والسعي نحو اقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة.

 

ودعا شكري الفلسطينيين إلى صياغة استراتيجية وطنية واحدة لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي وتنفيذها على ارض الواقع بهدف استكمال المشروع الوطني في الحرية والاستقلال الكامل، معبرا عن قلق بلاده الشديد للتطورات المتلاحقة في الضفة الغربية والقدس.

 

وانتقد بشدة الانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة التي لاتعد ولا تحصى خاصة فيما يتعلق بتنصلها من التزاماتها لما تم الاتفاق عليه بشأن المسجد الاقصى ومدينة القدس المحتلة، فضلا عن ضربها عرض الحائط بالاتفاقيات الخاصة بالحفاظ على طبيعة المكان وبدء فرض سياسة التقسيم المكاني والزماني للحرم القدسي، ومنع المصلين من الدخول اليه ورعاية دخول المتطرفين اليهود الى الاقصى، إضافة الى القرارات الاسرائيلية المتعنتة والخاصة بحصار القرى وزيادة الحواجز واعاقة حرية الحركة للفلسطينيين والاعتقالات المتزايدة والقتل الميداني.

 

من جهته، أهاب الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي بالقوى والاطراف الدولية الفاعلة العمل على دعم نضال الشعب الفلسطيني والعمل على توفير الحماية الدولية له، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق جدول زمني محدد، مؤكدا أن الاحتلال الاسرائيلي يشكل التحدي الاكبر من اجل تحقيق السلام والتصدي للعنف والتطرف في المنطقة.

 

وأوضح ان هناك حملة فلسطينية دبلوماسية وسياسية مدعومة عربيا من اجل الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق جدول زمني محدد، محذرا في الوقت ذاته من تمادي اسرائيل في ممارسة ارهاب الدولة الذي يشكل أخطر أنواع الارهاب.

 

وجدد الدكتور العربي تضامن الجامعة العربية مع القضية الفلسطينية، مؤكدا اهمية طرق جميع الأبواب نحو التوصل لحل شامل يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

بدوره، قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية سفيرها بالقاهرة جمال الشوبكي، إن الشعب الفلسطيني احوج ما يكون الى التضامن العالمي الإيجابي الفاعل والعمل على تحقيق مطالبه العادلة، منوها بالإنجازات التي تحققت بتضحيات فلسطينية جسيمة ودعم عربي واسلامي خاصة الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو بالأمم المتحدة ثم رفع علمها الى جانب اعلام أعضاء المنظمة.

 

وأكد الشوبكي ضرورة أن يسعى الجميع الى توحيد الصف الوطني الفلسطيني وانهاء الانقسام كون الوحدة الوطنية شرط لأغنى عنه لتحقيق الأهداف الوطنية، مثمنا الدور الذي تقوم به مصر لاستنهاض الوحدة الوطنية.

 

 

من جانبها، طالبت مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة سوسن غوشة بضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي لجميع الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على ان الحل لكي يكون عادلا ودائما لابد ان يستند الى القانون الدولي بما يكرسها من حقوق ومنها حق العودة وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز