عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد مظهر ... ضابط الحربية وبرنس السينما

أحمد مظهر ... ضابط الحربية وبرنس السينما
أحمد مظهر ... ضابط الحربية وبرنس السينما

كتبت - أمل عبد المجيد

فارس السينما المصرية ابن حي" العباسية " و رفيق الدراسة مع الرئيس الراحل" جمال عبد الناصر" و"انور السادات "ووزير الحربية الأسبق عبد الحكيم عامر، وزكريا محي الدين، وعبد اللطيف البغدادي، وحسين الشافعي، في الكلية الحربية والتي تخرج منها عام 1938 كان يلقب بين زملاءه في الكلية الحربية ب"البرنس" نظرا لوسامته واجادته للعديد من اللغات الاجنبية كما شارك في حرب فلسطين 1948 وبعد الحرب اصبح عضوا بارزا في تنظيم ( الضباط الاحرار) .



كان له دور كبير قام به من خلال انضمامه لتنظيم الضباط الاحرار والذي كانت تعقد بعض اجتماعاته بمنزله بالحلمية لكنه لم يحضر قيام ثورة 23 يوليو لانه كان في ذلك التوقيت يمثل مصر في دورة الالعاب الاوليمبية بفنلندا لانه كان في ذلك الوقت ضمن المنتخب الملكي للفروسية .

التحق في بداية حياته بسلاح المشاة ثم بسلاح الفرسان الذي اطلق عليه بعد ذلك سلاح المدرعات حاليا ثم تدرج في المناصب حتي اسند اليه الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" قيادة "مدرسة الفروسية" وترك الجيش برتبة عميد .

ولد "احمد حافظ مظهر" في 8 اكتوبر عام 1917 من عائلة عريقة ذات اصول شركسية و كانت نشأته لها طابع عسكري مما جعل ذلك باديا علي صفاته وطباعه وهيئته.

كان اول ارتباط له بالتمثيل عام 1948 واكتشفه انذاك "زكي طليمات" عندما اسند ايه دور صغير بمسرحية " الوطن" لكنه ذهب بعدها للمشاركة في حرب 1948 وابتعدت وتلاشت عنه فكرة التمثيل .

الا ان الفكرة راودته مرة اخري عندما قام صديقه المخرج "ابراهيم عز الدين " بإخرج فيلم " ظهور الاسلام" عام 1951واستعان وقتها ب100 فارس من سلاح الفرسان بالجيش المصري كان ضمنهم الفارس احمد مظهر ولموهبته الكبيرة اسند اليه المخرج دور" ابو جهل " وهو من الادوار الرئيسية في الفيلم وهنا بدا واضحا انجذابه نحو الفن ،وشجعه علي الدخول للفن صديقيه في الجيش الكاتب يوسف السباعي والمخرج عز الدين ذو الفقار واسندا اليه دور "البرنس علاء" في فيلم رد قلبي 1957 وكان في ذلك الوقت لايزال ضابطا بالجيش وكان من الصعب عليه الجمع بين عمله في الجيش وعمله بالتمثيل فذهب الي صديقه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وبعد نقاش طويل اقنعه جمال عبد الناصر بالتفرغ للتمثيل وانه من الممكن ان يخدم الوطن بالفن كما يخدمه في الجيش .

ترك احمد مظهر الجيش برتبة عميد ليبدأ مشواره الفني الذي امتد لقرابة 54 سنة قدم من خلاله ادوار الابن والاب كما كانت اعماله التاريخية هي المميزة والعالقة بالاذهان دائما .

كان دوره بفيلم الناصر صلاح الدين هو الاعظم علي الاطلاق انتاج 1963 والذي يحتل المرتبة رقم 11 من قائمة افضل 100 فيلم قصة وحوار الكاتب "يوسف السباعي "وسيناريو"عبد الرحمن الشرقاوي" واخراج "يوسف شاهين" .

قدم الفنان القدير" احمد مظهر "135 فيلم للسينما المصرية ابرزها افلام ( الشيماء ، واسلاماه ، الناصر صلاح الدين ، الايدي الناعمة ، دعاء الكروان ، غرام الاسياد ،النظارة السوداء جميلة بوحريد، رد قلبي ،الجريمة الضاحكة ،لصوص لكن ظرفاء) وكان اخر افلامه ( عتبة الستات ) 1994 .بالاضافة الي فيلم عالمي قام بالتمثيل فيه مع الممثل الاميركي بيتر جريفز (البنادق والغضب)1980.

قام بكتابة واخراج فيلمين هما ( نفوس حائرة) 1968 وقدم فيه مرفت امين كوجه جديد لاول مرة وفيلم(حبيبة غيري) 1976.

قدم لشاشة التليفزيون حوالي 13 مسلسل ابرزها ( ضمير ابلة حكمت ، علي هامش السيرة ،القضاء في الاسلام ، الفارس الملثم ). وللمسرح شارك في 10 مسرحيات منها مسرحية "الوطن" و"التفاحة".

ومن المواقف الطريفة التي جمعت بين احمد مظهر والرئيس جمال عبد الناصرانه خلال الاحتفال بمرور 27 عاما علي تخرج دفعته واثناء مصافحته لجمال عبد الناصر قال له " انت اللي فلحت فينا يا مظهر" وكان وقتها احمد مظهر في قمة شهرته.

حصل احمد مظهر علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي 1969 وسلمه اياه الرئيس جمال عبد الناصر ، كما تم تكريمه بعيد الفن وحصل علي وسام الفن من الرئيس الراحل انور السادات 1981 كما تم تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي بالاضافة الي العديد من الجوائز والتكريمات في مهرجانات عربية ودولية.

قبل وفاته بعامين تقريبا ابتعدعن الفن وفضل العزلة حزنا علي مزرعته بعد ان فقد جزءا منها تم ضمه للطريق الدائري وقت انشائه والتي كانت تمثل له قيمة كبيرة واستمر في عزلته حتي وافته المنية في 8 مايو 2002 عن عمر يناهز 84 عاما اثري من خلالها الفن السينمائي بالعديد من الاعمال الفنية .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز