عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات: خطة شاملة للتأمين خلال ذكري 25 يناير

مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات: خطة شاملة للتأمين خلال ذكري 25 يناير
مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات: خطة شاملة للتأمين خلال ذكري 25 يناير

- الشرطة النسائية ساهمت في خفض نسبة التحرش




حوار :  أميرة عمارة 


يعتمد المواطن المصري علي مباحث النقل والمواصلات في تسهيل وتأمين وسيله تنقله ،ونظراً لاهميه وسائل النقل بالنسبه للمواطن وما لاقته من تطور وتأمين في الفترة الاخيرة كان هذا اللقاء مع مدير الادارة العامه لمباحث النقل والمواصلات بوزارة الداخليه اللواء محمد يوسف حول دور الادارة والشرطة النسائية والعلاقة مع الاعلام والاستعداد لذكري 25 يناير وإليكم الحوار : 


موقف شرطة النقل والمواصلات من مكافحه استغلال السائقين للركاب ومنعهم من الوصول الي المحطات المحددة وما هي جهود الادارة؟
الادارة العامه لشرطه النقل والمواصلات تتولي التامين علي مرفقين مرفق النقل "السكك الجديد "،"مترو الانفاق"،"اتوبيسات النقل العام" أما المرفق الثاني المواطنون الذين يستقلون وسائل النقل.

فيوجد خطه أمنية للادارة لتأمين المرافق علي مستوي الجمهوريه تشمل المحطات ومرفق السكك الحديد ومترو الانفاق وأستنفار جميع القوات وتكثيف الاجراءات التامينية في ضوء التحديات التي يواجها رجال الامن ونستعين ببعض المعدات الفنيه والتكنولوجيه التي تساعدنا في تحقيق الامن مثل الكميرات واجهزه الكشف عن المفرقعات واجهزه فحص الحقائب بالاضافه الي الاستعانه بكلاب الشرطه المدربه علي الكشف عن المفرقعات ايضاً يتم الاستعانه بالشرطه النسائيه للتعامل مع السيدات في مرافق المواصلات .

ما هي الاجراءات المتخذه من سيادتكم للحيلوله من تواجد متعاطي المخدرات بين سائقي الهيئة؟ 
اولاً يوجد خطه أمنيه لاتوبيسات النقل العام وهذه الخطه تسير في مجموعات أمنيه من ضباط المباحث في مواقف الاتوبيسات ، وتستقل بعض الاتوبيسات علي مستوي الخطوط كلها لضبط اي مخالفات او اي شئ يعكر الصفو العام .

ويوجد تنثيق مع هيئه النقل العام فيما يتعلق بالكشف عن بعض السائقين الذين يتعاطوا المخدرات واذا ثبتت ايجابيه النحاليل تقوم الهيئه باستبعادهم .

كم عدد القضايا وأنواع المضبوطات تحت ادارتكم في عام 2015 ؟
خلال عام 2015 تم ضبط 206 تشكيل عصابي متهمين في مجالات السرقات المختلفه انواعها وسرقات المهمات المصلحيه  ففي مجال مكافحه المخدرات تم ضبط 6893 قضيه تشمل ضبط حشيش وبنجو وهروين وأفيون وعقاقير .

في مجال قضايا الاتصالات والبريد 2079 قضيه تشمل اتلاف كابلات التلفونات وتشغيل شبكان انترنت بدون ترخيص ،والاضرار بأقتصاد الشركه المصريه للاتصالات،وبيع طوابع بريديه بأزيد من السعر "مقلده"،وبيع هواتف محظور تداولها .

فى مجال ضبط تذاكر قطارات السكك الحديد بالسوق السوداء ضبط 122 قضيه ، باعه بدون ترخيص"باعه جائلين"41798 .
ضبط 3923 مخالفات الركوب بعربات السيدات بمترو الانفاق .
ضبط 45000غرمات فوريه "التدخين ،الركوب بدون تذكرة".
ضبط 150قضايا اداب عامه "التحرش "،426 قضايا تسول.

ما هي أهم الانجازات والتطورات التي عادت علي أدارتكم بعد توليكم منصبكم؟
لدينا تحديث وتطوير في أجراءات التأمين وأستكمال منظومه الكاميرات في محطات السكك الحديد ومترو الانفاق والاهتمام بالجانب التدريبي للضباط والقوات وتحديد مجموعات عمل لتفتيش قطارات السكك الحديد ومترو الانفاق لتأمينها ضد أخطار المفرقعات والقيام بحملات أنضباطيه بصغه يوميه علي محطات السكك الحديد ومترو الانفاق ومواقف النقل العام.

كم شهيد بعد30يونيو ضحوا بحياتهم في ادارتكم؟
بعد30يونيو يوجد شهيدين . شهيد بشرطه بريد الاسماعليه ،شهيد شرطه سكك الحديد المنوفية.

ما هي الاستعدادات للحفاظ علي حياه رجال الشرطه؟
يتم تلقينهم بتعليمات بالامان الشخصي وتسليحهم بالسلاح المناسب.،وعقد دورات لهم في هذا الاطار.

كيف نصل الي قمه الامان داخل منظومه النقل؟
نقوم بأجرءات تأمينيه مكثفه في تشديد الاجراءات في المحطات وفرق أمنيه في القطارات سواء السكك الحديد ومترو الانفاق ،ويتم تفتيش القطارات بالاستعانه بكلاب الشره المدربه علي كشف المفرقعات ،ويتم التنثيق مع مدريات الامن لتأمين المحطات الفرعية.

ما الذي تطمح اليه الادارة؟
نتمني أن نحقق الامن والاستقرار في كافه وسائل النقل من خلال منظومه أمنيه متكامله والاستعانه بالوسائل التكنولوجيه ونناشد المواطنين بالتعاون مع أجهزه الامن لان الامن مسؤليه مشتركه بين جهاز الامن والمواطن.

ما هي تكليفات الامن والشق اللوجيستي وماهي المخصصات للتأمين في اختصاصكم؟
ننثق مع هيئه السكك الحديد ومترو الانفاق لاستكمال منظومه الكميرات في محطات السكك الحديد ومترو الانفاق لأن هذه الكاميرات تساعد أجهزه الامن في كشف الجرائم وتحقيق الامن في رافق السكك الحديد ومترو الانفاق.

ماذا عن تأمين "مترو الانفاق"،"السكك الحديد"من المتفجرات ؟ 
لدينا تأمين السكك الحديد ومترو الانفاق من خلال الاستعانه بكلاب الشرطه الدربه بالكشف عن الفرقعات ،ووجود بوابات للكشف عن المعادن ،وأجهزه الكشف عن الحقائب  x-rays  لضمان اعلي تأمين وعدم دخول اي ممنوعات تؤثر علي الأمن ،هذا بالاضافه الي تواجد ضباط وافراد مدربه علي الكشف عن المفرقعات بالوسائل والمعدات الفنيه اللازمهفي هذا الشأن.

ما هي انواع الدوات التى تمنح لأفراد الشرطه فى هذا الاختصاص؟
يوجد برامج تدريبيه مختلفه في كيفيه التعامل مع الاجسام الغريبه ،والتصرف في المواقف المختلفه وكيفيه التعامل ع المواطنيين وحسن معاملتهم بالاضافه الي التدريب في مجال الرمايه ومجالات أخرى.

ما هي التعليمات التى توجهونها لرجال الشرطة؟
استنفار الجهود وشده اليقظه وأتخاذ الاجراءات التأمينيه الكفيله لتأمين المرافق والتاكيد علي حسن معامله المواطنيين واحترامهم وعدم التجاوز معهم .

ماهي النسبه المتحققه في مجال سيادتكم؟ من وجهه نظركم؟
لا يستطيع احد القول ما النسبه المحققه فيوجد نجاحات ولكن نطمح في تحقيق نجاحات اكثر.

ماذا عن دور الشرطه النسائيه في التأمين وهل لها دور ايجابي مفعل؟
نستعين بالشرطه النسائيه في تأمين مترو الانفاق وبعض محطات السكك الحديد للتعامل مع السيدات ،ودور الشرطه النسائيه دور مهم وفعال لبث الطمأنيه لدي السيدات الذين يستلقون وسائل المواصلات.

هل عدد الشرطه النسائيه كافي ،وهل يلاقي استحسان من الناس وكيف يمكنهم التعامل مع وقائع التحرش ؟
خطه الوزاره ستدعم الادارة بعدد من الشرطيات النسائيه لان دورها مهم في تأمين وسائل المواصلات. ودوها يلاقي استحسان من الناس،يتم اعطائهم دورات تدريبيه في كيفيه التعامل مع مختلف المواقف في وسائل النقل وكيفيه مواجهه اي حالات تحرش للسيدات. ويمكن القول أن انخفضت حالات التحرش في وسائل النقل بنسبه كبيره نظرا للتواجد الامنى .

ما دور الإعلام في مساعدتكم؟ ودور المواطن؟
دور الاعلام مهم يكشف لنا بعض الامور التي تستلز الدراسه والمعالجه وتبصير الرأى العام بالتعاون مع أجهزه الامن ولا شك أنه دور أيجابي في مساعده جهاز الامن للقيام بدوره أما عن ور المواطن فمهم لانه شريك لجهاز الامن في تحقيق الامن.

ما هي خطة الادارة في تأمين الاحتفالات بثورة يناير؟
يوجد اجراءات أمنيه مشددة واستنفار جهود القوات وتعزيز الاجراءات الامنيه لتأمين المواطنيين ورفع درجات التامين بوساءل النقل بصفه عامة.

 

 


 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز