عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هشام زعزوع ل" بوابة روزاليوسف ": زيارة الرئيس الصيني في صالح السياحة.. وخسائرنا 2.2 مليار جنية شهريا

هشام زعزوع ل" بوابة روزاليوسف ": زيارة الرئيس الصيني في صالح السياحة.. وخسائرنا 2.2 مليار جنية شهريا
هشام زعزوع ل" بوابة روزاليوسف ": زيارة الرئيس الصيني في صالح السياحة.. وخسائرنا 2.2 مليار جنية شهريا

كتب - رامي جلال
نرحب بكل أنواع السائحين بصرف النظر عن الجنسية أو الديانة
السياحة الحلال تعني أن باقي أنواع السياحة حرام
 
 
بين اضطرابات سياسية وتحديات أمنية يمارس عمله الذي يحتاج إلى الاستقرار من أجل تحقيق النجاح في تنفيذ السياسات المرسومة لوزارته فتكفي عبوة "كانز" بها قليل من المتفجرات لنسف مجهود عام كامل من العمل الشاق، أنه وزير السياحة هشام زعزوع الذي تخرج في كلية التجارة عام 1975 قسم محاسبة.. وعمل فور تخرجه محاسب في مجموعة "سيتي بنك " إذ دخل عالم السياحة من خلال تأسيس شركة سياحة أمريكية متخصصة في السوق المصري، وكلف بالعمل مديرا عاما لمجموعة سياحية كبري في أوائل التسعينات، ولنجاحه تم ترشيحه مديرًا للاتحاد المصري للغرف السياحية في عام 2004 ثم معاون وزير السياحة في عام 2007 ثم مساعد أول وزير السياحة في عام 2008 وحتى اختياره وزيرا في 2012 في حكومة هشام قنديل إذ هدد بالاستقالة من حكومة قنديل بعد تعيين عضو في الجماعة الإسلامية محافظًا للأقصر وتم اختياره وزيرا للسياحة في حكومة حازم الببلاوي بعد 30 يونيو وكذلك شغل نفس المنصب في حكومة محلب الأولي وبعد أن ظن الجميع أنه أبتعد عن وزارة السياحة بلا رجعه بعد التعديلات في حكومة محلب الثانية ومجيء خالد رامي وزير للسياحة، فاجأ رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الجميع بعودة زعزوع لوزارة السياحة في سبتمبر 2015.
 
في حواره مع "بوابة روز اليوسف "، تحدث زعزوع عن حملة "هي دي مصر"، وعن شركة "كنترول ريسكس" العالمية المتخصصة في أمن المطارات وعن جهود الوزارة لتنشيط السياحة وعن أشياء أخري فماذا قال؟
 
 
 
كيف تري زيارة رئيس الصين لمصر في ظل ما تعانيه مصر من أزمة في قطاع السياحة ؟
زيارة الرئيس الصينى شي جين بينج إلى مصر جيدة وتصب فى صالح السياحة، وتفتح أفاق جديدة فى العلاقات الثنائية بين البلدين فى مجالات شتى.معدل السياحة الوافدة من الصين شهد تناميا فى عام 2015 بنسبة87% عن عام 2014، حيث سجلت الإحصائيات الرسمية أن عدد السائحين الصينيين بلغ 115 ألف سائح عام 2015 مقارنة 61,7 الف سائح صينى عام 2014،وتواجد الرئيس الصينى بمصر عامة والاقصر خاصة يصب بقوة فى صالح دعم منتج السياحة الثقافية , وقمنا بمنح السياح الروس كل التسهيلات للدخول إلي مصر .
 
توليت وزارة السياحة وسط موجة من الاضطرابات السياسية والأمنية فهل تعتقد أن الحظ يعاندك؟
لا أعترف بكلمة الحظ في قاموسي ودائما ما يُهزم الحظ السيئ بالعمل، لذا فإني أقاتل من أجل وطني في خدمة قطاع من أهم قطاعات الدخل القومي، ولن أعرف اليأس مهما كانت التحديات.
 
ما حجم خسائر قطاع السياحة المصري بعد قرار بريطانيا وروسيا حظر السياحة لمصر، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء، وإجلاء بريطانيا لرعياها وهو النهج الذي اتخذته العديد من الدول الأوروبية؟
الخسائر وصلت 2.2 مليار جنيه شهريًا منذ الأزمة، والسياحة الروسية والبريطانية تمثل 70% من حجم السياحة المصرية، ولهذا نعمل على إيضاح الكثير من الحقائق الخاصة بأمن المطارات المصرية والتي تناولتها حملات من الإعلام الغربي بشكل مبالغ فيه، ما أسهم في انخفاض معدلات الأشغال وتكبد القطاع لتلك الخسائر، ووضع السياحة سيئ للغاية ويمر بأزمة عنيفة تعتبر واحدة من أقوى وأشرس الأزمات التي مرت بالسياحة المصرية ونسبة الإشغال في الغردقة وشرم الشيخ هي نسبة متدنية للغاية تصل لـ 30% فقط.
 
أطلقت القاهرة عدة حملات ترويجية لاستعادة السياحة إليها مؤخرا، وآخرها حملة "هى دى مصر".. فما الاستراتيجية التي تقوم عليها هذه الحملات؟
نجمع في حملة "هي دي مصر" كافّة جهود وأساليب الترويج السياحي لمصر على المستوى الداخلي والخارجي، وسنقدم العديد من العروض المغرية للسائحين إذ حددنا برامج مميزة على الشواطئ والمنتجعات والمناطق الأثرية، حيث تبلغ تكلفة الحملة نحو 68 مليون دولار، وتستمر حتى عام 2018 بينما نستعين بالوسائل الدعائية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وحيث بدأنا مشوار تشجيع السياحة الداخلية ببرامج مدعمة لتتمكن كافّة الشرائح الاجتماعية من خلال زيارة الأماكن السياحية، ودعونا المصريين لنشر صورهم في تلك الأماكن عبر صفحاتهم بإنشاء هاشتاج #هي_دي_مصر، والحملة ستوجه إلى 27 سوقا سياحيا بالعالم ولكن ليس من بينها روسيا وبريطانيا حاليا، وستكون في مرحلة لاحقة نظرا للأزمة الأخيرة، وعدت مؤخرا من السعودية بعد إطلاق الحملة هناك، إذ نأمل في صناعة موسم سياحي دولي جيد خلال الفترة الحالية، وفي هذا السايق أجري عدة جوالات أوروبية تشمل إسبانيا وألمانيا أعمل خلالها على تقسيم الأسواق السياحية إلى نوعين، أسواق بعيدة المدى بالتنسيق مع الشركات العاملة في الصين، وأخرى قصيرة المدى بالتنسيق مع الأسواق العربية وهناك تسهيلات جديدة في الحصول على التأشيرة بالنسبة للسوق المغربي والجزائرى والتونسى إلى جانب خلق أسواق جديدة في أوروبا الشرقية.
 
هل هناك جديد مع الجانب الروسي فيما يخص عودة السائحين؟
هناك العديد من الدول وليست روسيا فقط، أرسلوا لجانًا أمنية لتقييم ومتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة داخل المطارات ومدى الالتزام بالتوقيت المتفق عليه مسبقا، لتنفيذ بعض المطالب وعلى رأسها زيادة تأمين الإجراءات الأمنية داخل المطارات المصرية، إذ أكدوا في ظل المناخ الدولي زيادة الإجراءات الأمنية، بشكل متطور داخل المطارات المصرية، حيث تم الاتفاق على تفعيل لجان متابعة أمنية مشتركة من الجانب الروسي والبريطاني، للاطمئنان على المستوى التأميني داخل المطارات المصرية، وعلى رحلات الطيران المقبلة لمصر، وتبدأ فعاليات تلك اللجان هذا الأسبوع، متمنيًا بعد تجاوز مرحلة الاطمئنان من الجانبى الروسى والبريطاني، رفع الحظر السفر لمصر تدريجيا، إلا أنه لم يحدد بعد أي وقت معين حتى تلك اللحظة لاستئناف رحلات الطيران الروسي والبريطاني لمصر، مؤكدًا عرض الجانب الروسي على مصر مراجعة الإجراءات الأمنية المتبعة داخل المطارات الروسية، عقب استئناف رحلات مصر للطيران لروسيا، وذلك تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل.
 
هل تستفيد مصر من قرار وقف السياحة الروسية إلى تركيا.. وما هي خطتكم لإعادة السائح الروسي لشرم الشيخ؟
لا نتحدث أبدا عن إمكانية الاستفادة على حساب الآخرين، ولكن مجرد رفع الحظر من على السياحة الوافدة لمصر يساعدنا على تدفق حركة السياحة، لأن مصر لديها من المقومات ما يجعلها مقصدا مميزا، ولكني أؤكد رفع للحظر وعودة السائح الروسي قريبا جدا، في ضوء المفاوضات الحالية.
 
كيف ترى مستقبل السياحة الدينية بمصر في ضوء تحديات تواجهها بسبب الطقوس الدينية.. وعلى سبيل المثال إغلاق مسجد الإمام الحسين أمام احتفالات الشيعة بمولده.. ومنع إقامة مولد الحاخام اليهودي "أبوحصيرة"؟.. وماذا عن السياحة البيئية؟
 
نحن نرحب بكل أنواع السياحة..ولا اعرف ما علاقة وجود الشيعة بمصر بالأمر ولا داع في حصر الأمور في مواقف أو حالات بعينها.. والسياحة الدينية تأتي ضمن منظومة تطوير كافّة أنواع السياحة في مصر، وبالنسبة للسياحة البيئية فهي ضمن المنظومة التي نعمل على الاهتمام بها وكذا السياحة العلاجية نعمل على تطوير مقاصدهما والدعاية لهما بشكل كاف.
 
ما رأيك في المصطلح الخاص بـ"السياحة الحلال".. والذي يقوم على تخصيص منتجعات تفصل بين السيدات والرجال وتفضله الأسرة الخليجية؟
أن نصف نوع من السياحة بأنه "حلال" فهذا يعني وكأن السياحات الأخرى محرمة، وهو مصطلح أرفض التعامل معه، وإذ يكون لدينا منتج يناسب سوقا معينا من أنواع السياح فهو أمر مطلوب من القطاع الخاص أن يتعامل معه من أجل المنافسة الدولية، وأن يقدم للناس هذا المنتج.
 
 
هل توافق على إسناد تأمين المطارات المصرية لشركة أجنبية؟
أنا اقترحت أن تكون الدولة شركات مصرية أمنية، سواء من الداخلية أو جهاز سيادي، أو يتم الاتفاق مع شركة تأمين دولية محايدة لها خبرة في المجال التأميني داخل المطارات، لمتابعة مدى تطبيق جميع الإجراءات الأمنية داخل المطارات، وتعقد دورات تدريبية للعاملين المصريين بالشركة لتزويدهم بجميع الإجراءات والمعايير الأمنية المتبعة بالمطارات الدولية.. كما أن الشركة سيحدد لها وظائف داخل إطار المنظومة الأمنية المصرية.
 
هل ترى أن إنشاء شركة طيران خاصة أصبح أمرًا مهمًا يساعد على تنشيط الحركة السياحية؟
اعتقد أن إنشاء شركة طيران خاصة في الوقت الحالي، سيساهم بشكل فعال في تنشيط الحركة السياحية الوافدة لمصر، إذ تم مناقشة الأمر مع وزير الطيران المدني ورحب بالفكرة، وقدمنا ثلاثة اقتراحات، الأولى الدخول في شركات طيران قائمة تابعة للدولة مثل ايركايرو، والثانية التعاقد مع شركات طيران من القطاع الخاص، والثالثة إنشاء شركة طيران جديدة وهناك أطراف حكومية وخاصة ستساهم في تلك الشركة، ومن بين تلك الأطراف الحكومية "بنك الاستثمار القومي وشركة مصر للطيران" وأريد شركة طيران قوية فعالة بحيث يكون رأسمالها لا يقل عن 100 مليون دولار وأؤكد أن إدارة تلك الشركة يجب أن تدار بأسلوب متحرر يضمن أعلى مستويات الأمن والأمان في إدارتها.
 
ما خطة الوزارة في مواجهة الحصار السياحي الموجود حاليا؟
يرى بعض أصحاب الفنادق السياحية أن قرارات الحكومة الأخيرة الخاصة بمساندة القطاع السياحى حبر على ورق؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى تعليمات مشددة بتقديم جميع أشكال الدعم للقطاع السياحي، وتوصلت بالفعل مع رئيس الوزراء الذي أصدر حزمة من القرارات لمواجهة تداعيات الأزمة الراهنة التي تعانى منها صناعة السياحة، وقررت الحكومة تأجيل مديونيات القطاع السياحى لدى الوزارات المعنية والتى منها مبالغ مستحقة لـ"الكهرباء"، "المياه"، "التأمينات الاجتماعية"، "الغاز الطبيعى"، لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول ديسمبر الماضى على أن يتم تقسيط المديونيات على 24 شهرا. إلا أن الجزء الخاص بالضرائب مازلت المفاوضات تجرى فيه حتى تلك اللحظة بسبب أن الضرائب لها طبيعة خاصة لانها أموال سيادية.. أما بالنسبة للفنادق المتضررة من وأطالبهم بتجميع جميع الحالات وتقديمها لغرفة الفنادق السياحية وسوف اتولى بنفسى تقديم الشكوى ومتابعتها مع المسؤولين المختصين.
 
مبادرة شرم الشيخ أثبتت تلاحم الشعب المصري وقت الأزمات ولكن العاملين بالقطاع يرون أنها مسكن وليست بديلًا للسياحة الخارجية؟
أتفق تماما مع اعتبار أن مبادرة شرم الشيخ ليست بديلا عن السياحة الخارجية ولكني أتساءل هل من المنطق معاقبتي على تقديم حلول في الوقت الحالي مع الاستمرار الجاد والفعال، بالتواصل مع الجانب الروسى والبريطانى لاستئناف رحلاتهم لمصر، بينما قمنا بالتعاقد مع شركة إنجيليزية متخصصة في إدارة الأزمات.
 
متى يتم تفعيل المجلس الأعلى للسياحة وهل تعتقد ضرورة انعقاده خلال الفترة الحالية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
طالبت بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للسياحة كما طالبت بإنشاء أمانة فنية للمجلس لاعتبارها موتور المجلس لمتابعة تنفيذ قراراته.
 
هيئة تنشيط السياحة.. هل أنت راض تماما عن أدائها خلال تلك الفترة؟
لست راضيا بشكل كامل عن الهيئة واعتقد أن قيادات الهيئة غير راضين عن أدائهم خلال تلك الفترة ولكن هيئة تنشيط السياحة هيئة حكومية التعديل بها والتغيير فيها يتم وفقًا للقوانين، وقد طالبت من رئيسها ورئيس قطاع السياحة الخارجية المسؤول عن المكاتب الخارجية تشكيل مجموعات عمل وأطلقت عليها مسمى "حلقات جودة" تكمن مهامها في اختيار أفضل الأشخاص من القطاع السياحى الخاص الذي يملك خبرة كبيرة في كل سوق على حدة للترويج للمنتج السياحي المصري في تلك الأسواق.
 
هل يعاد عادة فتح المكاتب الخارجية التي أغلقت خلال الفترة الماضية؟
هناك تعليمات مشددة من قبل رئيس الجمهورية بضرورة ترشيد النفقات خلال الفترة الحالية، وتقدمت بمقترحات لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء خاصة بإعادة فتح المكاتب بالخارج ولكن ليست في الصورة التقليدية وإنما بصورة تتضمن ترشيد النفقات من خلال سفر الشباب.
 
الرئيس السيسي طالب خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ بتطبيق سياسة الشباك الواحد لجذب الاستثمار السياحى إلا أنها لم تفعّل.. ما السبب الحقيقي وراء عدم تفعيلها حتى الآن؟
هناك مراجعة لقانون الاستثمار خلال الفترة الماضية، وتكمن المشكلة في عدم تفعيل سياسة الشباك الواحد والجزء الخاص بتخصيص الأرض وتسعيرها، كونها جهة واحدة مسؤولة عن ذلك إلا أنه تم إسناد الأمر لـ4 جهات تكون مسؤولة عن تسعير الأراضي بينما اختارت وزارة السياحة هيئة المجتمعات العمرانية للتعامل معها.
 
بعد الانتهاء من الاستحقاق الثالث والأخير الانتخابات البرلمانية من خارطة الطريق هل ترى أنه سيصب في مصلحة القطاع السياحي؟
انتهاء إجراءات الانتخابات البرلمانية سيكون له مردود جيد على قطاع السياحة في توصيل رسالة طمأنة للسياح في العالم.
 
ظهرت على الساحة مؤخرا خلافات حادة داخل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية ولماذا لم يتخذ قرارا حاسما لإنهاء تلك الأزمة؟
اجتمعت الأسبوع الماضي مع مجلس إدارة الاتحاد وطالبتهم بتنحية الخلافات الشخصية وإعلاء المصلحة الوطنية في تلك الفترة الحرجة التي يمر بها القطاع السياحي وأنا لست من أصحاب الأيدي المرتعشة، وسأتخذ إجراءات رادعة في حالة استمرار الأزمة.

 



تراجعت معدلات الحركة السياحة الوافدة من الدول العربية خلال الفترة الماضية.. ما إجراءات الوزارة لتنشيط السياحة العربية؟
مصر تعول على السياحة العربية، وخاصة الخليجية خلال الفترة المقبلة، لمواجهة الأزمة التي يواجهها قطاع السياحة بعد حادث الطائرة الروسية نهاية الشهر الماضي.
 
وأن وزارة السياحة لديها استراتيجية لترويج المقاصد السياحية المصرية في السعودية والإمارات والكويت خلال الأسبوعين المقبلين، كما أن مكتب هيئة تنشيط السياحة في أبوظبي، سيكون المركز الرئيسي للترويج السياحي في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف جذب السياح لإنقاذ القطاع السياحي.
 
كانت لك تصريحات تتهم فيها الولايات المتحدة وبريطانيا بالتسبب في أزمة السياحة المصرية بسبب ما وصفته بنشر أخبار سلبية عن حادث الطائرة الروسية.. إذن ما هو تقييمك للتعامل الروسي مع الأزمة وباعتباره أحد الحلفاء الدوليين لمصر؟
تحدثت عن حملات في الإعلام الغربي كان فيها تحامل على مصر واستباق لنتائج التحقيقات، وبالنسبة للجانب الروسي فنحن كجمهورية مصر العربية نحترم قرارات الحكومات الأخرى التي تتعاون معنا، وهناك اتجاه إيجابي حاليا على صعيد المفاوضات المصرية الروسية لإنهاء حظر سفر السياح الروس إلى مصر، إذ نستقبل لجانا روسية لمراجعة الأنظمة الخاصة بأمن المطارات، ولكنا لن نتوقف عن العمل من أجل دعم موقفنا.. نحن كنا في مرحلة انتقالية وهناك العديد من الدول مرت بمراحل انتقالية حتى روسيا نفسها، واعتقد أننا أخذنا وقتًا أقصر، ونحن ننتقل الآن لنبني بلدنا من كل الجوانب ويتضمن ذلك السياحة.
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز