عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ القليوبية لـ " بوابة روزاليوسف": دعم الإستثمار والشباب والانتهاء من تطوير المشروعات أهم أولوياتي

محافظ القليوبية لـ " بوابة روزاليوسف": دعم الإستثمار والشباب والانتهاء من تطوير المشروعات أهم أولوياتي
محافظ القليوبية لـ " بوابة روزاليوسف": دعم الإستثمار والشباب والانتهاء من تطوير المشروعات أهم أولوياتي

حوار - حنان عليوه

 



 

- الإطاحة بعدد من وكلاء الوزارات لتفعيل الأداء الجيد..  وخطوات جادة لمشروعات متوقفة منذ 10 سنوات
 

- " المياه والصرف الصحى والتعليم والصحة والعشوائيات والقمامة" أزمات تؤرق المحافظة
 

- تخصيص ٣٦ لإنشاء  ٦٠٠ مصنع للصناعات الصغيرة و٥٠ فدان للصناعات الغذائية بالخانكة
 

- تطبيق فكرة الفناء المغطى بالمدارس لحل أزمة تكدث الفصول

 

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها، تقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظتى القاهرة والجيزة، وشمالا محافظتا الدقهلية والمنوفية، وشرقا محافظة الشرقية، وغربا محافظة المنوفية، وتقع ضمن إقليم القاهرة الكبرى، ويبلغ عدد السكان المحافظة 5 مليون و 244 ألف نسمة طبقا لآخر إحصاء اول يناير لعام 2016 .


وتحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة.


وتتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و901 عزبة وكفرن وتبلغ إجمالى المساحة حوالى  1.001.09 كيلو متر.


وتشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه، فضلا عن وجود اكبر صرح صناعي التى تحتوى عدد كبير من الصناعات، والمنطقة الصناعية بالخانكة.


ويصف شعار المحافظة الذى يتكون من " سنبلتان - القناطر - ترس " ويدل الشعار: الأولى تشير إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى، "القناطر" الموجودة بمدينه القناطر الخيرية، " الترس" يدل على النشاط الصناعي والتى توجد بها اكبر منطقة صناعية بالمحافظة.

 

" بوابة روزاليوسف " التقت باللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، فى حوار لا ينقصه الصراحة، لتفتح عدد من الملفات التى تؤرق المواطن القليوبى، فضلا عن حجم الإنجازات خلال فترة تولية المحافظة والتى بلغت حوالى ثلاثة اشهر، حيث اكد فى اول كلماته على ان اهم اولوياته في المحافظه بناء جسر ثقه بين القيادة ومواطني المحافظة، مؤكدا علي اهمية المشاركة الاجتماعية، مضيفا ان مكتبه مفتوح دائما امام جميع المواطنين، وان مكانه دائما في الشارع حتي يشعر المواطن بالتواجد الدائم.

 

هل يوجد معوقات تواجهك منذ توليك المحافظة؟
لا يوجد اى معوقات.. انا لم انعزل عن المواطنين، ولا اغضب من اى نقد، ولقاء المواطنين اسبوعيا، استقبل اكتر من 200 مواطن فى هذا اليوم، واستمع اليهم والإطلاع الى الواقع من خلال المواطنين، قائلا اتيت " للمواطن الغلبان"، ورقم هاتفى مع المواطنين واتلقى اتصالاتهم فى اى وقت واصدر تعليمات بحل المشاكل عاجلا.. استطرد قائلا: هاتفى تحول لـ " غرفة طوارئ".


موضحا انه فى ظل الإمكانيات الضعيفة والفترة القصيرة خلال 3 شهور فقط تم اخذ عدد من الخطوات الجادة لعدد من المشروعات والتى كانت متوقفة على مدار 10 سنوات الماضية، ومنها تعطل اعمال التطوير بمستشفى بنها التعليمى، والتأمين الصحى، ونقل سوق الإثنين، والمؤسسة العلاجية والتى سيتم تحويلها لمستشفى عسكرى على مساحة 5 أفدنه وستمثل صرح طبى، وكذلك والقرار الجمهوري المعطل منذ 2010 للمدفن الصحى، ومشروع القناطر تم موافقة مجلس الوزراء لعمل برتوكول مع وزارة الرى لتوحيد الجهات وسيتم طرح المشروع ليحدث طفرة، كما تم اعتماد 3 مليون و800 الف من المحافظة لإنشاء طريق ترعة الباسوسية.


كيف يتم حل المشاكل ودعم الإستثمار بالخانكة؟
عقدت اجتماع المناطق الصناعية للقليوبية لمناقشة القضايا والمشكلات المتعلقة بمنطقتي الشروق والصفا الصناعيتين بالخانكة، مشيرا الى أنه سيعمل نظام جدولة للمستحقات القائمة على المستثمرين، وأنه يتعامل مع المستثمرين بكل مرونة لمساندة ودعم الاستثمار بالمحافظة.


والتيسير على المستثمرين بشرط التعاون والتنسيق بين المحافظة والمستثمرين لتطوير تلك المناطق الصناعية الواعدة.
كما جارى حصر للأراضي التى تصلح لإقامة المشروعات الاستثمارية والصناعات الصغيرة  وإرسالها لوزارة الاستثمار للاستفادة منها لتحقيق أهداف قانون الاستثمار، لافتا إلى أن هناك مشروعات بدء العمل فيها بالفعل وخاصة بمناطق عرب العيايدة والمناطق الصناعية بالخانكة.


كما تم تخصيص ٣٦ فدان بالخانكة، للصناعات البلاستيكية والبتروكيماويات، لإنشاء من ٥٠٠ الى ٦٠٠ مصنع صناعات صغيرة، بنظام حق الانتفاع للحفاظ على ملكية الأرض، ويتم تخصيصهم لنشاط معين ولا يجوز لغير ذلك، وسيتم طرحهم مطور صناعي فى مزاد علنى، مع اتحاد الصناعات والمجلس الاستشارى لرئاسة الجمهورية، وسيتم توفير حوالى ١٠ : ١٥ ألف فرصة عمل.
كما هيئة الاستثمار ستطرح ٥٠ فدان فى عزبة نجيب ببنها، سيتم عمل مجمع صناعات، يتم تحويلة من نشاط استثمارى لمجموعة صناعات غذائية.


ترددت انباء عن وجود نزاع بين المحافظة وأحد الوزرات مما تسبب فى تعطل بدء تطوير القناطر.. ماصحة ذلك؟
لا يوجد اى نزاع بين المحافظة واى وزارة، ولكن يوجد ملكية 4 ونصف فدان يوجد جزء ملك وزارة الرى حصلت عليها المحافظة بحق الإنتفاع، لتوحيد جهات الولاية على الأرض، سيتم عمل برتوكول مع الوزارة، لعدم مواجهه المستثمر اى عوائق، كما وافق وزير الرى على عمل معدية بحديقة عفلة بالقناطر.

 

كيف تدعم الشباب بالقليوبية؟
عام 2016 هو عام الشباب واحرص دائما على عقد لقاءات دورية مع الشباب بقرى ومدن المحافظة، وتلبيه دعواتهم، والإستماع اليهم فى عرض المشاكل وايجاد حلول لها عاجلة، مشيرا انه اقترح على الشباب بتدربيهم على الممارسة الديمقراطية وتعميق قيم المشاركة والانخراط في قضايا المجتمع لديهم، وتعلم كيفية ادارة حوار ونقاش مع القيادات المسئولة، لتأهيلهم للمشاركة فى المحليات، وكيفية التعامل مع المسئولين.

 

كيف تواجه بلطجية المواقف؟
اشدد على رؤساء المدن والوحدات القروية بسرعة موافاته بدراسة لكل المواقف العشوائية لضبطها وتحديد خطوط السير لكل سيارة عن طريق بيدج " استيكر" بلون معين، بالإضافة إلى عمل حملات مكثفة لتحديد أسعار الأجرة والسيطرة على البلطجة والإتاوات بالمواقف.


وطالب سرعة الإنتهاء من مشروعات الرصف بالمحافظة وخصوصا طريق الدير وطريق قليوب بالتنسيق مع الهيئة العامة الطرق والكباري، كما يتم شن الحملات لضبط المخالفين وتم ضبط 3 عمال كارته لقيامهم بالتربح من وظائفهم.

 


ما خطتك للقضاء على البائعة الجائلين بشوارع بنها؟
لا تهاون ولا تراجع عن إخلاء كل الباعة الجائلين المنتشرين بشوارع مدينة بنها، ولن يترك مجالا لأي بائع يتجول في الشارع ويتسبب في تعطيل الحركة المرورية للسيارات وأنه يتعامل بكل حزم وقوة لكل من يخالف ذلك وسيفرض اقصي العقوبات عليهم وسيقوم بإيجاد حلول لهم وأماكن مناسبة.


وتم تسكين سوق الإثنين بمنطقة عزبة البرنس بمدينة بنها والتي تم نقل السوق إليه حيث تم تسكين كل الباعة في 55 باكية واسعة ودوارات للمياه ومركزا للإدارة وغرفة للأمن و 4 مداخل واسعة للسوق، على ان يقتصر علي البائعين قاطني مدينة بنها فقط، ولن يتم السماح بإفتراش الطريق أو المنطقة المحيطة بالسوق. كما جارى نقل سوق الأحد.


وشدد على اصراره في إستعادة الوجه الحضاري للعاصمة بنها حتي يشعر المواطن بالرضا وتحسين الخدمة المقدمة اليه.

 


مشروع " وظيفتك جنب بيتك" ماذا يعنى؟
القليوبية نموذج لمشروع " وظيفتك جنب بيتك" بأن يتم إنشاء مصنع ملابس فى كل وحدة قروية، لتوفير فرص عمل للشباب، يتم تنفيذهم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويتم البدء بـ ١٣ موقع  فى 11 وحدة قروية التي سيتم تنفيذ المشروع عليها كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع في مرحلته الأولى ٢٥٠٠ فرصة عمل مباشرة وعدد مماثل من الفرص غير المباشرة، ويوجد نسبة لذوى الإحتياجات الخاصة، كما سيتم إنشاء 50 مصنع كمرحلة ثانية بالتعاون مع المجلس التخصصي للتنمية الإقتصادية والاستشاري لرئاسة الجمهورية.


موضحا انه تم تسليم المواقع بالمدن، مضيفا انه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ وتسليم المصانع في يونيو المقبل.


لافتا ان القليوبية بذلك بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى المحافظات، ويتم تأجيرهم للمجموعات الشبابية للإدارة والتشغيل، مع توفير المسوق للمنتجات، وبقرض ميسر بفائدة 2.5 % فقط، ويهدف المشروع إلى نشر الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب قريبة من محال إقامتهم.

 

عدم وجود تقاطع بكبارى بنها الجديدة خطأ ويسبب أزمة.. هل يوجد حل؟
بالفعل .. كان لابد وجود تقاطع للكبارى الجديدة للإستفادة الهادفة من المشروع، ولذلك التقيت بالمهندس اسامه عقيل الإستشارى للمشروع، لإيجاد حل لربط الكبارى، وجارى إعداد دراسة وتصميم لإنشاء كوبرى لربطهما.


كما تم فتح شارع الجيش ببنها، وجارى فتح شارع مديرية الأمن، لسيولة الحركة المرورية بشوارع بنها.

 


ما سبب الإطاحة بعدد من وكلاء الوزارة بالقليوبية؟
سبب تغيير عدد من وكلاء الوزارة لتفعيل الأداء الجيد لخدمه المواطن القليوبى، حيث تبين عدم وجود عمل جاد، وبطئ فى أعمال تطوير مشروعات، ولا اسمح بأى مسئول ان يعطل مشاريع او لا يقدم خدمه فعليه، فمن يريد العمل اهلا به ومن لم يعمل يترك فرصة لغيره للتنمية والإصلاح من أجل خدمة ابناء المحافظة.

 


يوجد اكثر من 120 برج سكنى مخالف صدر لهم قرار ولم يتم تنفيذها؟
قرار مجلس الوزراء بالتعاون مع مجلس المحافظين، بعمل تشريع جديد، وتم السماح بإدخال المرافق من الكهرباء والمياه للعقارات بالعدادات الكودية بشرط انه لا يعد تقنينا لوضعه، ولكنه مجرد تشريع لكيفية التعاون مع الثروة العقارية، والتى تمت بالمخالفة.


كما اصدرت عدد من قرارات الإزالة ليرتفع معدلات التنفيذ من 17 % الى 57% ، كما يتم التحفظ على اللوادر والمعدات وأدوات البناء من طوب ورمل وزلط وأخشاب، ووضع غرامات عالية وقدرها 10 آلاف جنية، ونقل الرتش " الطوب" على نفقة المقاول.


مشكلات العشوائيات من اكبر الأزمات بالمحافظة كيف تتعامل مع هذا الملف؟
يوجد منحه المانية لتطوير 3 مناطق عشوائية بمحافظة القليوبية بتكلفة 8 مليون جنية وهى: منطقة عبد المنعم رياض، منطقة بحري السكة الحديد، منشية علام بالخصوص، والنصف الثاني من قيمة المنحة يقدم لجمعيات المجتمع المدني لتنفيذ مشروعات موازية لمشروعات المحافظة وستساهم المحافظة بنسبة 10 % من قيمة المنحة والتي تقدر بحوالي 450 ألف يورو، على أن تبدأ في موعد لمدة عامين وتنتهي في مارس 2018.


ويتم وضع قائمة مطولة للمشروعات التي ترغب المحافظة تنفيذها بحيث لا يتعدى ميزانية المشروع الواحد 600 الف يورو، ويتم مطابقته مع معايير الإتحاد الأوروبي لترتيبها وفقا لأولويتها، و سيتم عمل قائمة مشروعات إحتياطية تكون بديلة للأولي.


مراكز الشباب بالقليوبية لم تقوم بدورها واصبحت مهملة ؟
فوجئت فور تولى محافظا للإقليم بإهمال ببعض مراكز الشباب، ووجدت مراكز بلا ملعب، وبعضها ملعب بلا مركز، وطالبت من وكيل وزارة الشباب قائلا: " عايز كيان العب به، والشباب ينضم لملعبى"، ووجدت ان وزارة الشباب اسست " برلمان للطلائع"، والتقيت بهم وطالبت بمجموعات شباب اخرى للقائهم، وسيتم حصول 10 شباب المجلس التنفيذى.

 

اهم المشاكل التى تواجهك منذ توليك محافظا للإقليم؟
تتركز المشاكل فى " المياه والصرف الصحى والتعليم والصحة والعشوائيات والقمامة"، مشيرا الى ان كل القطاعات بها مشاكل ويتم التغلب عليها.

 

وفى قطاع الصحة
كان يوجد مشكلة فى مستشفى بنها التعليمى فى إستكمال أعمال التطوير، وتحويل المؤسسة العلاجية لمستشفى عسكرى بمدينه قليوب على مساحة 5 فدان، ليخدم المدنيين والعسكريين وخدمه الطريق الزراعى، تتكلفها القوات المسلحة، وتم حل مشكلة 170 عامل تم انضمامهم لوزارة الصحة، حيث كانت تؤرق المحافظة تدبير اعتماداتهم والتى تبلغ 400 الف جنية، وبانتهائه سيحدث طفرة فى المنظومة الصحية، كانت مشكلة فى مستشفى كفر شكر وتم تأجير مبنى، ثم اخذنا مبنى بمنطقة قريبة ومبنى تبرع، ونحاول ايجاد حلول للمنظومة الصحية، وجارى تطوير مستشفيات القليوبية، كما تبرع أحد الأشخاص ببناء طابقين احدهما للغسيل الكلى، والطابق الاخر للحضانات.
وتم حل أزمة مستشفى التأمين الصحى ببنها وسيتم الافتتاح فى 30 يونيو المقبل، لتعود المستشفى فى تقديم الخدمات الطبية والعلاج لجميع المرضى بعد توقفها عدة سنوات، حيث الإنتهاء من إجراء التطورات الإنشائية بكل أقسام المستشفى وتجهيزها بأحدث المستلزمات والإمكانيات الطبية.

 

قطاع التعليم
تتركز مشاكل التعليم فى كثافة الفصول، ونقص الاراضى، وتبنيت وجه نظر بتشكيل لجنه من كلية الهندسة وهيئة الابنية التعليمية لاستفاده من الفراغات الموجودة فى بعض المدارس، وارسلت خطابا لوزير التعليم بالبناء عليها وعمل الفناء مغطى، والوصول فى تعديل لاشتراطات الابنية التعليمية، بعمل فناء وفوقه مبنى لإستخدامه فى حل ازمة كثافة الفصول.


مشيرا انه تم افتتاح 4 مدارس الشهر الماضي وتم الانتهاء من توسعات 12 مدرسة جاهزة للافتتاح، كما يتم توفير بعض قطع الأراضي لإنشاء عدد من المدارس عليها بمنحة يابانية وهذه الأماكن تم تدبيرها.


اما عن الشق الثانى، نحتاج  الى تأهيل المعلم تربويا وعلميا واعتقد ان وزارة التعليم ، تكمن المشكلة ان خريج الجامعة يحتاج الى زيادة تثقيف، ونلجأ الى التدريب، وتفعيلها مطلوب ومهم.

 


" القمامة " ازمة تؤرق المحافظة.. ما طرق حلها؟
بدأت وزارة البيئة ومجلس الوزراء و4 محافظات، فى تطبيق منظومة الجمع المنزلى، و طالبت بالدخول فى المنظومة الجديدة، ولكن حاليا نعمل بالحلول المؤقتة ورفع كفاءة معدات الحى ، حيث يتم تحصيل الرسوم على الكهرباء فى المدن فقط، ولكن فى القرى تواجه ازمة عدم دفع الرسوم، ولدينا 58 جمعية تنمية مجتمع تدخل فى المنظومة بالمدن، لإعطاء فرصة للتشغيل، وقررت زيادة عدد الجمعيات وزيادة تقسيم المربعات، الضغط بالحملات ورفع كفاءة معدات الحى، وعمل مجموعات لمتابعة اسلوب الرفع، مضيفا ان تم بذل جهد ليس على المستوى ولكن حركت المياة الراكدة، كما ان الجولات المفاجئة والمعلنه مسبقا للمدن اسبوعيا، وخطوط سير وهمية والسير فى طرق غير متوقعة تجبر رؤساء المجالس على تنظيف المدن.

لافتا انه اعطي مهلة لأصحاب المحلات لوضع صناديق لجمع القمامه، وتتبنى مديرية الأوقاف والإعلام فى نشر وعمل توعية، وتم وضع تصور وتصميم لشكل وحجم الصندوق.


مشيرا الى ان لا يوجد مدفن ولكن يوجد مقلب فى ابوزعبل، ويوجد قرار جمهوري بنقل المقلب لصحراء بلبيس، وحصلت على موافقة باستلام 50 فدان مرحلة اولى و50 فدان مرحلة ثانية وانشاء مدفن بالتعاون مع وزارة البيئة على مساحة 50 فدان، ومع نقل المقلب وإنشاء مصنع تدوير  سيتم حل الأزمة، كما ان يتم معالجه بعد المسافة بعمل محطات وسيطة لتقليل من المسافة، ونحن بصدد تعاقد مع شركة لعمل مصنع تطوير، وعمل الصندوق المغلق، وتتميز المحطة بانها تتسع مساحات صغيرة، وجارى تدبير اعتماداتها.

ويوجد مشروع النظافة والتجميل ولكن لم تستطيع القدرة على الجمع بالطريقة الكافية، بسبب عدم التنسيق فى جمع القمامة والمواعيد الغير مخصصة لإلقائها واستباحه الرمى فى اى وقت، كمان ان القاء كيس القمامة ويقوم جامع المواد المعاد تصنيعها او الحيوانات ببعثرتها، وانسب وسيلة العودة الى " الجمع المنزلى"، حاليا اعمل على زيادة عدد الجمعيات، وعمل مبادرات مع الشباب، ولكن عدم التزام المواطن بدفع رسوم جمع القمامة تخيف الشركات من التعاقد خشبة من الوقوع فى ديون شراء المعدات. ولكن نعمل حاليا على عمل برتوكولات مع الشباب للقضاء عليها.

 


وهل ماكينة الكنسح الكهربائية تفعل دورها بالمحافظة؟
بالفعل تم تشغيل أول ماكينة كنس كهربائية بمدينة شبرا الخيمة والتي ستحل أزمة نقص العمالة التي تعاني منها المحافظة، وذلك في إطار الإهتمام بنظافة شوارع المدينة والحفاظ على مظهرها الجمالي وحرصا على راحة المواطنين وحفاظا على صحتهم.

 


ماذا عن خطة حل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة؟
تشهد المرحلة المقبلة إنشاء 13 محطة مياه فى القرى والمناطقة المحرومة لحل مشاكل مياه الشرب بالمحافظة، حيث يتم انشاء محطة بكفر الجزار ببنها التى تعمل بنظام الكومباكت بسعة 90 لتر\ ثانية بتكلفة تصل إلى 10 مليون جنيه، على مساحة 700 متر مربع تم تخصيصها على النيل بمنطقة كفر الجزار ببنها لحل شكاوى أبناء القرية الذين يعتمدوا على المياه الارتوازية رغم الكثافات السكانية المرتفعة بها، مشيرا الى انه سيتم تغيير خطوط شبكات مواسير مياه الأسبستوس لتأثيرها على جودة المياه المنتجة.


كما سيتم إنشاء 3 أبار شاطئية لمياه الشرب بقرية دملو التابعة لمركز بنها، بتكلفة 450 ألف جنيه تقريبا، وتتم على منطقة جسر نهر النيل تماما لحل أزمة سوء مياه الشرب وتلافى مشكلة سقوط عينات المياه بالمحطة القديمة وإرتفاع نسبة المنجنيز والحديد بمياه الشرب المنتجة من المحطة الإرتوازية الحالية والتى تغذى قرية ورورة المجاورة لها. مضيفا انه يجرى حاليا إنشاء محطة كومباكت بقرية بطا ببنها لتمد قرى بطا وكفر أبو ذكرى وبقيرة وكفر بطا من مياه الشرب النظيفة كبديلا عن الأبار الارتوازية.

اما عن الصرف الصحى سيتم إدخال مشروعات الصرف الصحي في 100 قرية علي مستوي المحافظة التي تخدم مليون و700 ألف نسمة ويفتتح بعضها في 30 يونيو القادم والباقي بنهاية هذا العام. ليصل إجمالى ما تم توصيل الصرف الصحي أكثر من 51% من قري المحافظة ليتم التوصيل لباقى القرى تباعا خلال المرحلة الثانية..

يذكر ان اللواء الدكتور رضا فرحات من ابناء محافظة الشرقية، عمل كضابط شرطة ثم في مباحث أمن الدولة وقطاع الأمن الوطني وفي شرطة الكهرباء ومنها كمساعد لوزير الداخلية، وعضو في الجهاز القومي لتنطيم الاتصالات بقرار أصدره المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق في مايو الماضي ليصبح اللواء رضا عضوا به ممثلا عن وزارة الداخلية في الجهاز لمدة عامين، وله عدد من المؤلفات.

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز