عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين: مصر محطة انطلاق للاستثمارات السعودية... ولا مساس بالدعم

وزير التموين: مصر محطة انطلاق للاستثمارات السعودية... ولا مساس بالدعم
وزير التموين: مصر محطة انطلاق للاستثمارات السعودية... ولا مساس بالدعم

حوار - محمد عمران

- وجبات إفطار بـ20 جنيهاً للصائمين فى رمضان
 



 - 30% زيادة فى حصة البوتاجاز خلال شهر رمضان
 

- رفعنا سعر شراء أردب القمح من الفلاح إلى 420 جنيها
 

قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية إنه لايوجد عمليات صرف وهمية للتموين، موضحًا أن البقال من مصلحته صرف السلع التموينية من أجل الحصول على هامش الربح.


وأضاف فى حوار خاص مع "بوابة روزاليوسف" أن الوزارة استعدت لشهر رمضان الكريم من خلال خطة محكمة للسيطرة على الأسواق وعدم زيادة فى الأسعار، موضحًاأنه سيتم تقديم وجبات "صيامى" للمواطنين بأسعار منخفضة تتروح من 20 إلى 30 جنيهاً،لافتاً إلى أن الوجبات تشمل لحوم ،وأسماك، دواجن، بالاضافة إلى الخضر والفاكهة والسلع الرمضانية من بلح وقمرالدين ويامش. إلى نص الحوار...
 
 
 فى البداية..حدثنا عن عمليات الصرف الوهمية للتموين؟
 الحقيقة.. لا توجد عمليات صرف وهمية فى صرف العملية التموينية،لان البضائع التموينية توضع عند البقال على أنها بضائع أمانة،والبقال مضطر لصرف هذه السلع لان هامش ربح البقال أو مكسبه فى إحراج السلع التموينية على البطاقات التموينية.
 
 
 
ماهى خطة الوزارة خلال شهر رمضان الكريم؟
 الحقيقة..لدى الوزارة خطة محكمة للسيطرة على الاسواق خلال شهر رمضان من أهمها لن يكون هناك إرتفاع في أسعار السلع الغذائية ولن يحدث نقص في كميات السلع ،حيث تم تكثيف المعروض من  اللحوم في فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة والمعارض السلعية التي تم البدء في إقامتها في كافة المحافظات بأسعار مخفضة.

كما تم الاتفاق مع أصحاب السلاسل التجارية والسوبر ماركت الشهيرة علي تثبيت أسعار عدد كبيرمن السلع الغذائية ولن يكون هناك إرتفاع في أسعارها وهي اللحوم والدواجن والاسماك والسكر والارز والدقيق والمكرونات والشاي والصلصة والمسليات.
 

ماذا عن عمل المخابز خلال الشهر المبارك؟
هناك خطة سيتم تطبيقها بداية من شهر رمضان الكريم تتضمن الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الحادية عشر مساءا خلال أيام شهر رمضان وذلك تيسيرا علي المواطنين في الحصول علي إحتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر والاعلان عن ذلك بمواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين.
 
كما تم الاتفاق مع المطاحن بالقطاعين العام والخاص على توفير الدقيق و إستخراج 82%  للمخابز البلدية المدعمة والمستودعات علي كافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة خلال الشهر المبارك مع تكثيف الرقابة اليومية علي المطاحن والمخابز.
 

هل هناك حملات للرقابة على المخابز البلدية؟
بالطبع سيتم المرور والتفتيش علي كافة المخابز البلدية  لضمان قيام أصحابها أو المسئولين عنها بتصنيع دقيق الخبز للمواطنين ومتابعة المخابز والتأكد من إنتاج الخبز بالمواصفات والاوزان القانونية.
 

ماذا عن أزمة البوتاجاز التى تحدث دائما فى شهر رمضان؟
 الوزارة اتفقت مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغازات البترولية علي  توفير أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري بكميات كبيرة وبالاسعار المقررة  بنسبة تتروح إلى أكثر من 30% من النسبة الاساسية لمواجهة أى أزمة خلال الشهر المبارك.
 
 
هل هناك وجبات توفرها وزارة التموين للصائمين؟
هناك وجبات إفطار للصائمين سيتم تقديمها للمواطنين على مستوى محافظات الجمهورية بسعار مخفضة تبدأ من 20 إلى 30 جنيها،وتشمل الوجبات لحوم ،أسماك،دواجن ، بالاضافة إلى الخضر والفاكهة والسلع الرمضانية من بلح وقمرالدين ويامش.


أيضا تم الاتفاق مع السلاسل لتجارية على  تكثيف المعروض من السلع الغذائية وغير الغذائية من اللحوم بكافة أنواعها والدواجن والاسماك والبقوليات والخضر والفاكهة والمنظفات الصناعية وغيرها من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وذلك بأسعار مخفضة.


كما تم الاتفاق مع الغرف التجارية على  اقامة معارض وشوادر للسلع الغذائية وغير الغذائية  واللحوم الحية والمذبوحة في معظم المحافظات بأسعار مخفضة تناسب محدودي الدخل.
 

ماذا عن منظومة الخبز والتموين؟
نجحت وزارة التموين في تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية التي وفرت الخبز للمواطنين بكل كرامة وطوال اليوم والقضاء علي مشكلة الطوابير التي عانت منها مصر سنوات طويلة.
 
 
ماذا عن إضافة المواليد؟
تم إضافة أكثر من 7 ملايين مولود جديد من مواليد عام 2006 الي عام 2013 لقاعدة بيانات البطاقات التموينية وتم صرف الحصص التموينية لحوالي 3 ملايين و800 مولود  بعد مراجعة بياناتهم وسيتم صرف الحصص التموينية لباقي المواليد تباعا بعد مراجعة بياناتهم.
 

ماذا عن الاستثمارات السعودية فى مصر؟
مصر محطة إنطلاق للاستثمارات السعودية في ظل وفرة الموارد البشرية القوية التي تتمتع بها مصر والموارد المالية السعودية.
وعندنا شركات سعودية كثيرة تستثمر فى مصر ومن أهم هذه الشركات شركة بنده السعودية العالمية لإقامة سلسلة التجارية .
 

ماذا عن استثمار دولة الأمارات فى مصر؟
 دولة الامارات أنشئت 25 صومعة في 17 محافظة مصرية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بطاقة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر .

وهذه الصوامع مزودة بوحدات تبريد لحفظ الاقماح من الحشرات والاتربة ،بالاضفة إلى الحد من الاهدار فى القمح.
 

هل هناك زيادة فى أسعار الغذائية ؟
 لا يوجد زيادة فى أسعار السلع الخاصة بمنظومة التموين والخبز،وزيادة أسعار الدلار لن تأثر على السلع الغذائية.
 

هل هناك نية لتخفيض الدعم؟
لا نية لتخفيض حجم الدعم.
 

ماذا عن استلام القمح من المزارعين،وكام يصل سعر الاردب؟
 اتفقنا مع الزراعة علي فتح باب إستلام القمح المحلي من المزارعين منتصف الشهر الحالي ويستمر 3 شهور وذلك بسعر 420 جنيها للاردب زنة 150 كيلو بدرجة نظافة 23 ونصف قيراط و415 جنيه للاردب بدرجة نظافة 23 قيراط و410 جنيه بدرجة نظافة لاتقل عن 22 ونصف قيراط.
 

كيف يتم الاستلام للاقماح؟
 يتم الاستلام من المزارعين فقط وذلك بالحيازات الزراعية وإختياريا ،و لابد أن تكون الاقماح المحلية خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة .
 
كما سيتم حظر إستلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة وفي حالة المخالفة سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.


ماذا عن مشروع جمعيتى؟
مشروع جمعيتى من المشروعات التي تهدف إلى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال فتح منافذ سلعية في القرى والنجوع بالمحافظات للعمل على استقرار الأسعار وخفضها، وتوفير فرص عمل للشباب للحد من البطالة.


ويمنح مشروع جمعيتى قروض سلعية للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألف إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد لإقامة منافذ سلعية يتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.

 

 


 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز