عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أشهرهم عبد الحليم حافظ ..مطربون تغنوا في حب "المسيح"

أشهرهم عبد الحليم حافظ ..مطربون تغنوا في حب "المسيح"
أشهرهم عبد الحليم حافظ ..مطربون تغنوا في حب "المسيح"

كتبت - أمل وافى

"علي ارضها طبع المسيح قدمه ، علي ارضها نزف المسيح ألمه ، في القدس في طريق الآلام ،وفي الخليل رنت تراتيل الكنايس ،في الخلا صبح الوجود إنجيل " اسبوع واحد يفصل الأقباط عن عيد قيامة السيد المسيح ، خلال هذا الأسبوع والذي يطلق عليه اسبوع الآلام يذهب المسيحيون كل يوم للكنائس للتعبد وانشاد التراتيل في حب ومعايشة آلام السيد المسيح، حب المسيح لم يكن في قلب الأقباط وداخل الكنائس فقط  ، لكن ترتل وتغنا بحبه العديد من المطربين الذين تغنوا وحكوا عن آلامه وعن حبهم له وللسيده مريم العذراء والدته



 "ياكلمتي لفي ولفي الدنيا طولها وعرضها ،وفتحي عيون البشر للي حصل علي ارضها، علي ارضها طبع المسيح قدمه

لم تكن أغنيه "المسيح" التي تغني بها حليم فقط  التي تتحدث عن أوجاعه وآلامه لكن تغني أيضا المطرب فريد الأطرش بترنيمة "أتى المسيح " والتي قال فيها " " أتى المسيح من سماء .. أتى ليفدى جنسنا .. أتى المسيح من سماء .. أتى وتمم الفداء .. لما رآنا حزانى بالشر هالكين فى خطايانا " البعض تشكك في نسب هذه الأغنية للموسيقار فريد الأطرش وأن من غناها حاول جاهدا في تقليد صوته وسرقة لحن "الربيع" لتركيبه على الكلمات ، لكن البعض الآخر أكد أن فريد الأطرش هو حقيقة من غناها

صوت الملائكة فيروز تغنت أيضا بحب السيد المسيح والعذراء ومنها أغنيتها الشهيرة "ليلة عيد" والتي تعتبر أيقونة عيد الميلاد المجيد ، كما غنت"  يا مريم البكر"، و"يا حنونة"، و "أنا الأم الحزينة" كما غنت " المسيح قام ،يايسوع الحياة ، قامت مريم"

أما المطربة ماجدة الرومي فكان لها ألبوم غنائي كامل عن ميلاد المسيح " ترانيم ميلادية " ومن أشهر أغانيه "شجرة الميلاد ،طوبى للساعين، ياطفل المغارة ،كل عام وانت حبيبي "

في عام 2011 تغني المطرب وائل جسار بأغنية "المسيح الحنان" من كلمات نبيل خلف ومن ألحان وليد سعد

المطرب فضل شاكر محاول نفي تهمة الإرهاب عن نفسه يغني في عام 2013 "المسيح المبارك" قبل احتفال الأقباط بعيد الميلاد  وفي بيان له بعد اعتراض البعض على هذه الأغنية قال شاكر "حتى الأنشودة التي أطلقتها مؤخرا لمناسبة أعياد أبناء وطننا من المسيحيين لتوضيح ما يحمله ديننا من احترام للدين المسيحي جرى تعمد محاولة تشويه معانيها من قبل بعض الإعلام الذي لا يمكنني وصفه إلا بأنه مأجور حاقد".

هناك أيضا بعض الأغاني التي تحمل بعض المقاطع  في حب المسيح عليه السلام منها أغنية محمد منير "مدد يارسول الله " والتي قال في أحد مقاطعها " انشودة المسيح رسالة حرة ، على الأرض السلام وبالناس المسرة" وكانت من ضمن ألبوم اصدره منير يحمل عنوان " الأرض ..السلام"

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز