عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبوظبي تكرّم فائزي الدورة العاشرة من جوائز الشيخ زايد للكتاب

أبوظبي تكرّم فائزي الدورة العاشرة من جوائز الشيخ زايد للكتاب
أبوظبي تكرّم فائزي الدورة العاشرة من جوائز الشيخ زايد للكتاب

أبوظبي - عبدالجواد أبوكب

تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أقيم مساء اليوم (الأحد) حفل توزيع جوائز الشيخ زايد للكتاب 2016، في دورتها العاشرة، وذلك على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وتميز الحدث للعام الجاري باختيار الأديب اللبناني أمين معلوف "شخصية العام الثقافية".



وكرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للتنمية، الفائزين السبعة بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين.

وفي كلمته الترحيبية، قال د. علي بن تميم، الأمين العام" ذات يوم شتائي من سبعينات القرن الماضي، زار الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد مبنى التلفزيون  وبعد أن تحدث مع العاملين فيه حديثا فياضا بالمحبة، عابقا بالحكمة، عامرا بالتفاؤل، توقف، رحمه الله، عند مقدمة برنامج تلفزيوني كان يتحدث عن الذهب الأسود قائلا: إنكم تعرضون في  المقدمة صورة الغاز وهو يحترق، فكأنكم تقولون إن الإمارات تبدد الثروة التي حباها الله بها. سارع العاملون بالاعتذار، معلنين أنهم سيغيرون  تلك الصورة. فرد عليهم  الشيخ زايد بعطف الأب  وحزم القائد: ما الفائدة من تغيير الصورة إذا لم يتغير الواقع، لا تغيروا الصورة  نحن من سيغير الواقع أولاء. هذا هو  الدرس الذي  رسخه الراحل الكبير  في دولة الامارات، معلنا منهجا نسير عليه في المصالحة بين الصورة والواقع  فلا يستقيم الظل والعود أعوج ، والرائد لا يكذب أهله كما جاء في الأثر ."

وشهدت الاحتفالية الثقافية عرض فيلمٍ حول تاريخ الجائزة في السنوات العشر الماضية، والذي يناقش تطورات الجائزة ومسيرتها.

ويذكر أنه قد تم الإعلان عن الفائزين بالدورة العاشرة خلال الأسابيع الماضية وهم:

1.       "جائزة شخصية العام الثقافية" فاز بها الأديب العالمي أمين معلوف، فرنسا/ لبنان.

2.       "جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة"  فاز بها سعادة د. جمال سند السويدي من الإمارات عن كتابه «السراب» من منشورات مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي 2015

3.       "جائزة الشيخ زايد للآداب" وفاز بها إبراهيم عبدالمجيد من مصر، عن عمله «ما وراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع» من إصدارات الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2014

4.       “جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية" وفاز بها الأستاذ د. سعيد يقطين، من المغرب،  عن كتاب «الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق» من منشورات ضفاف-بيروت، دار الأمان-الرباط، منشورات الاختلاف-الجزائر 2014.

5.       "جائزة الشيخ زايد للترجمة" فاز بها د. كيان أحمد حازم يحيى من العراق، لترجمة كتاب «معنى المعنى» عن الإنجليزية من تأليف أوغدن ورتشاردز، وإصدارات دار الكتاب الجديد، بيروت 2015

6.       "جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى" وفاز بها رشدي راشد مصري/ فرنسي ، عن كتاب "الزوايا والمقدار" باللغة الفرنسية والعربية ومن منشورات دار دي غرويتير برلين.

7.       جائزة الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر" وفازت بها دار الساقي، لبنان.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز