عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

«صحيفة إسرائيلية»: «الدفاع الصاروخي» يتسبب في تعثر المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية

«صحيفة إسرائيلية»: «الدفاع الصاروخي» يتسبب في تعثر المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية
«صحيفة إسرائيلية»: «الدفاع الصاروخي» يتسبب في تعثر المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية

كتب - مصطفى سيف

تعثرت المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية حول حزمة المساعدات العسكرية المفترض منحها للكيان الإسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».



وأضافت الصحيفة: «اختلف الطرفان حول طلب الدولة اليهودية لضم رزمة أخرى منفصلة للدفاع الصاروخي إلى الصفقة، بالإضافة إلى حجم الزيادة السنوية في التمويل».
 

ويحاول مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون للتوصل إلى مذكرة تفاهم لزيادة المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل للأعوام العشر القادمة، والتي يتوجب تجديدها قبل عام 2018.

وتمنح الولايات المتحدة إسرائيل حاليا 3 مليار دولار سنويا في مساعدات عسكرية، وتطالب اسرائيل برفع هذا المبلغ في الاتفاق لشعر السنوات القادمة الى 3.7 مليار دولار.

واضافة الى 700 مليون الدولار الإضافيين، بحسب التقرير، تسعى اسرائيل ايضا الى تضمن مذكرة الاستفهام ايضا صفقة منفصلة لتمويل الدفاع الصاروخي، ما قد يرفع المبلغ الاجمالي للمساعدات الى اكثر من 4 مليار دولار سنويا.

وهذه ستكون المرة الاولى فيها يتم التطرق الى الدفاع الصاروخي في قسم منفصل في مذكرة الاستفهام وقد منح الكونجرس الامريكي الدولة اليهودية بتمويل اضافي للدفاع الصاروخي بشكل مؤقت بمبالغ تصل 600 مليون دولار في السنوات الاخيرة.

وورد في التقرير ان مسؤولين أمريكيين قالوا ان الرزمة الجديدة سوف تتضمن مبلغ 3.5 حتى 3.7 مليار دولار سنويا، ولكن يبدو ان نقطة الخلاف بين الطرفين يتمحور حول تضمن هذا المبلغ التمويل للدفاع الصاروخي ام لا.

وبعد اربع نزاعات في السنوات العشر الاخيرة التي شهدت اطلاق حزب الله في لبنان وحركة حماس في غزة لألاف الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية، يبقى الدفاع الصاروخي الإسرائيلي مركز التعاون العسكري الإسرائيلي الأمريكي.

واضافة الى ذلك، قد طورت اسرائيل وللولايات المتحدة بالشراكة نظام الدفاع الصاروخي "مقلاع داود" الباهظ الثمن، الذي تعتبره اسرائيل بأهمية فائقة، خاصة بالنسبة لتعزيز القوة العسكرية الإيرانية بعد الاتفاق النووي عام 2015.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز