عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عمار صبري يكتب :هزيمة

عمار صبري يكتب :هزيمة
عمار صبري يكتب :هزيمة

قصة قصيرة



ها نحن في الزحامِ يدوسُ بعضنا بعضا، نخشى الاختناقَ فلا نفكرُ في فضلٍ أو مكرمة، لم تُعلمني أمي في صغري أنَّ العدوَ قد يشبهني، كنت قبل نومي أتخيل معاركنا مع أناسٍ مرعبين يختلفون عنا، أهربُ منهم أو أقاتلهم فأشعر في خيالي بنشوةِ الانتصار،

كبُرنا ولم تُفدنا كلماتُك عن الأخلاق، كبُرنا وما عاد في الخيالِ متسع، لم يعد في عالمنا نموذجُ المضحي أو الوفي، بات الدمُ رخيصًا، لم تعد اللعنات تصحب الدماء المسكوبة، اللعنات ما عادت تُلاحقُ سوى الضُعفاء المهزومين، أهربُ من الدماء لكن إلى أين؟؟ الدماءُ قد لوثت ثيابي وما عاد هناك مفر!!

قد كنانُذبحُ كما تُذبحُ الخراف بلا مبرر أوضمير، كنا نسير منسحبين مهزومين، لم يهزمنا عدو بقدرِ ما هزمتنا قيمُنا، الأعينُ المكسورةُ والقلوبُ المجروحةُ تُدرك أن سببًا قد تعلقنا به لم يُجرنا.

أعود إلى منزلي لألقى شفقةً في أعينِ زوجتي، زوجتي التي تُداوي الآن رَجُلَها المكسور الذي طالما استمدت منه قوتَها، الآن يتوجب عليها أن تحتويه، لن تستطيعَ فعلَ ذلك طويلًا ستتلقى خبرًا بمقتلِ شقيقِها، ألم أقل أن الدم بات رخيصا!! تلقت زوجتي التي تحمل جنينها الخبر ثم تهاوت كما تتهاوى المياه من شلالات الأدغال، سريعةً قويةً مجذوبةً بغيرِ إرادة.

صوتُ بكائِها ليلا وتنهيداتها تصنعُ فجوةً لا أملك طاقة لأملأها، يموتُ الجنين وكأنَّ أمه الجريحة لم تتحمله، أو كأنهما قد اتفقا بشكلٍ سري على أنَّ العالمَ لم يعد به متسع، لم أضجر باتفاقهما كمايتوجب علي، لم أكن لأجد ما أعلمه إياه، تبكي امرأتي في كلِ وقت، أعلم أنَّها تنتظرُ مني كلماتِ المواساة، أن أشددَ من أزرها.

تدقُ بابَ بيتي امرأةٌ عجوز معصوبة العينين تسألني أن أعطيها مما أعطاني الله!!
اللهُ يا امرأة لم يعطني شيئًا سوى الخزي والعار، اخلعي عن عينيكِ عصابتَها وانظري إلى الأشلاء، أي يقينٍ بداخلِك يدفعُكِ أن تسيري معصوبةَ العينين تطلبين فضلا؟؟ بأي قوةٍ تتعلقين؟؟

العالمُ أصبح بلا دفة ولا ربان، أمواجٌ تتلاحقُ وتتصارع، ألواحٌ تتهاوى، وصرخاتٌ تستنجد، وبحرُ بلا أسماك، صراعٌ بلا موت أو نجاة، وأنا هُنا بلا إحساس أذكرُ قولَكِ أمي عن غريقٍ يتعلقُ بقشةٍ فأبتسم حين لا أجدُ أنا تلك القشة!!

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز