عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح هرم أوناس وثلاث مقابر أثرية‎

افتتاح هرم أوناس وثلاث مقابر أثرية‎
افتتاح هرم أوناس وثلاث مقابر أثرية‎

كتبت - جولستان حميد

- هرم أوناس يستقبل زواره من جديد بعد 20 عام من إغلاقه



- إعادة افتتاح ثلاث مقابر أثرية من عصر الدولتين القديمة والحديثة

- وقفة حداد بالشموع أمام هرم أوناس علي أرواح شهداء الطائرة المنكوبة

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار في الخامسة من مساء اليوم الخميس الموافق 26/5/2016 هرم "أوناس" وثلاث مقابر أثرية هي "عنخ ما حور" و "نفر سشم بتاح" و "نمتي مَس" من عصر الدولتين القديمة والحديثة بجبانة سقارة، وذلك بحضور عدد من مديري البعثات المصرية والأجنبية العاملة بمصر، ووفد من مديري المعاهد الأجنبية للآثار، ووفد من وزارة الآثار يضم كل من الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات والدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية.

وأشار د. العناني إلى أن افتتاح هرم "أوناس"  والمقابر الثلاثة اليوم هو ثمار للتعاون المشترك بين وزارة الآثار و البعثات الأثرية المصرية  والأجنبية العاملة في جمهورية مصر العربية، لافتاً إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تعزيز سبل التعاون فيما بينهم في إطار الضوابط والمواثيق الدولية والقيم العلمية والأثرية والأخلاقية المعمول بها بما يضمن تحقيق النفع الأكبر للطرفين.  

وأوضح د. العناني أن هذه الافتتاحات تأتي في إطار الخطة التي تتبعها الوزارة لفتح مزارات أثرية جديدة لتنشيط حركة السياحة المحلية والعالمية الوافدة إلى مصر والترويج لها، الأمر الذي يعد خطوة نحو استعادة مصر مكانتها العالمية بين الدول كقبلة للسائحين.

ومن أمام هرم أوناس سيشارك د. العناني ومجموعة من الأثريين المصريين مع رؤوساء المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر في وقفة حداد لمدة خمس دقائق على أرواح شهداء الطائرة المنكوبة حاملين الشموع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز