عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قادة الدول السبع الكبري ترحب بجهود روسيا لتخفيف العنف في سوريا

قادة الدول السبع الكبري ترحب بجهود روسيا لتخفيف العنف في سوريا
قادة الدول السبع الكبري ترحب بجهود روسيا لتخفيف العنف في سوريا

كتب - وكالات

رحب قادة مجموعة "السبع الكبرى" في البيان الختامي لقمتهم التي استمرت يومين في اليابان بتعهد موسكو بالتعاون مع دمشق لتخفيض عدد الغارات الجوية في المناطق المأهولة.



قمة "السبع الكبرى" تؤيد إبقاء العقوبات ضد روسيا

وجاء في البيان "نرحب بتعهد روسيا في البيان الصادر 9 مايو 2016 بالتعاون مع السلطات السورية لتخفيض العمليات الجوية إلى الحد الأدنى فوق المناطق المأهولة أو الخاضعة لسيطرة أطراف الهدنة".

وأكد بيان المجموعة أن كل أطراف النزاع في سوريا يجب أن تلتزم بنظام وقف إطلاق النار "ندعو كل الأطراف وداعميها إلى التنفيذ التام لاتفاق وقف الأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه على أساس جهود المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وندد المشاركون بـ "انتهاك اتفاق وقف الأعمال العدائية خاصة في حلب من قبل النظام السوري" وجاء في البيان "ننتظر أن تطالب روسيا وإيران السلطات السورية بالالتزام بنظام الوقف وإيقاف الهجمات ضد المدنيين". 

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة أن روسيا يجب أن تلعب دورا بناء في تسوية الصراعات العالمية بما في ذلك تسوية الأزمة السورية، وقال "من الضروري التحاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل حل الأزمة السورية".

على صعيد آخر عبر قادة المجموعة عن قلقهم جراء معطيات منظمة حظر السلاح الكيميائي حول حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأيدوا ضرورة التحقيق فيها ومعاقبة المذنبين.

ترحيب بلقاء باريس الوزاري حول الشرق الأوسط

رحب قادة مجموعة "السبع الكبرى" باللقاء الوزاري الخاص بالتسوية الشرق أوسطية المزمع عقده في باريس في بداية يونيو/حزيران، وجاء في بيان قمة اليابان "ندعو كل الأطراف إلى تجنب التصعيد اللاحق بما في ذلك الخطوات التي يمكن أن تهدد تحقيق الأهداف المتمثلة في إقامة الدولتين. نؤيد الجهود الدولية في العملية التفاوضية بما فيها تلك التي تبذل في إطار الرباعية". 

دعوة بيونغ يانغ للامتناع عن التجارب النووية

طالب قادة "السبع الكبرى" في بيانهم الختامي باليابان كوريا الشمالية بالامتناع لاحقا عن إجراء تجارب نووية وصاروخية، وجاء في البيان "هذه الأعمال تنتهك قرارات كثيرة لمجلس الأمن الدولي وتشكل تهديدا جديا للسلام والأمن الإقليمي والدولي".

وطالبت المجموعة الأسرة الدولية بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تفرض عقوبات على بيونغ يانغ، كما تطرق البيان إلى حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، وإلى قضية اليابانيين الذين اختطفهم عملاء كوريون في الماضي.

تأكيد أهمية الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب

أكد بيان قمة "السبع الكبرى" أهمية الجهود المشتركة المنسقة في محاربة الإرهاب الدولي، وجاء فيه "نؤكد أهمية الجهود اللاحقة المشتركة والمنسقة في مكافحة هذا التهديد العالمي الحاد للأمن"، كما أكد المشاركون أهمية متابعة التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز