عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حسن فايق ..السنيد العبقري

كتبت - ناريمان عصام

 



فنان بسيط ذو أداء متميز، تمكن بصلعته، وضحكته الشهيرة من اقتحام قلوب المشاهدين، ونجح فى ترك بصمة مميزة ومختلفة فى السينما المصرية وقد برع فى أدوار الكوميديا خاصة فى دور الممثل المساعد مع قرينه إسماعيل يس، فهو واحد من أقطاب الكوميديا فى السينما المصرية وأحد رموز الأداء التلقائى فى الكوميديا المصرية بين السينما والمسرح . إنه الممثل حسن فايق، الذى تحل هذا الشهر الذكرى الثالثة والثلاثين لرحيله.
 
اسمه كاملاً "حسن فايق محمد الخولى" وشهرته حسن فايق من مواليد محافظة الإسكندرية فى 17 يناير عام 1898، وحصل هناك على الشهادة الابتدائية، بدأ حياته العملية مبكرًا كبائع فى محلات ملابس السيدات، وبدأ يعشق الفن بمداومته على مشاهدة عروض فرقة سلامة حجازى.
 
بدأ حياته الفنية فى عمر 16 عاماً، وكون مع يوسف وهبى وحسين رياض جمعية «الاتحاد» التمثيلية، وقدموا بعض المسرحيات التاريخية بعضها من تأليف حسن فايق نفسه، ثم اشترك مع عزيز عيد ونجيب الريحانى فى فرقة الهواة، وعندما توقف نشاط الفرقة بعد ثلاثة أسابيع من تكوينها انضم إلى فرقة سلامة حجازى، واشترك فى مسرحية «أنيس الجليس» التى ضحك فيها ضحكته الشهيرة لأول مرة.
 
ومن المسرح، أنطلق حسن فايق لعالم المونولوج عام 1919، وعمل كمنولوجست بالإذاعة، وعندما قامت ثورة 1919 ركز جهوده فى تأليف المنولوجات والأزجال الحماسية التى تثير حماس الجماهير وكان من المقربين للزعيم الراحل سعد زغلول.
 
الممثل الراحل عمل فى معظم الفرق المسرحية الشهيرة فى ذلك الوقت، من فرقة يوسف وهبى، والفرقة القومية التى كان يتولاها زكى طليمات، وانتقل بعدها لفرقة نجيب الريحانى، ومنها لفرقة إسماعيل يس، واشترك فى مسرح الدولة من خلال العمل بفرقة التليفزيون.
 
عمل حسن فايق المسرحى زاد من خبرته، ومكنه من أدواته كممثل، ليبدأ بعدها مسيرته السينمائية فى عام 1938، والتى حفر من خلالها مكانة مرموقة فى ذاكرة المشاهد، إذ بلغ عدد الأفلام التى شارك فيها حوالى 412 فيلماً أشهرها "سكر هانم - لعبة الست - أمسك حرامى - شارع الحب".
 
 
وبرغم أن معظم أدواره فى السينما كانت دورًا ثانيًا، أو "سنيدًا" للبطل، إلا أنه تمكن من أدواره البسيطة، وخفة دمه، وضحكته الشقية فى خلق مساحة منفردة ذات طبيعة مختلفة على الشاشة، حتى توفى فى شهر سبتمبر عام 1980.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز