عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رحيل مانديلا يحفر الحزن في قلب العالم

كتبت - ناريمان عصام

أثار رحيل نلسون مانديلا، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا وبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري، الخميس، موجة ردود فعل في أنحاء العالم لتوجيه تحية إلى هذه الشخصية الاستثنائية.
أعلن رئيس جنوب إفريقيا، "جاكوب زوما"، وفاة رئيس البلاد الأسبق مانديلا، وقال إنه توفي الخميس بمنزله في جوهانسبرغ، معلناً جنازة رسمية له وتنكيس الأعلام في البلاد.
فيما أمر "الرئيس الأميركي"، باراك أوباما، بتنكيس الأعلام للنصف حداداً على مانديلا، وقال إن العالم خسر أحد أكثر الناس شجاعة ومصداقية ونقاء.
كما وصف الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون ، مانديلا "ببطل الكرامة الإنسانية والحرية" وقال إن "التاريخ سيذكر مانديلا كبطل من أجل الكرامة الإنسانية والحرية والسلام والمصالحة."
 
ومن جهته، صرح رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بأن "نوراً كبيراً خبا" وقال على حسابه في "تويتر" إن "مانديلا كان بطل عصرنا". وتابع "طلبت تنكيس العلم أمام مقر رئاسة الحكومة."
 
وإلى ذلك، وصف الرئيس الفرنسي، "فرنسوا هولاند"، مانديلا بالمقاوم الاستثنائي والمقاتل الرائع.
 
أما وزير الخارجية الفرنسي، "لوران فابيوس"، فقد رأى في مانديلا "عملاقاً كان يتمتع بحضور قوي" و"أباً لجنوب إفريقيا.
 
فيما اعتبر الرئيس الفلسطيني، "محمود عباس"، أن مانديلا من أشجع الرجال الذين قدموا دعماً للفلسطينيين.
 
عبر أعضاء مجلس الأمن الدولي عن "تقديرهم الشديد للصفات الأخلاقية والسياسية الاستثنائية" للراحل "الذي سيبقى على الدوام في الذاكرة كشخص ضحى بقسم كبير من حياته من أجل أن يتمكن الملايين من أن يحظوا بمستقبل أفضل".
 
وقال "رئيس المفوضية الأوروبية"، جوزيه مانويل باروزو، إنه "يوم حزين، ليس لإفريقيا وحدها بل للأسرة الدولية بأكملها. نبكي وفاة واحدة من أعظم الشخصيات في عصرنا.
 
وأكد رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، أن "جنوب إفريقيا فقدت أباها والعالم فقد بطلاً، أشيد بواحد من أكثر الرجال إنسانية في عصرنا".
 
وفي آسيا، أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ "بالمساهمة الاستثنائية التي قدمها مانديلا لتطوير الإنسانية"، فيما شبهه رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ، بالمهاتما غاندي.
 
ومن جانبها، أعلنت إيران أنها تشارك الجنوب إفريقيين حدادهم بعد رحيل مانديلا. كما كتب وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف على "تويتر": "كان ثورياً من أجل الحرية، وهزم الطغيان والعنصرية والفصل العنصري".
 
وفي البرازيل، عبرت الرئيسة ديلما روسيف عن حزنها لوفاة مانديلا "المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالم".
 
 
وأعلن رئيس نيجيريا، غودلاك جوناثان، في برقية تعزية وجهها إلى جنوب إفريقيا أن مانديلا واحد من "أكبر المحررين في التاريخ" و"شعار للديمقراطية الحقيقية".



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز