عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جودة السحار .. 40 عاما علي الرحيل

كتبت - ناريمان عصام
ولد الكاتب عبد الحميد جودة السحار في 24 فبراير عام 1913 وتوفي في 22 يناير1974وهو أديب وروائي وكاتب قصة وسيناريست مصري حيث اخذ منصب رئيس تحريرمجلة السينما  قبل موته بعام تقريبا عام 1973.
تخرج من كلية التجارة من  جامعة فؤاد الأول ، بدأ «السحار» حياته الادبية بكتابة القصة القصيرة خلال مجلتى الرسالة التي كان يرأسها أحمد حسن الزيات، ومجلة الثقافة التي يرأسها أحمد أمين، ثم اتجه إلي كتابة القصص التاريخية فكتب مثل "أحمس بطل الاستقلال" عام 1943  وهي اول قصة تاريخية يكتبها ، ثم كتب روايته التاريخية "أميرة قرطبة".
اهتم «السحار» بكتابة الإسلاميات فأنشأ دارا للنشر لغيره من الكتاب والأدباء فقدم «أبوذر الغفارى، بلال مؤذن الرسول، سعد بن أبى وقاص، محمد رسول الله والذين معه»، والذي صدر منه 20 جزءا منها «هاجر المصرية، بنو إسماعيل، العدنانيون، إبراهيم أبو الأنبياء، خديجة بنت خويلد، حجة الوداع، وفاة الرسول، غزوة تبوك، فتح مكة وغيرها
 
كره عبد الحميد جودة الشيوعية طوال حياته وحذر من نكسة يونيو 1967 في كتابه «وعد الله إسرائيل» بالدعوة إلى الحذر من اليهود وأعوانهم، لكن قوبل كتابه وتحذيره بالسخرية واتهم بالرجعية. وتوفى في 22 يناير 1974
من مؤلفات السحار، «همزات الشيطان، النقاب الأزرق، دنيا الوظيفة، فات الميعاد، صدى السنين»، وقدم للأطفال «قصص الأنبياء، الخلفاء الراشدين، السيرة النبوية.
كما عمل في مجال السينما منتجا ومؤلفا وكاتباً للسيناريو، و انتج اول فيلم له وهو فيلم "درب المهابيل"، وبعد ذلك كتبا لعديد من الروايات للسينما مثل(شياطين الجو – النصف الآخر – ألمظ وعبده الحامولي – مراتي مدير عام – أم العروسة – الحفيد وشارك في كتابة فيلم الرسالة مع عبد الرحمن الشرقاوى وتوفيق الحكيم).

ساهم السحار في ثورة يوليو 1952 فهو قد ساهم في عمل نشيد (للقوات الجوية) ونشيد (للقوات البحرية) و عمل فيلمين سينمائيين هما عمالقة البحارو شياطين الجو.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز