عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فاطمة رشدى ..سارة برنار الشرق

كتبت - ناريمان عصام
تعد فاطمة رشدى رائدة من رواد المسرح والسينما المصرية، تركت تراثا مسرحيا كبيرا، وعاصرت عمالقة المسرح من جيل، ولقبت فاطمة رشدى باسم  "سارة برنار الشرق" فهي كانت ممثلة ومنتجة مسرحية وسينمائية أبهرت الجميع بفنها وجمالها, كما وصفها النقاد لكثرة مواهبها بـ"المعجزة الفنية" التي لا تكرر.
ولدت فاطمة رشدى فى 15 فبراير من عام 1901م  بمدينة الإسكندريةد ، بدأت فاطمة رشدي حياتها الفنية في فريق الكورس والإنشاد مع سيد درويش ونجيب الريحاني، وبدأت حياتها المسرحية كممثلة في مسرحية "البدوية" عام 1919م مع فرقة عبد الرحمن رشدي ومنها إلى فرقة الجزايرلى ثم فرقة عزيز عيد الذي عملت معه على مسارح روض الفرج.
ثم أسست بعد ذلك فرقة مسرحية باسمها عام 1937م وقامت بتمثيل أكثر من مائة مسرحية في الفترة من عام 1919م وحتى عام 1965م، كما شاركت بالتمثيل السينمائي في نحو 16 فيلما من عام 1938م  إلى عام 1955م.
وتزوجت فاطمة رشدي خمس مرات وكان زوجها الأول هو المخرج المسرحي عزيز عيد عام 1933م وأنجبت منه أبنتها الوحيدة عزيزة عام 1934م وكان من بين من تزوجتهم أيضا المخرج السينمائي كمال سليم أحد رواد السينما المصرية وصاحب فيلم "العزيمة" أحد أهم الأفلام في بدايات السينما المصرية، كما تزوجت أيضا من المخرج السينمائي محمود عبد الجواد.
قدمت أول تجربة سينمائية مع بدر لاما بفيلم «ثمن السعادة»، ثم فيلم «العزيمة» الذي نال شهرة واسعة، وتعتبر " فاطمة رشدي " أول نجمة مسرحية في تاريخ التمثيل في مصر ومن أكبر نجوم التمثيل المسرحي العربي في القرن العشرين،  وقد أمتد نجاحها إلى العديد من الدول العربية حيث قدمت في عدد منها كالعراق وتونس عروضها المسرحية .
 
وفي أواخر الستينات اعتزلت فاطمة رشدي الفن وانحسرت عنها الأضواء مع التقدم في السن وتــــوفيت في 23 يناير 1996 عن عمر 87 عاما.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز