عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفنانة "كوكا" .. 35 عاما علي الرحيل

كتبت - ناريمان عصام
ولدت الفنانة «كوكا» في 7 مارس 1917في القاهرة، وأسمها الأصلي "كاملا ناجية إبراهيم بلال"، وقد امتدت مسيرتها الفنية من 1936 إلى 1978وكانت متزوجة من المخرج السينمائي نيازي مصطفي، ويعرفها جمهور السينما المصرية من خلال فيلمين هما عنتر بن شداد مع فريد شوقي، ودور البدوية في آخر أفلامها مع محمد صبحي (أونكل زيزو حبيبي).
 
بدأت مسيرتها الفنية من خلال العمل في الاستوديوهات كـ«مونتيرة»، وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى وتزوجت منه إلى آخر حياتها وكان أول عمل لها هو شخصية «الزنجية الأمريكية الشهيرة» في مسرحية «صندوق الدنيا» وشاهدها مخرج إنجليزي وأسند إليها بطولة فيلم «تاجر الملح» عام 1938.
 
اشتهرت «كوكا» بأدوار البدوية وقد ابتعدت عن السينما، بسبب شغفها بتجارة العقارات، وكانت قد دفعت زوجها إلى الزواج بأخرى بسبب عدم قدرتها على الإنجاب فتزوج من الراقصة نعمت مختار، ثم انفصل عنها، وقد حبسها نيازي مصطفى في دور البدوية، ولم تخرج طيلة حياتها عن هذا الأطار ولم تختبر بعيدًا عنه. 
 
ومن أفلامها الأخرى «كنوز، وعنتر يغزو الصحراء، وسيجارة وكأس، والسيد البدوي، وغرام بثينة، وأرض الأبطال، وظهور الإسلام، ووهيبة ملكة الغجر، وليلى العامرية، ومغامرات عنتر وعبلة، وسلطانة الصحراء، وراوية مصنع الزوجات، وتاجر الملح»، إلى أن توفيت «زي النهارده» في 29 يناير 1979.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز