بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 مارس 2017 - 37 : 11   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

بطلة العرب في اللغة العربية : أنا لوحه شرف لمصروأهم من لاعبي الكرة

30 مارس 2014 - 53 : 9



القليوبية : حنان عليوه

 حزينة لتجاهل  وزير التربية والتعليم حفل تكريمي بجامعة الدول العربية 
حفظى للقرأن الكريم بالتجويد هو سبب تفوقى على منافسين متميزين  
  
 
 لم تتجاوز سنوات عمرها الخامسة عشر عاما فهى ما زالت طالبة بالمرحلة الإعدادية منار إسماعيل  نصيرفتاة نابغة ولكن تفوقها ومهاراتها العديدة تؤكد أننا أمام نموذج مختلف من البنات فقد رشحتها موهبتها المتميزة لتكون الأولى على مستوى الوطن العربى فى مسابقة " إلقاء الشعر والتحدث باللغة العربية الفصحى"
 
منار متفوقة دراسيا وتحصد المراكز المتقدمة دائمًا والسر كما تقول في تنظيم الوقت والفرق الوحيد بين الناجح والفاشل من وجهه نظرها في معرفة كيفية استغلال الوقت كما تحرص دائما علي تنمية مهاراتها لرفع مستوي كفاءاتها.
 
 
التقت " بوابة روزاليوسف"  منار إسماعيل نصير طالبة بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة العمارة مركز طوخ محافظة القليوبية والتى فازت بالمركز الأول على مستوى الوطن العربى فى ـ التحدث باللغة العربية وإلقاء الشعرـ بداية كيف تلقيتى خبر ترشحك فى المسابقة؟ وهل الفترة الزمنية كانت متاحه على قدر إستعدادك للمسابقة؟
تلقيت الخبر قبل موعد المسابقة 48 ساعة ودون مذاكرة جيدة لضيق الوقت ولكن كان بقرآءة عابرة وكانت المسابقة عن "التحدث باللغة العربية الفصحى  وإلقاء الشعر والخطابة  وتعميق دراسة النحو " على مستوى إدارة طوخ التعليمية، ولكن إنبهرت عندما  فزت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية وصعدت على مستوى الوطن العربى  وكان فضل الله علي حفظى للقرآن الكريم كاملا بالتجويد فجعلنى اتفوق على مستويات عالية جدا من المنافسين  لى فى المسابقة وأيضا التحرير " النحو".
 
كيف جاء تصعيدك على مستوى الوطن العربى؟
تم تصعيدى من إدارة طوخ الى مديرية التربية والتعليم على مستوى المحافظة ثم صعدت على مستوى الجمهورية  حيث فزت  بالمستوى الأول على مستوى الجمهورية ثم صعدت للمسابقة على مستوى الوطن العربى وكانت منافسة قوية بين الدول العربية الشقيقة،  وحظيت بنعمة القرآن وجعل لى التفوق الى هذا المستوى. قامت المحافظة بعمل بتجهيز حفل كبير للإحتفال وايضا وضع لوحة  شرف بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، كما تم تكريمى فى حفل بجامعة الدول العربية.
 
 
اشرحى لنا شعورك وقت سماعك النتيجة  ؟
سجدت شكرًا لله، وكانت لحظة إنبهار وحتى وصول منزلى لم أصدق نفسى، ولكن عندما تم تكريمى فى المحافظة وفى جامعة الدول العربية وسط ترحيب شديد وتحفيذ من المسئولين احسست بالسعادة والفرحة لنيل تلك المكانة "وليس الإنسان الا ماسعى"  فأنا تعبت وأجتهدت لنيل تلك المكانة.
 
ماذا كنت تتمنى؟
كنت اتمنى حضور وزير التربية والتعليم الحفل بجامعة الدول العربية ولكن حضر الدكتور محمد سعد وكيل الوزارة نائبا عن وزير التربية والتعليم، والدكتورمحمد السوفى مدير إدارة الثقافة، وأنا لم اكن اقل أهمية من لاعب الكورة الذى يكرم من الوزاراء وأنا لوحه شرف لبلدى وليس لاعب الكرة.
 
إلى من يرجع الفضل بعد الله عز وجل في تفوقك وتميزك؟ ولمن تقدمى الشكر؟
لوالدى ووالدتى  الذين ساعدونى فى حفظ القرآن وإستذكارالدروس  وتلبيه مطالبى،  وجدى وجدتى بالدعاء لى ان يوفقنى الله فى مستقبلى وتوفير الجو الملائم لإتاحة الفرصة  للتفوق.ــ كما اقدم الشكر لكل من المهندس محمد عبد الظاهرمحافظ القليوبية، الدكتور عبدالله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم، وعادل نعمان موجة اول اللعة العربية بمديرية التربية والتعليم حيث لقت حفاوة كبيرة جدا، وتحفيذ وتدريب كامل وعلى أعلى مستوى، الدكتور على سعد وكيل كلية التربية، محمد سلامة مدير عام إدارة طوخ التعليمية، جمال قطقوطة مدير عام الشئون التنفيذية، وأيضا عصام مصباح مدرس اللغة العربية بالمدرسة والذى لم يبخل على بأى معلومة كلما طلبت  تفسير او شرح جزء ما بالكتاب.
 
بعد تحقيق هدفك بحصولك على المركز الأول ما هو طموحك المستقبلي، وما التخصص الذي تريدى دخوله؟
وضعت حلم لى اتمنى من الله ان يتحقق وهو ان ــ التحق بكلية الطب ــ واصبح " دكتورة" ، ليكتمل حلمى بعلاج الفقراء.
 
كيف تقضى وقت فراغك؟ ومن قدوتك؟
حبى للغة العربية جعلنى دائما استغل وقتى فى قرأءة الكتب الثقافية والتعليمية والقصص الدينية وبعص الوقت لمشاهدة التليفزيون او الدخول على الإنترنت، وأسير على نهج والدى ووالدتى فى ان لا أضيع وقت وأستغله فى مواصلة القرأءة والمذاكرة والتطلع الى الثقافة بمختلف المجالات. ـــ رسول الله "ص" قدوتى، ودائما أقرأ للشيح محمد متولى الشعراوى وبعض قصص الأنبياء.
 
هل لمنار أشقاء؟
لدي أشقاء 3 بنات وولد وهم: " مى "  فى الصف الثانى الإعدادى على وشك ختم القرآن، و" شاكر " الصف الخامس الإبتدائى، و" آيه " الصف الأول الإبتدائى، " آلاء " 3 سنوات .
 
 
وننتقل الى المهندس " إسماعيل نصير" والد الطالبة  "منار" .. متى إكتشفت موهبتها؟
انا حسيت بنبوغها فى القرأن  اجتهت وأحضرت لها 2 مشايخ وهى بالصف الأول الإبتدائى وهم الشيخ عماد الدين القالع  والشيخ محمد محمود بدر وإختتمت القرأن فى الصف الرابع الإبتدائى وحفظت القرآن  بالأحكام حتى اصبح القرآن كل حياتها بالقرأءة فهو أساس كل شيى وبالقرأن تفوقت فى الدراسة حيث حصلت على  المركز الأول ففى المرحله الإبتدائية كما حصلت على المركز الاولى على المدرسة فى السنوات السابقة بالمرحله الإعدادية ايضا.
 
هل للمعيشة فى الريف اثرت على حياة الأسرة وخاصة" منار" ؟
بالطبع الخير والعادات والتقاليد مازالت موجودة بالريف والتى تكاد تتلاشى من المدن وان كانت موجودة فأساس تكوين الشخصية الريف، فمعقل الخير كله تجده بالريف حيث تجد الترابط بين ابناء الريف على سبيل المثال وجود " الكتاب والشيخ  بالمساجد" التى تزيد من تعلم القيم والأخلاق.
 
كلمة تريد ان توجهها؟
ادعو الله ان يوفق ابنائى وأن يكتمل بالنجاح لأن بناء الأسرة اهم من بناء الماديات  فأنا أعمل مهندس بالهيئة العامة  للتحكيم وإختبارات القطن التابعة لوزارة الصناعة والتجارة وحافظ القرآن وبحمد لله ناجح فى عملى وأتمنى ان يبارك فى اسرتى وذريتى وان يكتمل جهدنا بالنجاح وكما يقال " ابنى ابنك ومتبنلوش" بمعنى ان ابنى ابنائى بمستوى تعليم ودين وخلق عالى ولدى ثقة وحسن ظن وابنائى بحمد لله لم يخذلنى ابدا جميعهم متفوقون واتمنى من الله ان يواصلوا الجهد لبناء مستقبل افضل ويحفظهم ويرعاهم.
 
أما الأم "صفاء إسماعيل حسن".. مادورك فى نجاح منار؟
هذا الجهد لم يأتى من فراغ ولكن بمشقة وجهد وأنا أعمل مدرسة لغة عربية بالمدرسة الإبتدائية وأعامل جميع الطلاب كأبنائى، اما عند دخول منزلى فلم انظر الى المدرسة واعتبر منزلى مدرسة اخرى وأبدء الشرح لهم بجميع المواد من جديد
" فالعلم يرفع أهله والعلماء هم ورثة الأنبياء" واساعد ابنائى فى المذاكرة وانشطهم بأهمية الوقت، اما عن وقت الإمتحانات بأن العام كله يتلخص فى ساعتين " لو هتموت او تعبان إصحى" وأوقات الإمتحانات "انا الا بمتحن مش أبنائى" واحذرهم من الغش والذى لم يبنى مستقبل، اما عن وقت الفراغ لم يقضوة فى اللهو ولكن بالحدود فى التنزه لأقاربى، ويتم إستغلاله فى حفظ القرأن، وجزء من الليل لمشاهدة التليفزيون، فأبنائى يحاسبون انفسهم عما بذلوه طول اليوم، اما عن الصغار فأنا احمل همهم. وبحمد لله يشهد لى مديرى المدارس والموجهين بجهدى داخل الفصل.
 
مارأيك عن حال التعليم فى مصر؟
التعليم  فى مصر لم يكن مقدر من الجهات المختصة  به فعند تكريم منار وجدت طالب بالصف الثانى الإعدادى إخترع  "حول ثانى اكسيد الكربون الى بترول" و طالب اخر  حول  "قش الأرز الى سماد بلدى"، وأخر إخترع  "قطعة توضع فى الطيار تقل من الوزن وتزيد من قوة المحرك" ، فالتكريم ليس مبلغ مالى بسيط وشهادة تقدير وبعد ذلك يتم تجاهلهم، ولذلك يلجئون الى الخارج ويقدمون للخارج ولم تستفاد بلادهم من هؤلاء المخترعين لأنها لم تقدرهم.
 
 
 
 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
مستشفي الرواد للعيون

مستشفي جلوبال كير

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى