عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مبروك انتِ حامل

كتبت - جولستان حميد
"مبروك انتى حامل" جملة تنتظرها كل زوجة لتبدأ رحلتها مع طفلها, وعليها إتباع بعض النصائح البسيطة بعد سماع هذه الجملة لتنعم بطفل بصحة جيدة .
 
ويقدم الدكتور ممدوح وهبه- إستشاري أمراض النساء ورئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة- نصائح للام بمجرد علمها بالحمل عليها تنفيذها, أهمها تناول حمض الفوليك بإنتظام وطوال فترة الحمل لضمان سلامة الجهازالعصبي للجنين.
 
ويضيف " وهبه"  لا داعي لتحليل الدم فيكفي لتشخيص الحمل تحليل البول فقط فالكثير يلجأ لتحليل الدم دون داعي.
 
 وينصح "وهبه" كل أم بالكتمان فترة لتتأكد من الحمل والعمل بقاعدة " استعينوا علي قضاء حوائجكم بالكتمان".
 
ويضيف في الفترة الاولى من الحمل ستشعر الام باعراض غريبة فلا تحب رائحة زوجها ولا حتى "المخدة", وأحيانا الرغبة الجنسية تنخفض ولا تحب دخول المطبخ أو ترى اللحمة النيئة وكذلك الدجاج.
 
  ولتجنب مرحلة الغثيان من الافضل أن تتناول طعام أو تشرب شاى وبسكويت مملح وهى لا تزال على فراشها فتتنجب قيامها من النوم ومعدتها فارغة, وخلال هذه الفترة تنسى فكرة ثلاث وجبات ولكن تتناول كل ساعة على الاقل طعام أو شراب خفيف فلا تملىء معدتها أو تتركها فارغة وإذا شعرت بغثيان تقوم باستحلاب قطعة ثلج فيذهب الغثيان فورا.
 
ويضيف "وهبة " لـ"بوابة روز اليوسف" الزوج عليه دور هام لايقل أهميته عن الزوجة فعليه أن يكون متعاون مع زوجته خلال هذه الفترة بتحضير وجبات بسيطة للغداء أو شراء طعام جاهز ويتحمل نفور الزوجة من العلاقة الحميمية .
 
ويحذر " وهبه" تناول الام أي دواء الا باستشارة الطبيب وإذا كان خاص بالغثيان فهناك نوع واحد في مصر وهو معروف بالصيدليات لحالات الغثيان, وأشعة الموجات فوق الصوتية لا مانع منها أو خوف حتى لو تكررت.
 
ويضيف" وهبه" في الشهر الثالث أقراص الحديد هامة جدا سواء بوجود انيميا أو لا, أما أقراص الكالسيوم غير مطلوبة بصفة عامة فيكفي تناول كوب لبن يوميا أو عبوتين زبادى أو كوب لبن وآخر زبادي ولا تنسى تناول البيض.
 
 ويشدد "وهبه" على  الامهات التى لا يفضلن شرب كوب من اللبن يوميا فيقول اللبن يمنع الحموضة والامساك ويعطى الكالسيوم والبروتين الذى تحتاجه الام في بداية حملها, و من الممكن تناول أرز باللبن أو لبن رايب أو زبادو كبديل لكوب اللبن اليومي فهو يعطى الكالسيوم الذى تحتاجه أيضا.
 
ويحذر "وهبه" من الاستماع إلى نصائح من أي شخص غير متخصص, وعدم تعقيد الامور وهو خطأ شائع بين السيدات ان تعتقد ان حملها هو فترة مرض وهو ليس كذلك, ولكن عليها ان تتقبل فترة الحمل بمرح وحب, وعدم إرتداء الكعب العالي والنايلون وتكون ملابسها قطنية.
 
وهناك تمارين للحمل بعد الشهر الثالث تساعد على إرتخاء العضلات وسهولة الولادة لابد من القيام بها.
 
ويعقب "وهبه" على الامهات التي لا تقاوم أثناء فترة الوحم لرغبتها في تناول الرمل أو الطين أو رغاوي الصابون بالا تطاوع نفسها وهى حالة تسمى "بيكا" وهى يكون الجسم فيها له احتياجات خاصة نتيجة نقص البوتاسيوم والصوديوم وتأخذ مالتى فيتامين للقضاء على هذه الرغبة.
 
ويشدد "وهبه" على المتابعة الطبية وحدوث علاقة حميمية إذا كان هناك رغبة للزوجة ورضا تام.
 
وينبه من نصيحة المشي في اخر شهر للحمل فليس لها فائدة لصحة الام أو الجنين ولا يوجد لها أي أساس علمي أو طبي.
 
ويضيف "وهبه" بعد حدوث الحمل الاول ووصول المولود بالسلامة تقوم بعض الامهات بالاطلاع على الروشتات الطبية في حالة حدوث حمل آخر وهو خطأ شائع بين الامهات  فكل حمل له ظروفه.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز