عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أمين عام المستشفيات التعليمية: لدينا تضارب كبير بأعداد ذوي الاحتياجات الخاصة

كتب - محمود حمدان

أكد الدكتور أشرف إسماعيل الأمين العام للمستشفيات والمعاهد التعليمية أن وزارة الصحة تواجه تحديات كبيرة فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر مؤكداً على ضرورة نحمل المسئولية من قبل الدولة تجاه تلك الفئة الهامة فى المجتمع وأهم هذه التحديات يتمثل في التضارب في أعداد ذوي الاحتياجات.



وأشار إسماعيل خلال كلمته أمام المؤتمر العلمي الثاني للنقابة العامة للعاملين في التربية الخاصة بالتعاون مع المعهد القومي للجهاز العصبي والحركي تحت عنوان "معا نبني مستقبلا للتربية الخاصة وذوي الإعاقة" اليوم السبت إلى أن الإحصاءات الدولية والعالمية تؤكد أن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر يتراوح عددهم ما بين 9 إلى 10 مليون شخص بينما الأرقام المعلنة في مصر تشير لوجود نصف مليون فقط.

وأضاف أن المجتمع أمام مشكلة كبيرة ويجب أن نواجهها بالحقيقة وبمعرفة أبعاد المشكلة ويجب أن يعرض على الدولة الأرقام الحقيقية لأبعاد المشكلة ليتثنى لها إيجاد الحلول الحقيقية مشددا على ضرورة تفعيل دور الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في مساندة الدولة في تحويل ذوي الاحتياجات الخاصة من أشخاص غير منتجين ويمثلون عبء على المجتمع إلى أشخاص منتجين ويشاركون في دفع عجلة التنمية في المجتمع.

وتساءل د. أشرف عما تم تنفيذه من المؤتمر العلمي الأول لتحقيق الاستفادة المرجوة من هذه المؤتمرات مطالبا بوجود موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل كل نقابة مهنية ليرعى مصالحهم ويساهم في حل مشكلاتهم .

ومن جانبه قال عميد المعهد القومي للجهاز العصبي والحركي د. مصطفى الشربيني إن المعهد اختص بالإعاقات الحركية منذ نشأته حيث كان يحمل اسم "معهد شلل الأطفال" إلى أن تم القضاء على مرض شلل الأطفال في مصر مشيرا إلى أن المعهد يشمل عدة تخصصات تتعامل مع الإعاقة من خلال العلاج الجراحي والدوائي والتأهيلي للعمل على تحويل المعاق إلى فرد عامل في المجتمع موضحا أن المعهد يستقبل حوالي 800 حالة في أقسام العلاج الطبيعي شهريا ، مضيفا أنه سيتم الانتهاء قريبا من أنشاء مبنى جديد يحتوي على حوالي 158 سرير وغرف للعمليات المتخصصة عالية التجهيز

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز