عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحة" تعلن خطة طوارئ شاملة لتأمين إحتفالات شم النسيم وعيد القيامة

كتب - محمود حمدان

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إعداد خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات شم النسيم وعيد القيامة تشمل تمركز سيارات الإسعاف أمام أماكن التجمعات والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكنيسة القديسين، والكنائس الرئيسية والمتنزهات والحدائق العامة، والكنائس الكبرى بعواصم المحافظات والأديرة.



ورفعت الوزارة درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، وإعلان الطوارئ حتى الانتهاء من الاحتفالات.

وقامت بنشرسيارات إسعاف أمام الحدائق العامة تحسباً ﻷى طوارئ، كما أشارت إلى وقف جميع أنواع الإجازات لجميع العاملين بمرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية أثناء الاحتفال بعيد شم النسيم، والتأكد من حالة جميع السيارات، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة والتنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات والجامعات في حال وقوع أي حالات تسمم للمواطنين جراء تناول الفسيخ.

وأعلنت الوزارة عن رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات خاصة بالمستشفيات القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة والمديريات.

- دعم المستشفيات بفرق انتشار طبي سريع

و تم تحديد مستشفيات الإخلاء ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، كما تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية.

كما قررت اعتبار جميع المستشفيات العامة والمركزية كمستشفيات إخلاء خط أول واختيار التابعة منها لأمانة المراكز الطبية كمستشفيات إخلاء خط ثانٍ أو للحالات الحرجة التي تحتاج لتخصصات طبية دقيقة.

وتمت مخاطبة كل مديريات الشئون الصحية برفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع بالمحافظة لتقديم الدعم لأي من مستشفيات المحافظة أو المحافظات المجاورة عند الضرورة.

بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكل محافظة، ودعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبي السريع بمختلف المحافظات للتأمين الطبي والدعم الطارئ عند حدوث أزمات بأى مكان على مستوى الجمهورية.

كما تم التنبيه على جميع المستشفيات بمراجعة التجهيزات الطبية والأدوية الإضافية والمستلزمات الطبية واستكمال الناقص منها مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بمخازن الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة.

وفيما يخص تجهيز مراكز السموم خاطبت الوزارة مراكز السموم بالمحافظات لرفع درجة الاستعداد وتوفير الأدوية والأمصال المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية، والتنسيق بين مراكز السموم، ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والإبلاغ الفورى عن أي حالات تسمم فور وصولها.

من جانب آخر أعلنت الوزارة عن اتخاذ العديد من الإجراءات؛ من متابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية من مصانع تصنيع ومنافذ بيع منتجات الأسماك المملحة والمدخنة والفسيخ، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، وفحص المنتجات، وسحب عينات لفحص الصلاحية للاستهلاك الآدمي.

كما تم المرور على 1862 منشأة غذائية، وتم التوصية بإيقاف تشغيل 13 منها، كما تم سحب 2006 عينات من الأسماك المملحة والمدخنة والفسيخ، وأرسلت للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وتم تحرير 892 محضرًا للمخالفات التي تمت ملاحظتها أثناء المرور.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم إعدام ٦ أطنان و32 كيلو جراما من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، من فسيخ وأسماك متنوعة.

وكانت محافظة المنيا من أكبر المحافظات التي شهدت حالات إعدام بمقدار طن و99 كيلو جراما، تليها محافظة مطروح بإعدام 731 كيلو جراما، فيما كانت البحيرة من أكثر المحافظات التي حررت محاضر مخالفات فيها بإجمالى 207 محاضر، كما لم يتم إعدام أسماك غير صالحة للاستهلاك في ٥ محافظات؛ هي " دمياط، بورسعيد، الغربية، الإسكندرية، شمال سيناء".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز