عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء الإثيوبى: مستعدون لتدويل قضية سد النهضة.. وعلى مصر وقف "الضوضاء غير الضرورية""

كتب - مصطفى سيف

دعا هايلي مريام ديساليجن رئيس الوزراء الإثيوبي، مصر إلى وقف ما أسماه بـ "الضوضاء غير الضرورية" بشأن سد النهضة.. وقال ديساليجن ، أمام أعضاء مجلس الشعب الإثيوبى: "إن إثيوبيا عملت مع دول المصب باتجاه توزيع عادل ومنصف لمياه النيل"، على حد تعبيره. وطالب رئيس الوزراء الإثيوبى مصر بالانضمام إلى هذه الدول بدلا من صنع "ضوضاء غير ضرورية".



 
واتهم مصر بشن حملة دولية ضد سد النهضة، قائلا: "نعلم أن مصر تستعد لتدويل القضية أمام الأمم المتحدة، لكن إثيوبيا مستعدة لذلك".
 
وأضاف أن 31 % من السد تم بناؤه، و أن الحكومة الأثيوبية تمارس ضغوطا على دول المنبع لتعديل الاتفاق الإطارى الشامل المعروف باسم اتفاق عنتيبي.
 
وقال ديساليجن إن إثيوبيا عدلت بالفعل الاتفاق، بينما أعادت كينيا وأوغندا وبوروندي المشروع إلى البرلمان للموافقة، وأن بلاده تواصل الضغط على تنزانيا للموافقة، موضحا أن جنوب السودان وجمهورية الكونجو الديمقراطية سوف تنفذ الاتفاق.
 
وتابع :أن بلاده أقامت أطر تعاون إستراتيجي مع كل دول الجوار باستثناء إريتريا.
 

وذكرت صحيفة "وورلد بوليتين" الإثيوبية أن إثيوبيا تبنى سد النهضة بتكلفة 6،4 مليار دولار على النيل الأزرق، الذى يعتبر مصدرا رئيسيا للمياه فى مصر. وأضافت أن المشروع دق جرس الإنذار فى مصر أكبر دول العالم العربى ، والتى تخشى من نقصان حصتها التاريخية من مياه النيل

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز