عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عميد طب سوهاج لـ"بوابة روزاليوسف": نظام الانتخابات أحدث شرخاً بين أعضاء هيئة التدريس.. وأفضل نظام التعيين

عميد طب سوهاج لـ"بوابة روزاليوسف": نظام الانتخابات أحدث شرخاً بين أعضاء هيئة التدريس.. وأفضل نظام التعيين
عميد طب سوهاج لـ"بوابة روزاليوسف": نظام الانتخابات أحدث شرخاً بين أعضاء هيئة التدريس.. وأفضل نظام التعيين

سوهاج - خلف أبوزهاد

- أسعى لإتشاء مستشفى للطوارئ لعلاج مصابي حوادث الطرق بسوهاج والمحافظات المجاورة



- نعاني من تطاول وانتهاكات من قبل المواطنين على الأطباء بسبب غياب الحرس الجامعي

- ننتظر قراراً جمهورياً بتعيين رئيساً لجامعة سوهاج

- أطالب بالاهتمام بمستشفيات وزارة الصحة حتى تقلل من تحويل المرضي للمستشفى الجامعي

- أعد كل المرضى بأن القادم أفضل وسوف ترون مستوى أفضل من النظافة والإنضباط وتقديم الخدمة الصحية

 
تشهد كلية طب سوهاج طفرة هائلة فى الإنشاءات وتطوير وتحديث المعامل ، لتستكمل مسيرتها العلمية وتنافس أعرق وأقدم كليات الطب بالجامعات المصرية، حيث تحظى باهتمام كبير من الأستاذ الدكتور محمد علم الدين عميد طب سوهاج وأحد علماء جراحة العظام في مصر

بوابة روزاليوسف حاورت الدكتور محمد علم الدين حول العديد من النقاط الخاصة بالكلية والمستشفى الجامعي  والإنشاءات الحديثة بهما  وحلمه في إنشاء مستشفى للطوارئ  والوقوف معه على حال الكلية والمستشفى الجامعي وكيفية إدارته لهذا الصرح الطبي الكبير بإستراتيجية  تعتمد على النظام المؤسسي.. وإلى نص الحوار الذي اتسم بالصراحة والشفافية.

الأستاذ الدكتور عميد طب سوهاج  في سطور؟
- أستاذ دكتور محمد علم الدين أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة سوهاج تخرجت من كلية الطب جامعة أسيوط عام 1986 م ثم عملت نائباً بقسم جراحة العظام بجامعة أسيوط ثم معيداً بكلية طب سوهاج ثم مدرساً مساعداً عام 1993ثم مدرسا لجراحة العظام بجامعة سوهاج 1999 م   ثم أستاذاً مساعداً فأستاذاً لجراحة العظام في عام  2009 م شغلت منصب مدير عام المستشفيات الجامعية بسوهاج عام 2009 م ثم رئيساً لقسم جراحة العظام عام 2012 ثم وكيلاً للكلية لشئون الدراسات العليا 2013 م بعدها توليت قائم بأعمال عميد كلية الطب بسوهاج عام 20016 م.

أعطينا نبذة عن كلية الطب وأهم الأقسام التي تضمها ؟
- نشأت الكلية عام 1993 م مع أول عميد لها الأستاذ الدكتور عبد المتين موسي وبدأت تتطور حتى أصبح بها 33 قسم وكل قسم به عدد لا بأس به من الأساتذة والأساتذة المساعدين فضلاً عن الهيئة المعاونة بالإضافة الى المستشفى الجامعي التي تمثل مصدراً هاماً في علاج المرضى ليس فقط المرضى من أبناء سوهاج ولكن تساهم في علاج مرضى كل محافظات الجنوب – جدير بالذكر أن كلية طب سوهاج تعد ثاني كلية بالجامعة تحصل على الاعتماد من لجنة الجودة والاعتماد الخاصة بتقييم الكليات على مستوى الجمهورية فأصبحت بفضل الله الأن كلية معتمدة .

ماذا تقول للأساتذة والطلاب والموظفين بعد توليك المنصب الجديد ؟
-  أقول لهم باختصار شديد ( إذا خلصت النوايا فنحن نستطيع ) لأننا نمتلك والحمد لله بنية أساسية سواء في الكلية او المستشفيات الجامعية ولم يتأتى ذلك إلا بالعمل والإصرار والتكاتف الجماعي الذي ينبع من حب الجميع لكليته ومستشفاه وإقليمه.

ما هي الألية التي يتم بها قبول الطلاب الجدد وهل فقط بحصول الطالب على الدرجات المطلوبة بالثانوية العامة ام لابد من اجراء مقابلات شخصية أو اختبار للقدرات ؟
- حتى  الأن المعيار الحقيقي والرئيسي هو مكتب التنسيق من خلال ما يتحصل عليه الطالب من درجات تؤهله لدخول الكلية.

هل ترى أن هناك حراكاً طلابياً إيجابياً في الجامعة الأن ؟
- بالطبع هناك حراكا طلابيا ربما نحن الأن في أواخر العام الدراسي والطلبة مشغولون بأعمال الامتحانات وذلك كما ترون إذا قمتم بجولة في الكليات المختلفة وما تم في الأسبوع الماضي في حفل ختامي الأنشطة الطلابية فهو خير دليل على تنوع الأنشطة والفاعليات الطلابية خلال العام الدراسي.

ما هي ايجابيات وسلبيات الانتخابات الطلابية؟
- الايجابيات أكثر من السلبيات يكفي انها تشجع الطالب على روح المنافسة الشريفة دون ابتذال أو تجاوز في حق الأخرين فضلا على انها بمثابة تدريب للطلبة لممارسة العمل السياسي لتخريج جيل قادر على المنافسة والانتماء.

ما هي المشكلات والمعوقات التي تواجهكم والتي تعاني منها الكلية وما هي المحاولات التي تمت لحلها ؟
- بالتأكيد شان الكلية شأن أي مؤسسة تتطلع للتقدم والرقي يعوذها  المزيد  من الإمكانيات سواء في البنية التحتية أو قاعات الدروس والمدرجات وربما هو دور المجتمع المدني في تقديم المزيد من التبرعات للدفع بالكليات والمستشفيات الجامعية الى الأفضل وكذلك هي محاولة للتخفيف عن كاهل الدولة وما تمر به من بعض  الأزمات المالية والاقتصادية.

هل ضمن خطة الكلية استحداث برامج ماجستير جديدة بخلاف البرامج الموجودة حالياً ؟
- نعم هناك برامج للدراسات العليا على العموم سواء للماجستير أو الدكتوراه مثال برنامج طب الأسرة والذي يتيح لطالب الدراسات العليا الحصول على الماجستير التخصصي في طب الأسرة او الدكتوراة.

كيف ترى مستوى طلاب وطالبات الكلية ؟ وهل الكلية حريصة على الالتقاء بخريجيها ؟
- نعم أرى مستوى الطلاب الحمد لله ليس أقل إن لم يكن على مستوى نظيره في الكليات الكبرى مثل القصر العيني وطب أسيوط ونحن نلمس ذلك في أراء الممتحنين من أساتذة الجامعات الأخرى عندما نتبادل الإشراف على الامتحانات.

أما عن إمكانية  الالتقاء بالخريجين فهذا عرف لكليتنا نحافظ عليه حتى خصصنا إدارة للخريجين بالكلية  للتواصل معهم وعرض مشاكلهم على إدارة الكلية والجامعة لحلها.

هل تتم مراجعة دورية للمناهج الدراسية بالكلية ؟
- نظام الدراسة بالكلية تحكمه لائحة تسمى لائحة شئون الطلاب معتمدة من وزير التعليم العالي طوال الدراسة نتلقى مقترحات الطلاب والأساتذة وفي نهاية كل عام نجري بعض التعديلات على هذه اللائحة بما يتناسب مع تطورات التعليم الطبي الحديث.

تعتبر كلية الطب من الكليات المقلة في تنظيم الأنشطة مقارنة بكليات الجامعة الأخرى فما السبب في ذلك ؟
- أولا ليست الكلية مقلة على القدر الملحوظ فأرجوا أن تضعوا في حساباتكم أن الدراسة بالكلية شاقة ومجهدة وتتطلب انتظام الطالب بحضور السكاشن العملية والدروس الإكلينيكية بالمستشفي فضلا عن المحاضرات النظرية وبالتالي لا يجد الطالب من الوقت الكافي للمشاركة في بعض الأنشطة.

نود ان تطلعنا عن أهم ملامح الخطة الإستراتيجية للكلية في الفترة المقبلة ؟
- تهدف الخطة الإستراتيجية في الرحلة القادمة على التوسع في مباني الكلية وأتصور ان هذا سوف يتم في المستقبل القريب حيث أن الجامعة الجديدة بالكوامل لديها من المساحات ما يستوعب كل كليات الجامعة ويظل مبنى الجامعة القديم فقط للجانب الطبي وسيكون لكلية الطب بإذن الله الجزء الأكبر من هذه المباني، أما ما يخص المستشفى الجامعي هناك مبنيين داخل المستشفى سيعاد بناؤهم بتصميمات جديدة تخدم متطلبات الأقسام المختلفة فضلاً عن الوحدات المتخصصة مثل جراحة المفاصل ونقل الأعضاء

ما هي الأفكار التطويرية للارتقاء بمستوى الكلية ؟
- يتطلب الأمر عدة محاور للبنية الأساسية والطاقة البشرية المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وبالتأكيد زيادة الموارد المالية للكلية سواء من الموازنة العامة أو من صندوق تحسين الخدمة بالمستشفى أو من الجهات الداعمة من المجتمع المدني.

وأنت عميد لكلية طب سوهاج كيف تنظر الى قانون الجامعات ؟
- قانون الجامعات بالطبع يحتاج الى بعض التعديلات ومعلوماتي أن وزارة التعليم العالي بصدد الانتهاء من صياغة قانون الجامعات الجديد ونتمنى أن يتم عرضه قبيل العام الدراسي الجديد.

هل تشعر باستقلالية في إدارة شئون الكلية ولديك القدرة على تحقيق وجهة نظرك ؟
- بالتأكيد الكلية تدار بمجلس قوي وحاكم وهو مجلس الكلية والذي أشرف برئاسته وهو يملك قرارات قد تحكم العمل بالكلية وأعتقد انه مستقل تماماً بقراراته

ما الذي ينقص كلية طب سوهاج ؟
-  مزيد من الإمكانيات فعلى سبيل المثال لا الحصر فنحن نتطلع لإنشاء مستشفى للطوارئ بمدينة الكوامل وقد تم تخصيص قطعة أرض مناسبة بمعرفة مجلس الجامعة ونتطلع أن يكون على مستوى عالمي في تقديم خدمة علاج حوادث الطرق حيث موقعها المناسب على الطريق الصحراوي الغربي والطريق المؤدي الى مطار سوهاج لعلاج حوادث الطرق حتى المحولة من المحافظات المجاورة.

أيهما أفضل من وجهة نظركم حرس الداخلية أم الأمن الإداري ؟
- لكل مزاياه وعيوبه لكن بالتأكيد كان لحرس الجامعة دور كبير في تأمين الكليات والمستشفيات الجامعية ولا أخفي عليكم ما نعانيه من تطاول وانتهاكات من قبل المواطنين على الأطباء والمساعدين بالمستشفيات الجامعية هذا لم يحدث في فترة وجود الحرس الجامعي.

ماهو النظام الذي تفضله في اختيارات القيادات الجامعية التعيين أم الانتخاب ؟
- أعتقد أننا بعد ان جربنا نظام الانتخابات نستطيع أن نحكم عليها بعدم المثالية فقد أحدثت شرخاً بين الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس ولهذا أرى أن تعيين القيادات الجامعية وفق معايير ولجان حاكمة محايدة هو أفضل بكثير من نظام الانتخابات

وماذا عن تعيين رئيسان للجامعة في شهر واحد ؟
- بما أنكم فتحتم ملف رئيس الجامعة فيعلم الجميع أنه في شهر ديسمبر الماضي  ومع قرب انتهاء فترة الدكتور نبيل نور الدين رئيس الجامعة السابق أعلنت الجامعة عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس جامعة سوهاج وقد تقدم لهذا المنصب 6 من الأساتذة بجامعة سوهاج وتم فحص ملفاتهم والمقابلة الشخصية لهم بمعرفة لجنة مشكلة من وزير التعليم العالي و7 من قيادات جامعية سابقة ولاحقة وقد أسفرت نتائج هذه اللجنة عن اختيار 3 ملفات فقط من 6 ملفات لرفعهم لسيادة رئيس الجمهورية لاستصدار قرار جمهوري بتعيين رئيسا لجامعة سوهاج هؤلاء الثلاثة هم أ د نبيل نور الدين رئيس الجامعة السابق و أ د أنيس شيحه نائب رئيس الجامعة السابق، وأ د محمد علم الدين وكيل كلية الطب والقائم بأعمال عميد طب سوهاج والجامعة الأن في انتظار قرار رئيس الجمهورية بتعيين رئيس لجامعة سوهاج.

أما عن تكليف اثنان رؤساء جامعة خلال شهر واحد أود أن أوضح انه  ما تم لم يعد تعيينا وإنما بعد انتهاء فترة رئيس جامعة سوهاج السابق وطبقا لقانون تنظيم الجامعات أصدر السيد وزير التعليم العالي قراراً بتكليف أقدم نواب الجامعة وهو أ د أنيس شيحه قائماً بعمل رئيس جامعة سوهاج وقد أدي المهمة التي كلف بها حتى انتهاء موعد فترته كنائب لرئيس الجامعة في 23 / 5 / 2016 وبالتالي كان ولابد لوزير التعليم العالي إعمالا للقانون أن يكلف نائب رئيس الجامعة الذي  يليه وهو أ د صفا محمود السيد وبالتالي صدر قرار الوزير بتاريخ 24 / 5 / 2016 بتولي د صفا قائما بأعمال رئيس جامعة سوهاج حتى صدور القرار الجمهوري بتعيين رئيسا للجامعة من بين 3 مرشحين.

ماذا تفضل لقب طبيب أم لقب عميد او رئيس جامعة ؟
- -كلمة طبيب بالتأكيد هي فخر ونعمة من الله فربما علاج المرضى وتقديم الخدمة لفقرائهم ومحتاجيهم نعمة لا يشعر بها إلا من يؤديها وقد كانوا قديما يطلقون على الطبيب لفظ الحكيم لما يتمتع به من حكمة وتقدير للمواقف لذلك يكون الطبيب جديرا لان يصبح عميدا ناجحا ورئيسا للجامعة.

رصدت عدسة بوابة روز اليوسف بسوهاج توسلات وصرخات لأهالي المرضى المرافقين أثناء نومهم في طرقات المستشفى ولا يجدون لمرضاهم أي رعاية ؟
- أتفق معكم أن هذا لا يليق بما نتطلع اليه في مصرنا الجديدة ولكن لك أن تتخيل أن كثافة المرضى بالمستشفى ليس فقط من أبناء سوهاج تتعدي نسبة ال 200 % من عدد الأسرة وبالتالي نحن ما بين أمرين إما أن نلتزم بعدد الأسرة ونرفض استقبال ما يفد إلينا فوق هذا العدد او ان نستقبل هؤلاء المرضى من مسافات بعيده من أسوان والأقصر والبحر الأخمر وقنا ويقبلوا ان تكون إقامتهم بالطرقات وبجوار الأسرة فالأمر يحتاج الى إمكانيات اكبر واهتمام بمستشفيات وزارة الصحة حتى تقلل من تحويل المرضى الى المستشفى الجامعي.

أكد بعض الأهالي المترددين على المستشفى الجامعي روز ان الإهمال ضرب معظم أقسام المستشفى فضلا عن عدم نظافة العنابر وحجرات دورات المياه ؟
- هؤلاء المرضى الذين نشعر بالسعادة ونحن نقدم لهم الخدمة نتفق معهم في كل ما قالوه ولكني أعدكم بأن القادم أفضل فالمستشفى الان بصدد التعاقد مع شركة للأمن والنظافة تابعة للقوات المسلحة وسوف ترون باذن الله تغييرا ملحوظا في مستوى النظافة والانضباط.

 صرح  بعض الأهالي  لبوابة روز اليوسف ان المستشفي تعاني نقص كبير في الأجهزة والتمريض فضلا عن المعاملة السيئة من قبل الممرضات وبعض الأطباء ؟
- هناك فعلا نقص في التمريض وهذه المشكلة تعاني منها معظم مستشفيات الجمهورية وبالرغم من وجود مدرسة للتمريض بسوهاج ولكنها لا تسد العجز بالمستشفيات – والأصل أن الطبيب قد أقسم على احترام وعلاج المرضى فهو أحرص الناس على العمل بما تحتمه عليه مهنته من المعاملة الحسنة مع مرضاه فربما ما رصدتموه يعد حالات فردية لا ينطبق على عموم مقدمي الخدمة من الأطباء والممرضات ولكن هذا لا يمنع أي من المقصرين من توقيع العقوبات المقررة في ميثاق العمل الطبي بالمستشفيات.

يتردد أن هناك تعمد في تعطيل بعض الأجهزة بالمستشفى الجامعي مثل أجهزة الأشعة مجاملة لأحد الأساتذة حتى يضطر المرضى للجوء لعيادته الخاصة؟
- هذا إدعاء باطل وغير صحيح يتنافى مع أخلاقيات المهنة.

ممرضات المستشفى سبق وان تظاهرن من أجل المطالبة بالكادر فماذا اتخذت الكلية من إجراءات ؟
- تم الاستجابة لهم برفع مذكرة للسيد الدكتور القائم بأعمال رئيس الجامعة  وسوف يتولى سيادته بالتنسيق مع وزارة المالية لتوفير الاعتماد المالي لهم.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز