عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جولة بوابة روزاليوسف فى حدائق وقصر أنطونيادس بالإسكندرية

جولة بوابة روزاليوسف فى حدائق وقصر أنطونيادس بالإسكندرية
جولة بوابة روزاليوسف فى حدائق وقصر أنطونيادس بالإسكندرية

الأسكندرية - أحمد عاشور

تأخذكم بوابة روزاليوسف فى جولة جديدة إلى إحدى أقدم الحدائق و القصور فى الإسكندرية، إنها حدائق و قصر أنطونيادس و التى يرجع تاريخها لعام 1860 وقد صممت حدائق أنطونيادس على الطراز الفرنسي والأندلسي والإيطالى واليونانى والرومانى.



 
والتى كانت ملك لواحد من اثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه " حدائق باستيريه " وبعدها تملكها "محمد على باشا" والى مصر وبنى فيها قصر له، واتنتقلت ملكية القصر والحدائق إلى رئيس الجالية اليونانية البارون السير"جون أنطونيادس"، و عند وفاته فى نهاية القرن التاسع عشر أوصى بإهداء القصر و الحدائق إلى بلدية الإسكندرية.
 
وتحتوى الحدائق على العديد من التماثيل الرخامية لعدد من الشخصيات العالمية مثل "كريستوفر كولومبس، ماجلان، وفاسكو دى جاما"، كما تحتوى على تماثيل لأسود مصنوعة من المرمر.
 
وتحتوى الحديقة على عدد كبير من الأشجار والنباتات النادرة حيث عرف عن الخديوي إسماعيل ولعه بصيد الطيور بها، صممها المهندس الفرنسي "ديشون" ومساحتها 5 أفدنة ويوجد بها نافورة مياه يتوسطها تمثال رخامي، كما يوجد بها أصناف كثيرة من الورود والأزهار النادرة.
 
و إلى قصر "أنطونيادس" الذى إستضاف العديد من ملوك دول العالم أثناء زيارتهم إلى الإسكندرية، حيث أقام في قصر أنطونيادس لفترة الملك "زوغ الأول" ملك ألبانيا وزوجته الملكة جيرالدين بعد خروجهم من بلدهم عقب اجتياح موسولينى فى الحرب العالمية الثانية، واقامت به الأميرة "فوزية" امبراطورة إيران" وزوجها الامبراطور محمد رضا بهلوي "شاه إيران" السابق بالقصر في الشهور الأولى من الزواج.
 
كما شهد القصر الاجتماع التحضيري لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1944، وشهدت الحدائق تطويرا ملحوظا في عهد اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية، وكانت تستضيف في المسرح حفلات ليالى التليفزيون وحفلات العيد القومى للإسكندرية وقد عاني القصر وجزء من الحدائق لبعض الاهمال، وسلمت ملكية الحديقة الي مكتبة الإسكندرية وذلك لجعلها مركزا ثقافيا عالميا لحوض البحر المتوسط .
 
و نترككم لمشاهدة أروقة القصر و الحدائق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز