عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ليلي علوي " الموناليزا " .. ودافنشي

ليلي علوي " الموناليزا " .. ودافنشي
ليلي علوي " الموناليزا " .. ودافنشي

كتبت - أمل عبد المجيد
الموناليزا هي زوجة " فرانسيسكوا ديل جوكاندو" والتي رسمها الفنان " ليوناردو دافنشي "  1503والتي تعتبر أحد أهم معالم فنون عصر النهضة بأيطاليا تلك اللوحة تحمل الكثيرمن كلاسيكية العصور الوسطي .
حيث جمعت اللوحة بين توازن الجسد والروح وأصبحت رمزاً للانثي  بنظرتها التي توحي بالسكينة والهدوء بالاضافة الي نظرة اليقين والابتسامة الواثقة .
  وبمرور السنين تحولت الموناليزا إلي نموذج نمطي للمصورين ومصدر إلهام للمصورين الفوتوغرافين .
 لكننا نجد الكاتب "محمد الحناوي "مؤلف مسلسل " هي ودافنشي "  اتخذ "الموناليزا "مصدر لألهامه و أستوحي منها أسم المسلسل الذي يعرض الان علي شاشة التلفزيون والفضائيات المسلسل إخراج عبد العزيز حشاد وبطولة ليلي علوي وخالد الصاوي .
الفنانة ليلي علوي جسدت  بالمسلسل  دور الانثي الجميلة معشوقة دافنشي والتي تجمع بين جمال الروح والجسد في نفس الوقت ولديها الكثير من الاتزان واليقين الذي جعل "دافنشي" يقع في حبها .
وكانت الرومانسية هي الطابع المميز للمسلسل في حلقاته الاولي حتي أن المشاهد أعتقد للوهلة الاولي أنه مسلسل رومانسي يعيدنا الي مسلسلات الثمانينات والتسعينات التي أفتقدناها ، ليتحول المسلسل أبتداء من الحلقة السادسة الي نسخة مكررة من المسلسلات التي تتناول جشع رجال الاعمال والتعذيب في السجون وظلم الجهات السيادية ،  وفي هذا السياق لم يتناول المسلسل ماهو جديد بل أتي برؤية متكررة شاهدناها كثيراً في المعالجات الدرامية .
ومن اللافت للنظر أن أختيار خالد الصاوي لأداء دور" دافنشي " يعد بمثابة أكتشاف جديد لعبقريته الفنية التي أمتعنا بها خلال السنوات الماضية من خلال ظهوره كل رمضان بشخصية جديدة  يبدع في أدائها  تضاف الي أبداعاته الفنية .
كما أن الفنان خالد الصاوي كفنان عبقري  لديه طاقة فنية هائلة لم تظهر بعد بشخصية" دافنشي " حيث أن المساحة المتاحة للشخصية التي يؤديها  لا تتيح له أن يضيف الكثير للشخصية .
ومن الافت للنظر  أن الفنانة ليلي علوي قد أدت دور" كرما" بكثير من الرومانسية لتجسد دور السيدة الناضجة التي تبحث عن معشوقها التي تراه بأحلامها للتحول تلك الشخصية الحالمة بمرور الحلقات  الي "كرما"   المحامية التي تبحث عن الحقيقة ، وظهرت صورة ليلي علوي بتترات المسلسل بنظرة مشابهة لنظرة الموناليزاوهذه تعتبر رؤية خاصة للمخرج والمؤلف ظهرت من خلال رسم "دافنشي "لبورتريه معشوقته "كرما ".
 ومازال السباق الرمضاني بين المسلسلات المعروضة مستمر لنترك الحكم النهائي للمشاهد ليعبر عن رأيه في مسلسلات رمضان التي قاربت علي الانتهاء بعد مرور أكثر من نصف حلقاتها  .



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز