عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالقليوبية خلال حواره ل " بوابة روزاليوسف"

رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالقليوبية خلال حواره ل " بوابة روزاليوسف"
رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالقليوبية خلال حواره ل " بوابة روزاليوسف"

حوار - حنان عليوه

135 مليون جنية لإنشاء 13 محطة مرشحة بالمحافظة
تطهير الشبكات كل 15 يوما دوريا وجودتها تفوق المياة المعبئة بالزجاجات " المياه المعدنية"
الطلمبات الحبشية أمر مرفوض.. ومياه الجراكن لم اعلم عنها شيئ
" المياه"شماعة يعلق عليها المواطنين سبب الأمراض





أكد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، ان الحديث عن الإبتعاد عن مواسير "الاسبستوس" فالمقصود به اثناء التصنيع ولكن إستخدامها لم تكن بها ماده سامة فيوجد مواسير منذ 1936م, ولم يتضرر أحد منه ولكن المقصود بالمادة السامة التى توجد فى التصنيع وليس الإستخدام، مشيرا ان الغبار والأتربة الناتج من التصنيع تضر العامل.

جاء ذلك خلال حوار رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالقليوبية لـ  "بوابة روزاليوسف" لنستعرض اهم المشاكل التى توجه مواطنى القليوبية من المياه ومنها سوء جودتها وعدم وصولها الى الطوابق العليا وغياب قارئ العدادات وغيرها من المشاكل التى تواجه المواطنين.

بداية..اهم الإنجازات التى شهدتها الشركة ؟
انا اعتبر ان هذا دورنا وليس إنجازات والمنوط به طوال الفترة الماضية هى تكوين شركة بالقليوبية، حيث وجدت منذ تولى منصب رئيس مجلس الإدارة ان المحطات والشركات وكل الأصول الثابته تتبع الوحدات المحلية ووزارة الإسكان كله بقطاعة وفكرنا كيف يمكن تأسيس شركة وتكوينها بالشكل الذى يتوافق مع شركات قطاع الأعمال بأسلوبها ولوائحها طبقا للقوانين الخاصة بقطاع الأعمال، حيث تم نقل العماله الموجودة بالمحليات للشركة وجارى الإنتهاء باقى المتعلقات بالوحدات المحلية وبدأنا العمل بمنظومة العمل الفنية والإدارية والتجارية بشكل متوازى حيث وصلنا الى مستوى الى حد كبير الإعتماد على انفسنا فى المستهدف من الشركة فى الحصول على كمية المياة التى تتطلبها العملية الإستهلاكية.

اما "الصيانه" فتم عمل احلال وتجديد لخطوط الشبكات القديمة والمتهالكه ونسعى الى اعادة تأهيل المحطات من مياه او صرف صحى ونبحث الاماكن بالمحافظة التى تحتاج الى تطوير للمشروعات.

ماهى المعوقات التى تواجه الشركة فى إلإنتهاء من تنفيذ المشروعات؟
نواجه إعتراض بعض المواطنين فى سير خط المياة وسط الأراضى، او أحد الجيران يعترض مسار احد الخطوط، او موافقات الهيئات مثل السكك الحديدية كل هذا يأخر تنفيذ المشروعات ويتم رفعها للواء رضا فرحات محافظ القليوبية ومحاوله إيجاد حلول لها.

هل انت راضى عن مياه الشرب بالقليوبية؟ وماذا عن شكاوى المواطنين من سوء حالتها؟
نعم بالطبع.. إنها مياه نقية كنوعية نحن لا نستخرج مياه من المحطة حتى نتأكد من سلامتها وجودتها وممكن ان تتحلل عينه من المياه بالمحطة للتأكد من ذلك تجدها سليمة وناجحة.

اما عن شكاوى المواطنين تأتى من أمور المواطنين انفسهم وعدم حرمة المرافق ففى الفترة الماضية والإنفلات الأمنى والأخلاقى ادى الى قيام البعض بالتعدى على الخطوطبتركيب وصلات خلسة دون علم الشركة وتتعامل مع الخط الناقل للمياة والذى يترك رواسب ومخلفات مع التعامل الخاطئ فلابد من وجود توعية للحفاظ عليها، ولكى نتلاشى ذلك نقوم بغسل الشبكةبصفة دوريه كل 15 يوما حتى يتم تنقيتها وتطهيرها من الشوائب، كما ان كمية المياه السطحية لاتكفى المنازل المرتفعة مثل الطابق 5 او 6  وجارى عمل توسعات الأن ولذلك نستعين بالأبار الأرتوازية، ولا يوجد اى مشاكل بها وأطمن المواطنين ان مياة الأبار الإرتوازية نقية.

على الرغم من ان النيل يمر بمحافظة القليوبية الإ ان المحافظة تعانى من نقص المياة ومازالت تعتمد على الأبار الإرتوازية.. فلماذا لم يتم الإستفاده من النيل؟
يوجد 6 محطات بالقليوبية والأسهل ان نعمل تجديد لهم، ونستلم مواقع لإنشاء محطات سطحية اخرى ولكن يتم العمل تدريجيا لهم ولكن يوجد 137 بير او أكثر بالقليوبية نحاول الإستفاده منهم فى المناطق التى تعانى من ضعف فى المياة.

"الطلمبات الحبشية" ما مدى صحة المياه بها؟
مرفوضة على الإطلاق.. ونرفض الربط بين الطلمبات الحبشية بخط الشبكة وهو الأمر الذى يسبب المشاكل البيكتولوجيه ببعض القرى والأماكن بالمحافظة.

يوجد مناطق بالقليوبية مازالت محرومة من المياه وتلجأ الأهالى الى شراء جراكن المياه ما مدى صحتها ؟ وماذا عن عدم وجود رقابة عليها؟
الشركة لم تبحث المياه التى تباع بالجراكن لان الشركة تنتج مياه صالحة، ومن يقوم بذلك فهم مجموعة من المخربين والمستفيدين من ذلك،مياة الجراكن" انا معرفهاش" وعند مقارنه ذلك بمياة الشركة تجد مياه الشركة اعلى بمراحل فى درجه نقاؤها بل وتفوق مياه الزجاجات المعدنيه.


ماخطة التوسع فى إنشاء محطات للمياة بالقليوبية؟
يوجد عدد من المحطات سيتم إفتتاحها خلال عام 2017، ومنها محطة سرياقوس بمركز الخانكة على مساحة 10 أفدنة، وهى اكبر محطة مياة سيتم افتتاحها بطاقة 145 ألف متر مكعب بالمرحلة الأولى.

كما حظيت القليوبية توسعات محطة مياة العبادله 68 الف متر مكعب فى اليوم،ومحطة كوم اشفين 68 الف متر مكعب، وتوسعة محطة الزراعة بمدينه بنها، وسداد اراضى الوفاق بملبغ فى حدود مليون و150 الف جنيه حيث ويتم إستكمالها تباعا.

كما جارى الإنتهاء من عدد 13 محطة ترشيح مباشر على مستوي المحافظة، بالإضافة إلي توسعات محطة مياه العبادلة وعرب جهينة كمرحلة أولى، ويوجد تعليمات بسرعة الانتهاء منها والبدء في تنفيذ المشروعات الجديدة المدرجة والتي من بينها توسعات محطات مياه عزبة الزراعة ببنها - كفر شكر - وسرياقوس، كوم أشفين بالإضافة إلي إنشاء محطة المياه المرشحة بكفر الجزار.

ماذا عن المشروعات المتوقفه بالقليوبية؟
يوجد عدد من القرارات اتخذها اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، لحل مشكلة المياة بالمحافظة، حيث أصدر 9 قرارات بالاستيلاء على أراض للنفع العام لسرعة إنشاء محطات مياه وصرف صحي عليها لخدمة مواطني المحافظة، وجارى وضع آلية للتنفيذ طبقا لجدول زمني محدد، حيث تبين أن نسبة تغطية القرى بالمحافظة بالنسبة لمحطات الصرف الصحي بلغت 30 % تقريبا على مستوى المحافظة على الرغم من أنها تعد من أعلي النسب على مستوي الجمهورية.
ويستهدف الوصول بالنسبة إلى 50% خلال عام2017،وجارى حل مشكله إستلام 8 أفدنة تابعة لوزارة الأوقاف لعمل محطة بميت عاصم، لخدمة القرية والقرى المحيطة.


ماموقفك من المحطات الغير مرخصة؟
هناك خطاب موجهه الى السكرتير العام ورؤساء الوحدات المحلية لحصر تلك المحطات المخالفة وهناك جهاز تنظيم المياة وحماية المستهلك وضع قواعد ولوائح  منظمة العمل فى مثل هذة المحطات للتعامل لمن يثبت انها محطة سليمة وصحيحة لتقوم الشركة فى الإشراف عليها.

المغالاة فى اسعار فواتير المياة والتى تصل الى 500 جنيه الأن بعد ان كان لايزيد عن 20 جنيه؟
لايوجد مغالاه فى اسعار الفواتير.. ففى السنوات الماضية لم يكن له ثقافة فى التحصيل ولم ينظر الى التحصيل فى مجلس المدينه، وكانت الصدمه للعاملين فى المجال التجارى ويوجد الان توعية اثناء التحصيل لفهم فالمتر يكلف 125 قرش فالشريحه الاولى فى المياة مازلنانتعامل فيها على 23 قرش ولكن هناك من يسقى الشجر ويغسل السيارات ويستخدمها فى رش الشوارع وغيرها فالمياه مكلفة على الدولة من (شبه وكرول وكهرباء وعماله، تدريب...) فلابد من وجود تسعيرة متدرجه بعد الشريحه الاولى وهذا الاسلوب الأمثل لترشيد المياة ونحن نقابل مشاكل فى مواجه قضية اثيوبيا وسد النهضة نريد ان نوصل الثقافة بضرورة المحافظة على استهلاك المياة.
كما ان قرار محافظ القليوبية السابق المهندس محمد عبدالظاهر، بفرض غرامة 1000 جنية لرش المياه امام المبانى والمبانزل والمنشأت، وذلك حفاظا على المياه وترشيد الإستهلاك، وتم تطبيق القرار بالفعل.

مازال بعد المناطق بالقليوبية لم يتم توصيلالمياة لها.. مالحل؟
شركة المياه مسئولة عن التوصيل لكل من هو داخل الحيز العمرانى، ولكن كل التجمعات السكنية فى العشوائيات لم يتم توصيل المياه لهم، ويوجد تعليمات بضرورة وجود مايفيد بوجود داخل الحيز العمرانى من الوحده المحلية وسيتم التوصيل لهم.

يوجد عدد من المحطات بالقليوبية لايوجد بها ماكينات ديزل؟
حقا.. يوجد ماكينات ديزل تحتاج الى إعادة تأهيل وإستبدال الباقى ونحصل على بدائل للتيار الكهربائى وهى ضمن منظومة التطوير.

هل كارثة البرادعة ستتكرر ثانية بعد تكرر الشكاوى ببعض القرى بالمحافظة؟
لا.. لم تتكرر ولكن البرادعة بها خط ناقل للمياه وليس فيها إنتاج للمياه حيث تأتى من محطة مرشحة بالقناطر الخيرية من خط ناقل ولم تعانى تلك القرى من مشاكل، وعندما شكت البرادعة من وجود تلوث بالمياه، تم تشكيل لجنه من الصحة والمركز القومى للبحوث وجميع الجهات وتبين صحة المياة 100%. كما ان هناك مواسير صرف عشوائى فوق مواسير المياه وهى مايظن ان هناك تسريب يتم،معلقا: حق المواطنين ان يطالبوا بعمل او إستكمال مشروع الصرف الصحى وليس من حقهم إتهام المياه بأنها غير صالحة وهى صالحة.

هل تنتهى أزمة عدم وصول المياة للطوابق العليا؟
بالفعل خلال فترة قصيرة ستصل المياه الى الطوابق العليا، وجارى إنشاء 13 محطة تعمل بنظام الترشيح بتكلفة 135مليون جنية وموزعه علي  4 مراكز ببنها و2 بمركز كفر شكر و2 بمركز الخانكة 4 بمركز القناطر الخيرية، وواحدة بالخصوص وتوسعات وتم اسناد أعمال تلك المحطات للمصانع الخاصة بالانتاج الحربي، موكدا ان تلك الخطوة ستساهم بشكل كبير في انتاج مياه بجودة وكفاءة عالية لتصل الى الأدوار العليا.

كما ان بانتهاء المرحلة الثانية لمحطة مياه طوخ المرشحة بقرية العبادلة بطاقة  68 الف متر مكعب يوميا، ستؤدى الى حدوث انفراجه وتقديم خدمة مميزة لأهالي مدينة طوخ وبعض القري  وتوفير المياه النقية الصالحة للشرب ومواجهة انقطاع المياه أو عدم  وصولوها للأدوار العليا.

القليوبية اعلى نسبة إصابة المواطنين بالفشل الكلوى؟
لانلقى المشكلة على المياه فقط.. ولكن هناك مشاكل اخرى متمثلة فى مشكلة التايفويد وغفلوا عن البائعين وأن الأطعمة التى تباع بالشوارع والتى تسبب الأمراض للمواطنين لما بها من الذباب، المياه " هى شماعة التى تعلق عليها سبب الأمراض" وهذا غير صحيح على الإطلاق.

ما موقفك من مشروع سد النهضة؟
الموضوع شائك وله ابعاد سياسية وان ارى ان القيادات فى الحكومة تتعامل مع الموضع بحكمة بالغة وتبادل المصالح سوف تؤدى الى حل المشكله، ولكن إقصاء اثيوبيا فى الفترة الماضية ودخول بعد العناصر الأخرى تؤثر على مصر، ولدى امل كبير بأن يكون هناك حلول جيدة.

ماذا تطلب من المواطن القليوبى؟
اطالب المواطن القليوبى بالتوعية وان يستجيبوا لسداد الفاتورة فعلى الرغم من قولهم بمغالاة الفاتورة الا انه يوجد عجز ولايكفى المطلوب من الدوله تنفيذه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز