عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"علي عبدالعال" يدشن أولى اجتماعات جمعية الصداقية البرلمانية بين مصر وبريطانيا‎

"علي عبدالعال" يدشن أولى اجتماعات جمعية الصداقية البرلمانية بين مصر وبريطانيا‎
"علي عبدالعال" يدشن أولى اجتماعات جمعية الصداقية البرلمانية بين مصر وبريطانيا‎

كتب - حسن عبد الظاهر

افتتح  الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء  بمقر المجلس وبحضور الوكيلين أولى اجتماعات جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر وبريطانيا، والتي يرأسها من الجانب المصري السيدة النائبة داليا يوسف. بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من د.علي عبدالعال رئيس المجلس عبر فيها عن سعادته البالغة بلقاء الوفد البرلماني البريطاني، وتطرق خلال هذه الكلمة إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين على المستويات كافة، وحرص مصر الشديد على توثيق وتطوير هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة، بغض النظر عما سيسفر عنه القرار البريطانى بالخروج من الاتحاد الأوروبى.



كما تطرق  عبدالعال إلى قضية مكافحة الإرهاب باعتبارها إحدى القضايا الرئيسية التي تحظى باهتمام مشترك من جانب كلا البلدين، وفي معرض الحديث عن هذه القضية،

وأكد  إلى أهمية عدم السماح بممارسة جماعة الإخوان المسلمين لنشاط يخل بالاستقرار الداخلى فى مصر من خلال نشاطها فى بريطانيا، داعيا الجانب البريطاني إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث للتعرف عن قرب على حقيقة الفكر المتطرف التي تعتنقه هذه الجماعة.

على صعيد آخر، أكد د.علي عبدالعال رئيس المجلس  رئيس المجلس على أهمية رفع الحظر البريطاني عن الطيران لمنطقة شرم الشيخ، وضرورة السماح باستعادة حركة السياحة إليها لسابق عهدها لما تمثله من أهمية لمصر وللاقتصاد المصرى فى تلك المرحلة الدقيقة، مضيفا أن مصر اتخذت كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لرفع مستويات الأمن في المطارات المصرية إلى درجاتها القصوى، داعيا الجانب البريطاني إلى تلمس هذه الإجراءات بأنفسهم خلال زيارتهم إلى مدينة شرم الشيخ.

على صعيد متصل، دعا الدكتور علي عبدالعال الجانب البريطاني إلى تكثيف الاستثمارات البريطانية في مصر في المرحلة المقبلة، لاسيما فى منطقة إقليم قناة السويس أخذاً فى الاعتبار الخبرة المعروفة للجانب البريطانى فى مجال النقل البحرى، والتأمين، والأنشطة اللوجيستية وأخذاً فى الاعتبار ما يمكن أن تمثله تلك المنطقة من نقطة ارتكاز للشركات البريطانية فى الوصول للأسواق الإفريقية والشرق الأوسط. كما أكد سيادته على أهمية مواصلة التعاون فى المجال العسكرى والتغلب على أية عقبات أمام التنسيق الثنائى فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فى منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط التى تحظى باهتمام شديد من جانب بريطانيا ودول القارة الأوروبية عموماً فى ظل تخوفها من امتداد نشاط البؤر الإرهابية النشطة فى بعض دول المنطقة، وخاصة تنظيم داعش، إلى القارة الأوروبية.

وأخيرًا، دعا الدكتور علي عبدالعال الوفد البريطاني إلى دعم المملكة المتحدة السفيرة مشيرة خطاب لمنصب أمين عام اليونسكو، مؤكدا على أن خبرتها الأدبية والعملية تؤهلها لشغل هذا المنصب عن جدارة واستحقاق.

من جانبه، عبر رئيس الوفد البرلماني البريطاني عن عميق تقديره وشكره لما وجده من حسن استقبال وكرم ضيافة، وأعرب عن اتفاقه بشكل تام مع جميع الموضوعات التي أثارها الدكتور علي عبدالعال، وركز حديثه بشكل خاص على قضية مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن ما يحدث من إرهاب اليوم لم يشهده العالم منذ عصور القرون الوسطى. وأشار في هذا السياق إلى أن مصر لديها خبرة عريقة في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفاً أن تاريخ مصر في التعامل بسماحة مع الأديان المختلفة يجب أن يكون نموذج يحتذى به لدول المنطقة كافة، خاصة أن الإرهاب اليوم أصبح يستخدم الدين لتبرير العنف، وأكد على أن بريطانيا مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لمصر في هذا المجال.

كما أعرب عن أن هناك ضغوط يمارسها عدد من النواب بالبرلمان البريطاني من أجل رفع الحظر المفروض على السفر إلى شرم الشيخ، وعبَّر عن إدراكه الشديد لاهمية عودة السياحة البريطانية إلى مصر لما سوف يترتب على ذلك من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد المصري.

من جانبها، أكدت النائبة داليا يوسف رئيسة الجانب المصري في جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية على أن الهدف من الجمعية هو تطوير العلاقات مع بريطانيا خاصة على الصعيد البرلماني، وخلق مناخ للاحترام المتبادل بين البلدين، على نحو يسهم في بلورة رؤى مشتركة تجاه سبل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز