عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عمر حسانين: "سيطرة فصيل واحد على الإعلام يضر بالرسالة الإعلامية"

عمر حسانين: "سيطرة فصيل واحد على الإعلام يضر بالرسالة الإعلامية"
عمر حسانين: "سيطرة فصيل واحد على الإعلام يضر بالرسالة الإعلامية"

حوار - أشرف حسانين

قال مدير تحرير جريدة المصري اليوم الكاتب الصحفي "عمر حسانين"، أن المصري إنحاز إلي المهنة ومصلحة الجماعة الصحفية، خلال أزمة نقابة الصحفيين الأخيرة مع الداخلية ،في حين تراجع السواد الاعظم حتى بدت المصري اليوم كأنها صاحبة معركة خاصة ،ولم تغفل المصري اليوم وجهة النظر الاخرى ،وكان مقال مؤسس المصري اليوم – المهندس صلاح دياب – خير دليل على امتلاك هذه الصحيفة لمبادئ الاختلاف والموضوعية.



وأكد "حسانيين" في حوار أجرته بوابة روزاليوسف معه ، أن سيطرة شخص بعينه علي المؤسسات الإعلامية المصرية بغض النظر عن الإسم سواء فردا او شخصية اعتبارية ،يصب في الاتجاه المعاكس للهدف من الرسالة الاعلامية برمتها ،لان الاصل في كل امور البشر هو التنوع والاختلاف البناء ،والعزف على وتر واحد لا يحقق متعة مهما كانت مهارة العازف.. وفيما يلي نص الحوار .

• ما هي مواصفات الصحفي المتكامل من وجهة نظرك؟ 
يحتاج الصحفي الناجح الى التمتع بمهارات خاصة وأخرى عامة ،أما الأولى أن يكون عاشقا ومعتز بمهنته ،واثقا من شخصيته ،يمتلك أدوات لغوية تمكنه من القدرة على الحوار مع الأخر بالاضافة تمتعه بمهارة إستخلاص النتائج ،مع ادراكه لقيمة "الحياد" والوقوف على مسافة واحدة من جميع أطراف القضايا التي يتناولها ،مع امتلاكه لمخزون ثقافي في مجال القضايا العامة ومجال نخصصه.

أما المهارات العامة التي يجب أن يمتلكها الصحفي ،فهي احترامه لميثاق شرف المهنة وقيم ومعتقدات الآخرين وإمتلاكه لشبكة علاقات واسعه ،أن يتميز في تخصصه ،يقدس الوقت والمواعيد والوعود ،وان يكون متابع جيد للأحداث وتأثيراتها ،لديه القدرة على استخلاص النتائج ،يجيد فن التعلم والدقة والتدقيق ،يتمتع بمظهر جيد ،دائما مستعد للعمل في فريق ،لديه روح المبادرة ،يجيد التعامل مع اجهزة الحاسوب المتطورة ،ملم بمهارات كافة الالوان التحريرية ،يستجيب للتوجيهات.

• ما رأيك في سيطرة رجال الأعمال علي الاعلام ؟ 
سيطرة شخص بعينه – بغض النظر عن الإسم – سواء فردا او شخصية اعتبارية ،يصب في الاتجاه المعاكس للهدف من الرسالة الاعلامية برمتها ،لان الاصل في كل امور البشر هو التنوع والاختلاف البناء ،والعزف على وتر واحد لا يحقق متعة مهما كانت مهارة العازف.

• هل أثرت الثوره المصرية علي الاعلام؟ 
بكل تأكيد لها تأثير كبير ،الغالب فيه ايجابي ،مثل زيادة مساحة الحرية ووجود حقيقي للاعلام المستقل ،واقتحام قضايا كانت من المحرمات لكن هناك مساوئ مثل اصحاب الاجندات والمنتفعين وصعود بعض الاصوات المستلقة والنغمات النشاز .

• كيف تعامل المصري اليوم مع أزمة نقابة الصحفيين والداخلية ؟
كان هناك انحياز الى المهنة ومصلحة الجماعة الصحفية والتزاما حرفيا بقرارات الجمعية العمومية الطارئة ،في حين تراجع السواد الاعظم حتى بدت المصري اليوم كأنها صاحبة معركة خاصة ،ولم تغفل المصري اليوم وجهة النظر الاخرى ،وكان مقال مؤسس المصري اليوم – المهندس صلاح دياب – خير دليل على امتلاك هذه الصحيفة لمبادئ الاختلاف والموضوعية.

• ومن المخطئ برأيك؟ 
انساقت معظم الجماعة الصحفية لمعلومات افتقدت لبعض الدقة ،واستخلص البعض نتائج غير حقيقة من بعض المواقف والتصريحات ،واحتفظ بالتفاصيل لنفسي ،لان الطرفين مثل فريق الكرة الذي كان يلعب ضد خصم ،فجأة انقسم على نفسه واهمل خضمه واستدار الى مرماه ودخل في صراع على احراز الاهداف في شباكه فأصبحت النتيجة كلها في صالح الخصم.

• ما تقييمك لأحداث انقلاب تركيا الاخير؟ 
حتى الان ،لا يخرج عن كونه تمثيلية كبيرة ،او حركة غير مدروسة ،في كل الاحوال اعطت النظام التركي فرصة ذهبية للتخلص من خصومه ومعارضيه

• هل تري أن وقت انتهاء الصحافه المطبوعه قد حان؟ 
الصحافة المطبوعة لم ينته دورها ،لكن صار اشد صعوبة ،واصبحت القدرة على تقديم خدمة للقارئ حول احداث شاهدها في لحظتها يحتاج الى قدرات متميزة من العاملين في هذا الحقل ،وحتى الان لدى الصحافة المطبوعة فرصة في البحث في الاجابة عن تفاصيل "كيف وماذا ولماذا" من أسئلة الخبر الستة ،هذا بالاضافة الى البحث عن الانفراد .

• من الافضل للرئاسه الامريكيه ترامب ام كلينتون؟ 
السياسة الدولية ،تبحث دائما في تحقيق المصالح ،والمرشحين كلاهما سيبحث عن تحقيق المصالح الامريكية ،هي نفس اللعبة ونفس الاهداف ،لكن قد تتغير الخطط واسلوب اللعب ،وفي المقابل تعدل الدول اللاعبة مع امريكا من طريقة اللعب بما يناسب مصالحها.

• ما تقييمك لأداء الحكومه الحاليه في الفتره الاخيره؟ 
حكومة لا تمتلك الا شرف المحاولة ،مع تحقيق بعض النجاحات لا تلبي طموحات شعب ينتظر الكثير ،ولن تحقق اي حكومة المراد طالما تلعب بنفس الطرق القديمة العقيمة

• ما تقييمك لأداء البرلمان المصري؟
لم يقدم شيئا حتى الان ،وصوته منخفض جدا ،ويفتقد للسياسي المحترف ،كل من فيه مجموعة من الهواة والناشئين.

• سياسة التحالفات الاعلاميه الاخيره ما وقعها علي الاعلام المصري؟
هي مجرد محاولات للنجاة من الموت بعد أن ضربت الامراض الجسد الاعلامي ولم تفلح معها المسكنات السريعة

• وما تقييمك لتلك الحركه؟
في حالة الفصل بين رأس المال ومضمون الرسالة الاعلامية ممكن ان يحقق نتائج جيدة ،لكن من بستطيع ان يضمن ذلك؟!
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز