عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب التمريض لـ" بوابة روز اليوسف": الممرضة المصرية من أفضل الممرضات فنياً ومهارياً

نقيب التمريض لـ" بوابة روز اليوسف": الممرضة المصرية من أفضل الممرضات فنياً ومهارياً
نقيب التمريض لـ" بوابة روز اليوسف": الممرضة المصرية من أفضل الممرضات فنياً ومهارياً

حاورتها - جولستان حميد
تصوير - محمد يوسف

وزير التعليم العالي" مش معانا على الخط"



أطالب وزير المالية بالبعد عن الفكر الروتينى وعدم الانصات لمن حوله

لن نقبل ب 16 جنيه بدل عدوى

التمريض مهنة مجهدة جدا ويحتاج لمجهود ذهني وعضلي ونفسي

مشروع قانون مزاولة مهنة التمريض مازال في التشريع بمجلس الدولة

هناك بروتوكول بين التمريض والخارجية لحل مشاكل الممرضين بالخارج

التمريض خاض عدة معارك منها بدل العدوى والكادر

 
ترى أن التمريض من اسمى المهن الموجودة في العالم والتي يجب أن تقدر ولا نهدمها تحت شعار "الابداع"، استطاعت خوض معارك كثيرة من أجل أن يحصل التمريض على جزء من حقه، هى الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض ورئيس الإدارة المركزية لقطاع التمريض بوزارة الصحة، التي كان لـ"بوابة روز اليوسف" معها هذا الحوار، والتي أكدت فيه أن التمريض يقدم أكثر من 70% من خدمات الفريق الطبي، وأن زيادة أعداد كليات التمريض  سيكون لها تأثير إيجابي لسد عجز أفراد التمريض.. وإلى نص الحوار.
 
 

 

 هل ترين أن الصورة التي كانت تقدم في الاعلام عن التمريض ما زالت بنفس المستوى عن ذي قبل؟

 الصورة  الان اختلفت وتحسنت بنسبة أكثر من 70% ومؤشر هذا التغيير لزيادة عدد الاقبال الشديد على دراسي التمريض  الان، فالتعليم الفني أصبح نسبة القبول به من 98%  و التنسيق للكليات من 97% ، ولكن ما أريده هو الاقبال  على المهنة من أجل التكليف وفرص للوظيفة والعمل في الخارج ويكون الاقبال حباً في المهنة، ووسائل الاعلام بدأت بالفعل تبرز الجانب الايجابي وتقدير الدور الكبير الذي يقوم به التمريض،  بعد أن كان يتم تسليط الاضواء على الجوانب السلبية فقط، ولكن نحتاج الان تكاتف من وسائل الاعلام ومن التمريض نفسه أيضاً لابراز الدور الايجابي.
 

 

هذا عن الإعلام وماذا عن الاعمال الدرامية؟

 تم اتخاذ موقف خاصة من فيلم الحرامي والعبيط والذي تناول نموذج أكثر من سيء للممرضة، وبالفعل قمنا برفع دعوى قضائية ضد السبكي، وتم عمل مسيرة لماسبيرو، ونحن في مصرمع الاسف نهدم مهن في مصر تحت شعار الابداع والفكر والدراما، ففي امريكا تم عمل مسلسل عن الفريق الطبي اسمه"e.r" كان يظهر الفريق بكامل حيويته ونشاطه الا مصر تهدم المهن تحت شعارات زائفة من أجل الربح فقط لا غير، فهناك سلبيات وايجابيات لكن لا يصح أن نظهر الجانب السلبي طوال الوقت وإهمال الايجابي.
 

 ففي الفلبين يتم تصدير لدول العالم 10 الاف سنويا غير احتياجها سفراء لهم وهى من مصادر الدخل القومي والعملة الصعبة،  رغم أن التعليم  والتدريب في مصر افضل الاف المرات .

 

 

لماذا لاتشارك نقابة التمريض في معظم الدعوات للاضراب التي تنظمها نقابة الاطباء من أجل كرامة الطبيب وحقوق الفريق الطبي؟

لا يوجد اضراب في حياة مواطن فهى جريمة،  فالاضراب ليس حل ومرفوض تماماً، لذا أطالب الرئاسة  من خلالكم  ومن خلال المادة 73  الخاصة بالتظاهر أن تجرم للفريق الصحي مثل هذه الاضرابات والتظاهرات،  لانها مثل جرائم القتل، متسائلة كيف يتأخر فرد من الفريق الطبي عن طفل يعاني من ألم، فهناك طرق شرعية نستطيع من خلالها الحصول على الحق.
والتمريض خاض معارك كثيرة مثل الكادر وبدل العدوى، فكانت وزارة المالية  ترفض ضم تمريض الطوارىء ومن خلال السعي الدائم وراء هذه المطالب وبطرق مشروعة استطعنا ضمه بالفعل.
 

 

ولكن عدم المشاركة توصف أنها سلبية من نقابة التمريض خاصة أن النقيب قيادة بوزارة الصحة مما يشكك في وجود تواطؤ معها؟

لو لم أكن في وزارة الصحة  موقفي لم يكن يتغير، فالتمريض يعلم أن المريض هو فرد من أفراد أسرته، فدائما ما أضع أسرتي بدل المرضى، ومثلي كأي أم إذا كنت في مستشفى وابنى مريض وتأخرت ممرضة عن ابني، بالتأكيد سيكون رد فعلي عنيف .
ووقت الثورة التمريض كان يقوم بواجبه على أكمل وجه رغم مطالبهم وضعف رواتبهم، وقام بعمل مهام الفريق الطبي بالكامل، ومن قبل الثورة أيضاً وهو يعلم بواجباته، وبعدها كانت البلاد تمر بظروف حرجة للغاية وكانت تحتاج للتكاتف من كل الهيئات والمهن.
 

لذا أوجه التحية لخريجي الدبلومات الفنية القديمة، فهم بالفعل من قاموا بتعليمنا وويتقاضوا ملاليم وهى 90% من قوة تمريض مصر والمقابل غير مجزى ولكنهم غير متضررين وكانوا يعملوا بدون مقابل ويعلمون جيداً ماذا يعنى إنقاذ حياة مريض وكيف تفرق الثانية في إنقاذ حياته.

 

 

 إذن.. ما الحل من وجهة نظرك ؟

أن تستجيب الدولة للمطالب الشرعية ولو هناك مزايدة لن تستجيب، فلا يصح أن يكون بدل العدوى من 16 إلى 30 جنيه وهناك من التمريض  لديه فيروس "سي" وعدوى متكررة من المستشفيات، ولا تعمل الدولة متمثلة في وزارة المالية "ودن من طين وأخرى من عجين"، مثل برمجة حاشية وزير المالية له وتخويفه إذا أعطى فئة ما ستطالب فئة أخرى بزيادة رواتبها، فهناك مهن لابد أن تقدر فهى ليست مطالب فئوية للتمريض ولكنها حقوقه لكي يعيش حياة كريمة  آدمية تناسب غلاء المعيشة والاسعار التي ترتفع بشكل يومي، ومع الاسف الوزير يتغير وحاشيته مازالت موجودة، فكل المطالب تتوقف بمجرد وصولها  لديوان وزارة المالية.

 

 

ولكن أحيانا يكون هناك تباطؤ من الدولة أو وجود أولويات أخرى  لديها على اعتبار أن مثل هذه المطالب فئوية؟

لذلك كما قلت سابقاً بدلا من الاعتصامات وسياسة لى الذراع  تنظر لنا الدولة، فهناك حقوق للناس وغلاء معيشي ونحن في نفس المكان دون زيادة دخل للفرد.
 

 

أصبح هناك إهتمام من القيادة الحالية والوزارة للتمريض.. هل توافقينى في الرآي؟

بالفعل، فاستطعنا توصيل صوت التمريض والخطة القومية  للرئاسة، وذهبنا أكثر من مرة القصر الرئاسي واستطعنا تطوير التعليم  وإعطاء فرصة لحاملى الدبلومات بالحصول على درجة البكالوريوس، وتدريب أكثر من 30 ألف ممرضة وهذه أول مرة تحدث في تاريخ التمريض في مصر، في مجال مكافحة العدوى وسلامة المريض في الادارة وانعاش القلب الرئوي والحالات الحرجة واخلاقيات المهنة  والاطفال حديثي الولادة ومجال الطوارىء والكلى الصناعية والغسيل الكلوي والوحدات الحرجة، و النقابة تساعد على قدر استطاعتها، وبالمناسبة استجابة التمريض أعلى من الاطباء في التطوير والتدريب، ووزارة الداخلية بالفعل أهتمت بنقاط شرطة للتأمين بعد حادث مستشفى المطرية.
 

 

وهل هناك جديد سوف يقدم للتمريض؟

 بالفعل، هناك دراسة للتمريض الذي يعمل في الحالات الحرجة لتصل "النبتشية" إلى 90 جنيهاً بدلاً من 12 جنيه، ففي القطاع الخاص تصل إلى 200 جنيه.
 

ونسعى لعمل حضانة لأمهات التمريض حتى تكون مطمئنة على أبنائها فهى تعمل لمدة 12 ساعة وأحياناً 24 ساعة.

 

كما نسعى لتوفير وجبة غذائية جيدة، وتحسين السكن، والآن يتم عمل دراسة تكليف التمريض بحسب التوزيع الجغرافي ومكان سكنه وهو ما يساعد على سد العجز في العدد.

 

 كما نطالب بأن يكون بدل العدوى3500 أعلم أنه سيكون عبء، و لكن لن نقبل مرة أخرى ب16 جنيه، فالتمريض مهنة مجهدة جدا وتحتاج مجهود ذهني وعضلي وبدنى ونفسي.

 

لذا أطالب وزير المالية  بعدم التفكير الروتينى فمثل ما يتم مطالبة التمريض بالالتزام بوجباته يجب اعطائه حقوقه، فالتمريض ليس موظف فهو يعمل 12أكثر من ساعة يوميا وأحيانا اليوم بالكامل ويتم النظر للتمريض نظرة أخرى في مصر، وزيادة  النبتشية إلى 90 جنيه تجعل كل التمريض يتمنى العمل في الحالات الحرجة، ويجب أن يكون هناك تقدير مالي ومعنوي من الدولة فالتمريض يبذل مجهود خرافي، لذا يجب أن يتم تقديره.

 

 

 ذكرتي حادث المطرية..فهل تم رصد لحالات التعدي على التمريض بالمستشفيات؟

واقعة المطرية كانت رابع حالة في شهر واحد والباقي كانت من أهالي  المرضى وتم الصلح في وقتها .
 

 

زيادة أعداد كليات التمريض هل سيكون له تأثير ايجابي؟

بالتأكيد، خاصة إذا كان  الخريجين على أعلى مستوى، لذا نسعى الان لتطوير المناهج والبنية الأساسية وعمل تدريب للقائمين على العملية التعليمية.
 

 

رغم كل محاولاتك لسد العجز في أعداد التمريض وزيادة أعداد كليات التمريض وتوزيع التكليف بحسب السكن الا انها مازلت مشكلة قائمة وملموسة؟

التمريض يأخذ ملاليم في بدل العدوى والرواتب،  فماذا ننتظر من تمريض يتقاضى جنيه واحد في الساعة خلال النبتشية وإذا تم تخريج ألف ممرض وممرضة يوميا سوف يتجهون للقطاع الخاص تاركين القطاع الحكومي أو خارج البلاد فهم يتقاضوا عشرة أضعاف ما يتقاضوا في الداخل وبالدولار والعجز مستمر فهوحالة مزمنة، فالسوق عرض وطلب.
وفي حقيقة الأمر أن العجز بدأ من المستشفيات الجامعية فكانت تطالب وزارة الصحة، رغم أنها ليس لها علاقة بوزارة الصحة فهى المنوطة  بإستخراج قرارات التكليف، فقط  فالجامعة تخيلت أن الوزارة هى من تقوم بتوفيرهم، والحقيقة ليست كذلك، فالمستشفيات الجامعية تابعة للتعليم العالي وليس وزارة الصحة.
 
ماهى أكثر المحافظات التي كان بها عجز وتم حله؟
سوهاج،  كانت من المحافظات التي بها عجز كبير، و تم تغطيته بنسبة  90%وكذلك شمال سينا والاسكندرية بدأ يوجد إنفراجة نتيجة زيادة أعداد المعاهد والقبول والجامعات أيضاً نتيجة وجود الدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم السابق كان على علم بخطورة وأهمية التمريض، لكن الوزير الحالي مع الاسف لا يعلم شيئاً عن اختبارات القبول وأهمية كشف الهيئة للممرضة، وفي الحقيقة أنه تمت مخاطبته أكثر من مرة، فالممرضة تتعامل مع أرواح مرضى ويكون المريض في أضعف حالاته، ومن المفترض أن تتمتع بلياقة معينة لتستطيع خدمة أكثر من مريض في وقت واحد، فلا يصح أن يلغي اختبارات القبول للتمريض، خاصة في الحالات الحرجة التي تحتاج الهمة والنشاط، فهو مهندس أكثر منه وزير.
 

 

لكن أزمة الحضانات والرعاية المركزة دائما ما نجد السبب ورائها عدم وجود فريق من التمريض يتعامل مع هذه الاجهزة؟

علينا الفصل بين العجز والتدريب، تمريض الحضانات على مستوى عالي، فهى من كانت تعلم الطبيب الحديث تركيب "الكانيولا" وسحب العينات.
فالاخطاء المهنية للتمريض تكاد تكون منعدمة أسوة بباقي الفريق الطبي فالعمل الذي يقوم به 4ممرضات تقوم به واحدة فقط، لذا العبء كبير عليها وهى من يتم إلقاء اللوم عليها فهى أكثر تواجدا واحتكاكا فالطبيب غير متواجد والأهالي دائما ما يلقوا باللوم على الممرضة.
وإذا كان هناك تمريض غير مدرب على الاجهزة الحديثة فهذا عيب الادراة.
 

 

 

 

 

 تولي منصب النقيب ورئيس الادارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة ..سلاح ذو حدين؟

من خلال علاقاتي داخل الوزراة وجدت أنه ما كان يجب تنفيذه في شهر يتم إنجازه في يوم، وهناك عدة قرارات صدرت من الوزارة لصالح التمريض  من خلال وجودى كمسئول في  الوزارة، منها موافقة من رئيس الادارة المركزية للاسعاف بنقل الممرض مجانا حتى لو مستشفى خاصة، وإذا تم علاجه على حساب التأمين الصحى يتم حجزه في الدرجة الاولى فكل هذا من خلال تواجدي في الوزارة،  وكذلك الفريق القومي الخاص بي ليتم تدريب التمريض بالنقابة، فالهدف واحد والمصلحة واحدة، ووجودي بمنصبين هو اختبار لي ولم يحدث ضغط من أي وزير، وكان هناك احترام لقراراتي.
 

 

لكن حملات التشويه طالتك و لم تتركك؟

شيء طبيعي، ولا استطيع أن ارد بنفس أسلوبهم، وهم ليسوا مجموعة فهم ثلاثة أفراد تقربيا يطلقون على أنفسهم "تمرد تمريض" وعلى من يثق في كلامهم عليه أن يسأل عليهم في مستشفياتهم، فهم مجموعة غير سوية ومحسوبين على التمريض بالخطأ، وعليهم البحث داخل أنفسهم أولا، وكانت هناك دعوى قضائية تم رفعها لوجود تطاول من أحدهم ولكن لا أحب تسليط الضوء عليها.
 

 

مشروع القانون مزاولة مهنة التمريض..ماذا عنه الان؟

من المفترض أن يتم استعجاله الان، فهو مازال في التشريع بمجلس الدولة، وبعدها سيتم عمل حلقات لشرحه  لكل أفراد هيئة التمريض وتوضيحه لهيئة التمريض فهو لمصلحتهم ويحمى المهنة من الدخلاء الغير دارسين، ويساعد في تنميتهم وتحسين أدائهم من خلال تجديد الترخيص.
 

 

ما هى مصادر التمويل للنقابة؟ وعدد المشتركين بها؟ وماذا أضافت للتمريض؟

الاشتراك السنوي 15 جنيه واستطعنا عمل دخل  للتمريض  بحوالى 4 مليون  زيادة عن دخلها في السابق من خلال  الدورات التدريبية،  وتم زيادة المعاش ليصل إلى 150 جنيه وعمل صندوق زمالة، و هناك أراضي في بورسعيد و الفيوم والوادي الجديد وجنوب سينا لعمل نوادي
ومستشار قانونى لحل مشكلاتهم والتواصل بين الاعضاء و ونسعى لتحسين أدائهم واوضاعهم المالية والادبية.
 وعدد المشتركين فوق 200 ألف عضو.
 

 

ماذا عن تمريض المستشفيات الجامعية ؟

مع الاسف وزير التعليم العالي "مش معانا على الخط " لاننا جاهدنا حتى يتم التوقيع على  القانون 118 لتمريض والعاملين بالجامعة اللذين لا يخضعون للقانون 49.
فوزيرى المالية والتعليم العالي لا  يدركون أنه وقت عمل قانون 49 الخاص  بالعاملين بالجامعات أخذوا مستحقاتهم وحصلوا على مكافآت الامتحانات، وعندما تم عمل القانون 118 للعاملين بالجامعة  تم إلغاء مكافات الامتحانات وهذه كارثة لتغيير ملامح القانون  بعد اعتماد الرئاسة ويتركون المواطن في المواجهة ثم يتسائلوا ما سبب الاضراب.
 

 

من خلال جولاتك في الخارج ماذا نحتاج لنصل للصورة المأخوذة عن التمريض في الخارج؟

 فنياً الممرضة المصرية أحسن ممرضة في العالم  وكذلك مهارياً وعلميا ً ولكن تحتاج أن توضع في بيئة عمل متكاملة من فريق صحي متكامل طوال الوقت حتى لا يكون الاحتكاك فقط للتمريض بأهالي المرضى،  كذلك تحتاج  سكن آدمي إذا كانت مغتربة، ووجبة غذائية جيدة فهى تظل لساعات طويلة تعمل، وعدد من التمريض كافي ومدرب جيداً، والصورة المأخوذة عن التمريض في  الخارج أنه الأفضل لوجود نظام وامكانيات مادية وبشرية وإدارية فهناك "سيستم" كامل، ففي الخارج هناك قانون يجرم الاعمال الدرامية إذا ما تناول نموذج سيء، وإذا مرض يجد المكان المناسب للعلاج.
 

 

 ما عدد التمريض بالخارج؟

لا يوجد حصر لهم حاليا، ولكن في الفترة القادمة سيتم عمل بروتوكول بيننا وبين الخارجية  والقوى العاملة للتواصل مع التمريض في الخارج وحل مشكلاتهم .
 

 

 وماذا عن التمريض الذي يرتدي النقاب داخل مستشفيات وزارة الصحة؟

من حق المريض أن يتعرف على مقدمي الخدمة والنقاب يضع التمريض في مشاكل هو في غنى عنها،  وفي جولاتي إذا وجدت ممرضة منتقبة أنصحها بارتداء " ماسك"، ومن المفترض أنه يطبق على الفريق الطبي بالكامل، فالقواعد تطبق على الجميع، وهناك  قرار وزارى صدر في عهد الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق وتم تحديثه مرتين عن الزي للتمريض، والالتزام باليونيفورم،  ولا يوجد به النقاب، وهى مع الاسف عادة ولن نستطيع التنازل عنه بسهولة لانه ثقافة،  ومع الأسف فهو ينقل العدوى، ويمنع من ممارسة التمريض بشكل جيد، فكيف يمكن قياس الضغط أو استنشاق جرح لمريض من الممكن أن يكون ملوث وهناك كتاب "النقاب عادة وليس عبادة"، ففي خارج المستشفى ترتديه كما تشاء لكن وقت العمل من الممكن أن ترتدي " ماسك"، ولكن يجب أن يكون النظام على الجميع فلا يصح أن يتم منعه على التمريض والطبيبة أو فنى معمل ترتدي النقاب.

 

 

 ما هى فئات التمريض؟

اخصائي تمريض و فئات مساعدة مثل فنى الاشعة والتغذية والمعمل.
 

 

ماذا عن تدريب الممرضات لتوليد السيدات ؟

بالفعل هناك 2000 ممرضة على مستوى الجمهورية خاصة في الأماكن النائية والصعيد تم تدريبهم على برنامج " الولادة الامنة" ولهم حق في توليد السيدات، فهناك الكثير من السيدات يخجلون من الذهاب لطبيب .
 

 

ولكن هذا التدريب من الممكن أن يفتح مجال لمشاكل أخرى تواجه التمريض خاصة أنه في الأماكن النائية مثل وفاة الأم أو الطفل؟

لا يمكن للتمريض ممارسة توليد النساء الإ إذا تم تدريبهم على مستوى عالي وهى على علم متى يتم تحويل الحالة، والتمريض استجابته عالية جدا ومهارته تستطيع من خلاله التدريب على ولادة السيدات دون مشاكل، وتم التوسيع في هذا التدريب بالفعل لزيادة أعداد المتدربين، وهناك الكثير من يفضل التمريض في الولادة أكثر من الطبيب.

 

 

 ماذا عن تغيير الوصف الوظيفى لقطاع التمريض لفتح قنوات جديدة لاستكمال الدراسة؟

التمريض يتخرج فني وينهي عمله وهو معاش كبير فنيين، وبالقانون الجديد يكون استشاري و ممارس عام ومساعد أخصائي وهو يعطي فرصة للدراسة حتى درجة الماجيستير.

 

ماذا تحلمين أن تقدميه للتمريض؟

اتمنى عمل مستشفى خاصة لخدمة أفراد التمريض وأسرهم، وتحسين أحوالهم المالية والأدبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز